نموذج عقد عمل سعودي

من المعروف أهمية الحصول على نموذج عقد عمل سعودي سواء بصيغة PDF أو DOC لكل من يرغب بالانضمام إلى العمل داخل أراضي المملكة العربية السعودية، فهناك عدد من النقاط المحددة داخل نموذج عقد عمل وزارة العمل لترتيب بنود الاتفاق بين صاحب العمل ومن يرغب في الوظيفة لضمان الحقوق والواجبات داخل إطار المهام الوظيفية.

نموذج عقد عمل سعودي 2022

يعتبر عقد العمل مستند هام لوضع ضوابط العلاقة الوظيفية بين الرئيس والموظف من خلال الاتفاق على شروط خاصة بالعمل، والتي يجب على الطرفين احترامها وعدم الإخلال بها لتجنب التعرض للمسائلة القانونية، وكذلك يجب توثيق عقد العمل في وزارة العمل السعودية لضمان الحقوق بين الطرفين، فالعمل وظيفة لها ضوابط يجب احترامها سواء في بداية العمل أو في حالة الرغبة في ترك الوظيفة فيجب تقديم طلب استقالة ويمكن الإطلاع عليه من هنا.

نموذج عقد عمل سعودي جديد

حرصاً على سهولة سير العلاقات الوظيفية داخل سوق العمل، تم تحديث نظام العمل السعودي من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ويمكن الإطلاع عليه من هنا، والذي يحمل رسالة واضحة تسعى إلى حفظ حقوق الطرفين بما يتوافق مع الرؤية المستقبلية لنظام العمل السعودي 2030، ويجب مراعاة النموذج الموحد لوزارة العمل الذي يتضمن بنود إلزامية وبنود اختيارية كما هو موضح بالصور التالية:

محتويات نموذج عقد عمل سعودي

  1. اتفاق الطرفين على العمل تبعاً لشروط الوظيفة والمهام المطلوبة، وتتم صياغته باسم صاحب العمل متضمناً مقر العمل تحت خانة الطرف الأول، ثم بيانات المتقدم للوظيفة مشتملة على الاسم والجنسية ورقم الهوية والعنوان تحت خانة الطرف الثاني.
  2. تضمين مدة التعاقد المتفق عليها بين الطرفين والتي يتم حسابها بداية من يوم استلام الطرف الثاني للعمل.
  3. أحقية صاحب العمل بتوجيه الطرف الثاني لفروع مختلفة خاصة بمقر الشركة طالما أنها تضم نفس المهام الوظيفية المتفق عليها.
  4. الاتفاق على المبلغ المقدر دفعه للطرف الثاني من قبل الطرف الأول مقابل القيام بالعمل للمدة المتفق عليها، كما يتضمن البدلات من تنقل وإقامة.
  5. تلقي الطرف الثاني لتدريب مدته لا تزيد عن أربع أشهر قبل البدء في العمل ولكن تعتبر فترة التدريب ضمن مدة العقد، ويحق للطرف الأول إنهاء التعاقد إذا لم يثبت الطرف الثاني كفاءته.
  6. ضمان للطرف الثاني من أجل تلقي التأمين الصحي والتغطيه العلاجية في حالة الحوادث ويشمل التأمين أفراد عائلته.
  7. توفير حقوقاً للطرف الثاني بإجازة سنوية لمدة شهر وإمكانية الحصول على تذكرة سفر مرة واحدة خلال السنة لعائلته المكونة من زوجة وطفلين فقط.
  8. حق إنهاء العقد قبل الفترة المتفق عليها من كلا الطرفين، ولكن يجب إخطار قبل الإنهاء بفترة زمنية كافية لا تقل عن شهر، وفي حالة عدم الرغبة في انتهاء العقد فإن الفترة تجدد تلقائياً بعد انقضاء المدة.

