مشاريع صغيرة

كيف اعمل دراسة جدوي لمشروع

إن كنت تمتلك فكرة ترغب بتنفيذها فإن أهم سؤال يخطر ببالك هو كيف اعمل دراسة جدوي لمشروع، وتعود أهمية الإجابة على هذا التساؤل إلى التنبؤ بمدى نجاح الفكرة وتوقع احتمالات الخسارة لمحاولة تجنبها، لذلك تعتبر دراسة جدوى مشروع تحليلاً مفصلاً لمدى إمكانية تأسيس مشاريع جديدة ومبتكرة تناسب رأس المال وتعود بالأرباح في الوقت المخطط له.

كيفية عمل دراسة جدوى

كيف اعمل دراسة جدوي لمشروع
كيف اعمل دراسة جدوي لمشروع

تعتمد دراسة جدوى مشروع ما على عدد من المحاور التي لا يجب إغفالها لاكتمال الصورة الكاملة للمشروع، كما يلي:

أولاً دراسة السوق

يجب العمل على تجميع بيانات من السوق التجاري المستهدف لمشروعك حيث أنها أهم خطوة لنجاح دراسة الجدوى، وأصبح هناك شركات خاصة لمسح الأسواق يمكن الاستعانة بهم حتى يتسنى لك معرفة حجم الإيرادات المقدرة للمشروع ومعرفة أقوى المواقع الجغرافية وتوزيع السكان وحصة المشروع من إجمالي السوق.

ثانياً تحليل الفكرة

بعد التركيز على معرفة السوق وتقدير احتياجاته سوف تصل لفكرة مشروعك من بين افكار مشاريع تجارية كبيرة، ووضع قائمة بالصعوبات التي قد تواجهها وطرق التخلص منها، مع إعداد توقعات بالأرباح المستهدفة وإمكانية تحقيقها، مع الأخذ بالاعتبار تكلفة المتطلبات وفواتير السداد المختلفة لمتطلبات المشروع.

ثالثاً دراسة الامور الفنية

تهدف هذه الدراسة إلى تغطية كافة الأمور الفنية التي تتعلق بتنفيذ المشروع ومعرفة التكاليف التي تحتاج إليها والتي تتمثل فيما يلي:

  • اختيار موقع المشروع بما يتوافق مع جهة الترخيص، والمساحة الكافية لتأسيسه مع احتساب تكاليف الإيجار.
  • تحديد عدد العمالة المطلوبة والمواصفات والتكاليف الخاصة بها ويمكن تحديدها وفقاً لمواقع التوظيف.
  • معرفة تكاليف المعدات والتجهيزات التي يحتاجها المشروع، وفي حالة المشاريع الإنتاجية يجب احتساب قيمة الخدمات التي يحتاج إليها الإنتاج.
  • تحديد احتياج المشروع لخدمات المرافق العامة مع احتساب تكاليفها.

رابعاً إعداد الميزانية

أهم مرحلة حيث يتم من خلالها اتخاذ القرار النهائي بإمكانية تنفيذ المشروع من عدمه، فبعد حساب الخوارج السابق ذكرها ومعرفة تكاليف المشروع والتعرف على حجم الإيرادات ومقدار الأرباح يتم البدء في الاستثمار عند التأكد من نجاح المشروع.

دراسة جدوى مشروع جاهزة

يمكن الاستعانة بنموذج دراسة جدوى كامل DOC حيث يمكنك البدء في التعديل عليه بالبيانات الخاصة بمشروعك والقيام بدراسته وفقاً لخطوات عمل دراسة جدوى والتعرف على ما هي اكثر المشاريع ربحا، ويمكنك تحميل دراسة جدوى مفصلة من هنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى