النمو الإقتصادي

نقدم فيما يلي بحث حول اسباب ومؤشرات واهمية النمو الإقتصادي وهل هو مرتبط بزيادة عدد السكان وهو يؤثر علي الدخل القومي ومستوى معيشة للفرد ويساهم في تحسينها حيث يتحكم الاقتصاد في جميع نواحي الحياة حتى اذا لم يلاحظ ذلك بشكل مباشر.

النمو الإقتصادي
النمو الإقتصادي

ماهو تعريف النمو الاقتصادي؟

فهو عملية اقتصادية يتم فيها تحقيق زيادة مرتفعة ومستمرة في دخل الفرد خلال فترة زمنية ممتدة لتكون هذه الزيادة اكبر من المعدل الذي ينمو به السكان مع الحفاظ علي الموارد المختلفة الاجتماعية منها والمحلية واخذ الموارد المتجددة في الاعتبار لاجل حمايتها من التلوث والتشيد في استخدام غير المتجددة حفاظا عليها من الفناء.

العوامل المؤثرة في النمو الاقتصادي

يشير هذا المفهوم ايضا الي عناصر التنمية الاقتصادية فتختلف من دولة الي اخري وهي كالتالي:

  1. الموارد البشرية: فكلما زاد عدد السكان نزيد الموارد البشرية وبالتالي الايدي العاملة وبالتالي ارتفاع الكفاءة الانتاجية وزيادة المبيعات.
  2. الموارد الطبيعية: هي التي توجد ف الطبيعة بدون تدخل من الانسان مثل الزروع والنباتات والنفط والغاز الطبيعي وهي بالطبع كلما زادت يرتفع اقتصاد البلد وخاصة اذا تم استغلالها مع ايدي عاملة ذات كفاءة ويمكنك الاطلاع علي اهمية الموارد الطبيعية في التنمية الاقتصادية من هنا.
  3. عوامل اجتماعية وسياسية: هذا العامل يرتبط بالتقاليد والعادات الاجتماعية بالنسبة للسكان، وبالقوانين والاحكام التي تصدرها الدولة فكلما كانت مقيدة لشعبها اثر ذلك بالسلب علي التنمية الاقتصادية.
  4. البنية التحتية: يقصد بها الاساس الذي تستند عليه الدولة حتي تلبي متطلبات العمل الاقتصادي وهي مثل التعليم، الصحة، شبكات الاتصالات والطرق والمواصلات.
  5. عوامل تكنولوجية: هي عملية يتم فيها توظيف العلم في الانتاج ولها اهمية كبيرة فتزيد من الانتاج وكفائته وحتي توفر الكثير من الوقت.

ما هي اهمية النمو الاقتصادي؟

بزيادة النمو الاقتصادي يزيد الدخل القومي للفرد وهناك افكار لزيادة دخل للنساء يمكن الاطلاع عليها من هنا ومع هذا ستزداد الرفاهية وبالتالي ينفق الشعب امواله ويقل التضخم العالمي  ويطلق عليها ايضا عناصر التنمية وله لفوائد اخري كالتالي:

  1. تحسين ظروف المعيشة.
  2. توفير سبل الرفاهية والرعاية الصحية والاجتماعية.
  3. توفر الاستقرار المجتمعي.
  4. زيادة الدخل القومي للفرد واليك افكار لزيادة الدخل من هنا.
  5. خفض نسبة الفقر في المجتمع وبالتالي تقل نسبة الجهل.

كيف يؤثر الاقتصاد علي المجتمع؟

يؤثر الاقتصاد علي المجتمع فهو شئ اساسي لابد منه حتي تستطيع تلبية الاحتياجات الاساسية للمجتمع، فهدفه الاهم هو تلبية الاحتياجات المتزايدة للافراد.

زر الذهاب إلى الأعلى