نموذج عقد عمل سعودي Word

الحصول على نماذج جاهزة لعقد العمل يوفر الكثير من الوقت والمجهود، ويضمن تقديم كافة البيانات المنصوص عليها من قبل وزارة العمل للالتحاق بالوظائف المختلفة، لذلك تحرص المكاتب والمؤسسات على وجود عدد من نماذج عقد العمل والتي يمكن التعديل عليها وإضافة البيانات، ثم يتم طباعة العقد لتقديمه بعد التوقيع على صحة مضمونه، ويمكن الحصول على عقد عمل سعودي وورد من هنا.

نموذج عقد عمل سعودي Pdf

هناك عدد من المؤسسات تعتمد على نماذج Pdf لسهولة تداولها بين الاجهزة، وتصميم وتنسيق النماذج بشكل مناسب بما يتوافق مع نموذج عقد العمل الموحد والذي تقدمه وزارة العمل ويمكنكم الإطلاع عليه من هنا، كما يفضل إدراج شهادة خبرة تحتوي على سنين العمل السابقة للطرف الأول والمؤهلات التي تظهر خبراته وقدراته في العمل، ويمكن تنفيذ شهادة الخبرة بالإطلاع على النماذج هنا.

عقد عمل سعودي بالإنجليزية

يتوافر عدد من الشركات التي تتطلب عقود عمل باللغة الإنجليزية مثل الشركات الكبيرة للاستثمارات والأعمال الأجنبية داخل المملكة، لذلك يجب الإطلاع على نموذج عقد عمل سعودي بالإنجليزية وهو نفس عقد العمل الموحد باللغة العربية من وزارة العمل ولكن مترجم للغة الأجنبية.

الشروط الواجب توافرها في عقد العمل السعودي

يجب توافر الشروط التالية لضمان صحة العقد بين الطرفين والتأكد من معرفة الحقوق والواجبات مما يسهل سير الوظيفة وعدم عرقلة العمل، وتتمثل الشروط فيما يلي:

  • صحة البيانات الموجودة بالعقد من قبل الطرف الأول وهو صاحب العمل كاسمه وعنوانه وجنسيته والسجل التجاري للشركة، ومن قبل الطرف الثاني وهو الموظف كالاسم، والعنوان والجنسية، ورقم الهوية، والمؤهلات، ورقم الجوال.
  • وضع خطة زمنية محددة معروف من خلالها بداية عقد العمل بالتاريخ كامل، ومعروف تاريخ انتهاء العقد، وهل قابل للتجديد أم ينتهي بانتهاء العقد.
  • توضيح بنود العقد التي تنص على المهام الوظيفية والالتزامات تجاه العمل، والحقوق التي يحصل عليها الطرف الثاني من إجازات رسمية وحوافز ومكافئات نهاية الخدمة.
  • وضع البنود التي تنص على إمكانية فسخ عقد العمل قبل الوقت المحدد للانتهاء من كلا الطرفين.
  • يجب توافر نسختين من عقد العمل واحدة لدى الطرف الأول وهو صاحب العمل والآخر لدى الطرف الثاني وهو الموظف.
  • تضمين بنود العقد الإلزامية الموجودة في عقد العمل السعودي الموحد من وزارة العمل، مع تضمين البنود الاختيارية مثل إضافة بند خاص في حالة كون الطرف الثاني أنثى، وتحديد جنسية العامل من أبناء السعودية أم وافد.

وبذلك قمنا بتوضيح نموذج عقد عمل سعودي وفقاً لنموذج عقد العمل الموحد من وزارة الموارد البشرية والذي يجب الاتزام بتضمين بنوده الداخلية والشروط لكلا الطرفين عند التحضير لاستلام العمل سواء للمواطن السعودي أو الوافد، كما يمكن تنفيذ صيغة عقد العمل باللغة العربية أو اللغة الإنجليزية من خلال صيغة Word، أو صيغة Pdf.

‫2 تعليقات

  1. الف مليون تريليون شكرا ماتتخيلو التعب الي تعبته عشان احصل عقد عمل يتناول حقوق العامل بشكل مختصر وواضح .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى