اقتصاد

2 نموذج دراسة جدوى

استخدام نموذج دراسة جدوى فارغ يساعدك على اعداد دراسة جدوى لأي مشروع بمجرد ملء الفراغات بالنموذج لذا اليك 4 نموذج دراسة جدوى جاهزة لأي مشروع بصيغة Word و pdf حيث يحتاج اعداد دراسة الجدوى الى مجموعة من الدراسات معاً التى تخص السوق و المنافسين والمخاطر التى قد تواجه المشروع وتنقسم الدراسات التى يتم العمل عليها الى مجموعة دراسات مفيدة لكل منها اهمية خاصة تساعد فى الحصول على نتائج نهائيه تفيد المستثمر ومدى تحقيقه للنجاح من خلال مشروعه المستهدف.

كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير

نموذج دراسة جدوى جاهز مجانا
نموذج دراسة جدوى جاهز مجانا

كما وضحت فى مقدمة هذه الصفحة فإن دراسة الجدوى تنقسم الى العديد من الاجزاء وهي تختلف الى حد ما حسب المشروع فهناك مشاريع تجارية و آخرى انتاجية سواء كانت مصانع تقوم بتصنيع المنتجات او تقوم بإنتاج الحاصلات الزراعية او الانتاج الحيواني لهذا قد تكون هناك بعض الاختلافات من مشروع لآخر حسب نوع المشروع ومع هذا فهناك اساسيات لا يختلف عليها فيما يخص اقسام دراسة الجدوى وهي كالتالي:

  1. المعلومات العامة: وهي مجموعة من المعلومات التى تخص المشروع على سبيل المثال اسم ونوع المشروع و عدد الشركاء بالمشروع واسم ونسبة كل شريك وايضاً الشكل القانوني للمشروع.
  2. وصف المنتجات: يجب توفير جزء يخص اوصاف واعداد واشكال المنتجات حيث يفضل تخصيص جدول يضم اسماء جميع المنتجات ووصف كل منتج وسعر المنتج كتكلفة و سعر البيع الخاص به بالاضافة الى خصائص كل منتج.
  3. تأثيرات التكونولوجيا: يجب تحديد التأثير التكونولوجي على المشروع بدقة وينقسم للعديد من الاشياء على سبيل المثال مدى الحاجة الى استخدام اجهزة تكنولوجيه فى المشروع وهل ذلك سيؤثر على التكلفة الاجمالية للمشروع ومدى التأثير الايجابي والسلبي لأستخدام التكنولوجيا فى المشروع وذلك من اتجاهات عديده اهمها استخدام المنافسين للتكونولوجيا من عدمه ومدى امكانية استخدامها ايضاً وكيفية تحسين كل هذا لمصلحة مشروعك.
  4. حالة السوق المحلي: يجب ان تقوم بدراسة السوق المحليه بشكل جيد جداً والتأكد من مستوى تقدم السوق او ارتفاع حالة الاقتصاد او انخفاضها فى الدولة المستهدف بها المشروع بمعنى ادق يعتبر مدى استقرار السوق المحلي لعدد من السنوات.
  5. سوق منتجات المشروع: يجب ان تتأكد من مدى تقبل الجمهور لمنتجات مشروعك ومدى الحاجة لها ومدى الاختلاف بينها وبين المنتجات الاخرى المنافسة وكذلك مدى قوة منتجات المنافسين فى السوق وحجم السوق بشكل كامل.
  6. التسويق للمشروع: يجب ان تقوم بوضع خطة تسويق جيدة لمشروعك والمنتجات التى تنتجها او تقوم بالتسويق لها وتكون الخطة شاملة كافة سبل التسويق التى تساعد على نجاحك فى تسويق اكبر عدد ممكن من المنتجات التى تعمل بها والتى تجعلك مختلف عن منافسيك.
  7. عمالة المشروع: يجب عليك ان تحدد فريق عمل مشروعك ومدى احتياجه للعمالة والمساعدين والمدراء و المشرفين وما الى ذلك بمعنى ادق اعدادهم واسم كل موظف ومدى تخصصه وماهى مهام وظيفته.
  8. حدد جدول زمني: جزء من دراسة جدوى اى مشروع هو تحديد جدول زمني لفترة معينة يلخص مدى جدوى المشروع خلال تلك الفترة والتى تتمثل فى المدة التى تحتاج اليها للإنتهاء من بدء تشغيل المشروع وكذلك توظيف العمالة التى يحتاج اليها مشروعك والحصول على تمويل المشروع ان كنت قد طلبته وتنفيذ الافتتاح التجريبي ثم الرسمي للمشروع كل هذا يحتاج الى تخطيط جيد منعاً للحاجة للمزيد من التكاليف او الوقوع فى المشكلات او تعرض المشروع للخطورة.
  9. العوامل الفنية للمشروع: يجب ان تدرك كافة التأثيرات الفنية للمشروع على سبيل المثال تأثيرات القرارات الحكومية ومدى امكانية تنفيذ المشروع فى المكان المستهدف وكذلك مدى سهولة استخراج التراخيص والاوراق التى يحتاج اليها المشروع وسهولة توفير البضائع او الخامات التى يحتاجها تصنيع البضائع.
  10. عوامل الخطر: يجب ان تحدد مدى المخاطرة التى قد يتعرض لها مشروعك وذلك عبر تأثيرات قوانين الدولة وكذلك مستوى السوق وخصائص المشروع نفسه.
  11. الصعوبات والمهارات: يجب تحديد مدى الصعوبات التى تواجه المشروع والقدرات التى يمكن تقديمها وهذا من خلال تقدير مستوى الخبرة المتوفره لديك وفريق العمل وكذلك تقديرات نقاط القوة والضعف والامكانيات المادية.
  12. المتطالبات المالية: يجب ان تقوم بتحديد التكلفة الاجمالية للمشروع الخاص بك بشكل كامل ويشمل ذلك كل شئ بداية من تكلفة الاجهزة و الاماكن التى سيتم استخدامها فى المشروع فضلاً عن تكلفة الافتتاح و الانتاج والتسويق بشكل كامل.
  13. النتائج: يجب ان تنتهى دراسة الجدوى بالنتائج التى تم الوصول اليها من خلال تلك الدراسة وماهى الايجابيات والسلبيات التى سيتم الوصول اليها من خلال هذا المشروع ومدى التوصية بإمكانية بدء هذا المشروع.

تحميل 4 نموذج دراسة جدوى جاهز للتعديل

كافة العناصر التى تم ذكرها فيما يخص اعداد دراسة الجدوى وأكثر من هذا تجدها فى هذه النماذج المتاحة للتحميل حيث ان كل ما تحتاج اليه فقط هو ملء الفراغات الموجودة فى النموذج لتجد امامك دراسة جدوى جاهزة لمشروعك وهذه النماذج كالتالي:

النموذج الاول

  • لتحميل نموذج دراسة جدوى 1 بصيغة وورد: اضغط هنا.
  • لتحميل نموذج دراسة جدوى 1 بصيغة PDF: اضغط هنا.

النموذج الثاني

  • لتحميل نموذج دراسة جدوى 2 بصيغة Word: اضغط هنا.
  • لتحميل نموذج دراسة جدوى 2 بصيغة بى دى اف: اضغط هنا.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى