كيف تختار الرافعة المالية في العملات الرقمية

يختلف العلماء في حكم الرافعة المالية في العملات الرقمية 1:1 ان كانت حلال ام حرام مما قد يجعل المستثمرين يتساءلوا عن كيفية اختيار الرافعة، لأنها من عمليات التداول التي تحتاج خبرة واسعة قبل البدء فيها لما تحمله من مخاطر قد تسبب خسائر كبيرة للمبتدئين في هذا الطرق من الاستثمار التي تعد من اهم نظم الاسواق المالية.

فوائد الرافعة المالية في العملات الرقمية

الرافعة المالية في العملات الرقمية
الرافعة المالية في العملات الرقمية

تستخدم الرافعات المالية في مجال التداول في العملات الرقمية باستخدام نظام الاقتراض عملات لزيادة حجم محفظة التداول لتحقيق ارباح اكبر مع المحتملة اذا تمت صفقات البيع والشراء بقيمة المحفظة الشخصية وهذا لتوفيرها للمميزات كبيرة وهي:

  • زيادة حجم محفظة العملات الرقمية دون تكلفة اضافية.
  • تقليل السيولة المستخدمة في التداول وعدم تقيد رأس المال لمدد طويلة في المحفظة.
  • تواجد عدد كبير من المنصات تتعامل بنظام الرافعات المالية لدعم المتداولين.
  • توفر فرصة التداول للمبتدئين التعامل بمبالغ اكبر من قدرتهم الحالية، مع الوضع في الاعتبار لمخاطر تقلب احوال سوق العملات الرقمية.

كيف تختار الرافعة المالية

كيف تختار الرافعة المالية
كيف تختار الرافعة المالية

يجب قبل البدء في استخدام الرافعة المالية معرفة كيفية حسابها وانواعها المختلفة والاهم من ذلك التعرف على المخاطر التي يمكن أن تنتج من التعامل بها، ولذلك هناك عدة معايير على المستثمر القياس عليها قبل اختيار الرافعة وهم بالتفصيل على النحو التالي:

  • نسبة الرافعة: حيث تتنوع انواع الرافعات على حسب نسبة اصل راس المال الى قيمة الاقتراض قد تكون هذه النسبة متساوية 1:1 او مضاعفة النسبة 2:1 وحتى تصل الى 10:1 او اكثر.
  • منصة التداول: تعمل اغلب منصات التداول بنظام الرافعة المالية مثل:
    1. Etoro.
    2. Binance.
    3. Avatrade.
    4. IG.
    5. FBC.
  • اوامر الايقاف: بالرغم من قدرتها على تحقيق مكاسب كبيرة قد تؤدي الى تكبد خسائر تفوق رأس المال عند تحريك بسيط في اسعار العملات، لذلك يجب اختيار منصة توفر إدارة المخاطر المتمثلة اوامر بالإيقاف التلقائي في حالة وصول الي حد معين من الخسارة.
معلومة: مثال لحساب الرافعة المالية: اذا كان رصيد المحفظة 1000 دولار يمكن استخدام الرافعة بنسبة 10:1 لإتمام الصفقة بمبلغ 10000 دولار وليتم الاستفادة من تحقيق الارباح على المبلغ بالكامل فاذا تم ارتفاع السعر بنسبة 0.1 يستفيد المستثمر بقيمة الربح 100 بدلا من 10 دولار امريكي فقط وهي قيمة المكسب على رأس المال فقط ويطبق نفس المبدأ في حالة الخسارة.

الرافعة المالية بينانس

تعد بينانس من اكتر المنصات امانا للتعامل بطريقة الرافعة المالية وخاصة في العملات الرقمية ولتتمكن من ذاك يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول على صفحة التداول المباشر من هنا.
  2. اختار التداول الافتراضي.
    خطوات تسجيل طلب رافعة مالية
    خطوات تسجيل طلب رافعة مالية
  3. يتم الضغط على BTC/USDT.
     اضغط BTC/USDT
    اضغط BTC/USDT
  4. اختيار المتبادل ×3.
    نسبة الرافعة
    نسبة الرافعة
  5. حدد مبلغ الصفقة.
  6. قم بتحديد نوع الطلب.
  7. اضغط اجراء.

حكم الرافعة المالية في العملات الرقمية

لا تعرف الرافعة المالية على انها قرض ولكنها قد تحمل شبه الربا وهذا ما توحه الفتوى الشريعة التالية من موقع اسلام ويب ويمكن الضغط هنا لزيارته:

فتوى الرافعة المالية
فتوى الرافعة المالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى