متى يتم تغيير لزوجة الزيت؟ أضرار زيت المحرك الخفيف والثقيل على السيارة

أنواع زيوت محركات السيارات كثيرة ومنها ذو اللزوجة العالية او الخفيفة فما الفرق بين الزيت الثقيل والخفيف وما هي أضرار زيت المحرك الخفيف ومتى يتم تغيير لزوجة زيت المحرك هذا ما نتعرف عليه من خلال توضيح بعض المعلومات حول علامات تلف زيت محرك السيارة او انتهاء صلاحيته او عدم ملاءمته للمحرك لان اهمال هذه الأشياء يؤثر بشكل سلبي على عمر الموتور وقد يؤدي الى حدوث أضرار كبيرة به.

أضرار زيت المحرك الخفيف
أضرار زيت المحرك الخفيف

ما هي أضرار زيت المحرك الخفيف؟

بالرغم من الفوائد الخاصة بزيت المحرك ذو اللزوجة المنخفضة الا انه قد تنتج عنه بعض الأضرار اذا لم يستخدم في الظروف الملائمة له ويجب الالتزام بدرجة اللزوجة الموصي بها في توصيات دليل صناعة السيارة حتى لا تتسبب في احداث اعطال بالمحرك وفيما يلي أضرار الزيت الخفيف على محركات السيارات:

  1. التأثير على قدرة الزيت على تبريد المحرك مما يؤدي الى ارتفاع درجة حرارة السيارة خاصة في الأجواء ذات الحرارة المرتفعة مثل دول الخليج.
  2. زيادة نسبة الاحتكاك بين أجزاء المحرك مما يؤدي الى تآكل أسرع للأجزاء المتحركة فيه وهذا يتسبب في انخفاض عمر المحرك.
  3. اذا كانت الزيت اقل لزوجة من المطلوب لهذا المحرك فهذا يؤدي الى تسربه بين أجزاء المحرك ونقصه عن المعدل المطلوب بصورة أسرع.
  4. التأثير على أداء المحرك نتيجة فقدان الضغط خاصة في درجات الحرارة المرتفعة.

ما هي أضرار الزيت الثقيل على المحرك؟

لزيت المحرك ذو اللزوجة العالية أضرار كما له فوائد وفيما يلي توضيح لأضرار زيت المحرك الثقيل على السيارة:

  1. يؤدي الى تلف أجزاء المحرك نتيجة احتكاكها ببعضها البعض اذا لم تعطي السيارة وقت كافي للتسخين في الصباح حتى يمر الزيت بين جميع أجزاء المحرك نظرا للزوجته العالية.
  2. يسبب ترسبات داخل المحرك خاصة اذا لم يتم تغييره في المواعيد المحددة.
  3. يسبب استهلاك اعلى في معدل الوقود نتيجة زيادة مقاومة الزيت في التدفق داخل المحرك.
  4. غير مناسب في المناطق ذات درجات الحرارة المنخفضة لأنه لا يتدفق بين أجزاء المحرك الدقيقة ويؤدي الى تآكلها بصورة أسرع نتيجة الاحتكاك.

ما الفرق بين الزيت الثقيل والخفيف للسيارة؟

يتمثل الفرق بين الزيت الثقيل والخفيف لمحرك السيارة هو درجة اللزوجة للزيت فالزيت الثقيل اعلى لزوجة من الخفيف ولكل منهما استخدامه ولكن بشكل عام يفضل استخدام الزيت الخفيف لمحركات السيارات الحديثة بينما يرشح استخدام الزيت الثقيل لمحركات السيارات القديمة ويفضل دائما اتباع توصيات الشركة المصنعة للسيارة واستخدام الزيت الموصي به لنوع وطراز المحرك الخاص بسيارتك.

متى يتم تغيير لزوجة زيت المحرك؟

يفضل تغيير لزوجة الزيت للسيارة في مطلع فصلي الصيف والشتاء نظرا لتغير درجة الحرارة في هذه الفصول.

#المصدر: https://albanknote.com/light-engine-oil-harmful-effects

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى