اقتصاد

نموذج عقد عمل سائق خاص

يعتبر نموذج عقد عمل سائق خاص من نماذج عقود العمل المهمة والتي تحفظ الحقوق بين العامل وصاحب العمل وتنظم المهام الوظيفية في إطار وثائقي يحمي الطرفين، لذلك سوف نقوم بعرض نموذج سائق خاص إلكتروني باللغة العربية والإنجليزية.

عقد عمل سائق خاص في السعودية

نموذج عقد عمل سائق خاص
نموذج عقد عمل سائق خاص

يوضح عقد عمل سائق خاص أساسيات الحصول على وظيفة سائق خاص وبالأخص للوافدين من خارج المملكة للعمل في مهنة سائق والتي تعتبر من المهن المهمة والمطلوبة بين المؤسسات والأفراد، ويحتوي نموذج عقد العمل على اتفاق بين طرفين، وهما الطرف الأول الذي يمثل صاحب العمل والطرف الثاني الذي يمثل الموظف، ويحتوي العقد على بنود الاتفاق مقابل الأجر المادي الذي سوف يتلقاه الطرف الثاني.

أنواع عقود العمل

يتوفر عدد من عقود العمل التي تختلف حسب مدة العمل وطبيعته، كما أنها تتفاوت في الشروط التي يتفق عليها الطرفين وتختلف بين الأفراد، ومن أنواع عقد العمل ما يلي:

  • العقد المؤقت: عبارة عن عقد عمل محدد المدة والتي غالباً لا تزيد عن سنتين، ويتم تحديد التاريخ الذي يجب أن ينتهي به العمل دون تجديد للمدة.
  • العقد بدوام جزئي: يتم عقد تعهد بتنفيذ مهمة معينة تذكر داخل بنود العقد مقابل أجر محدد، وينتهي العقد بانتهاء المهمة.
  • العقد المفتوح: هو عقد عمل غير محدد المدة، فلا يتم ذكر تاريخ انتهاء فترة العمل ولا يحق لكلا الطرفين إنهاء التعاقد في أي وقت بل يجب إخطار الآخر قبل الانتهاء بفترة زمنية متفق عليها.
  • العقد المحترف: عقد خاص ببعض المهن المعينة ويتم به عقد احتراف مع الأشخاص المميزين في مهنتهم، مع وضع شروط يتفق عليها الطرفين.

بنود نموذج عقد عمل سائق خاص

يتشابه عقد العمل الخاص بالسائق مع عقود العمل للمهن الأخرى في عدة بنود، ولكن هناك مجموعة من البنود خاصة بالسائق فقط بالنظر لطبيعة العمل، وتنقسم بنود العقد إلى ما يلي:

بنود خاصة بصاحب العمل

تضم التزامات صاحب العمل تجاه الموظف مثل تحديد الأجر مقابل تأدية الوظيفة، كما تضم المواعيد التي يتم بها إنجاز الأعمال، فلا يقبل احتكار الموظف خارج ساعات العمل، وفي حالة العمل لساعات إضافية يجب أن تضم بنود العقد حوافز مضافة على الأجر الثابت، كما يجب تحديد موقف تجديد العقد بالاتفاق بين الطرفين، والاتفاق على الإجازات السنوية والتأمين الصحي، وفي حالة تخلي الموظف عن مهام عمله يجب على صاحب العمل القيام بلفت نظر أولاً ثم يتم أخذ خطوة انذار بالفصل.

بنود خاصة بالعامل

هي بنود تفصيلية لكل ما هو مطلوب من الموظف ضمن المهام الوظيفية للمهنة المقدم لها، مع تحديد الفترة التي تم بها العمل وساعات العمل، وبند يضم القوانين والشروط التي يجب الانتباه لها وعدم مخالفتها وفي حالة عدم الالتزام يمكن لصاحب العمل فسخ العقد، وتضمين بند يضم فترة تجريبية لمدة لا تزيد عن ثلاث أشهر يحق خلالها لصاحب العمل فسخ التعاقد في حالة إخفاق العامل بتأدية الوظيفة.

بنود خاصة بمهنة السائق

يتضمن عقد عمل سائق خاص عدم أحقية السائق بالعمل لدى الغير دون موافقة صاحب العمل، كما يجب تنفيذ الأوامر بدقة مع الحفاظ على أسرار صاحب العمل والحفاظ على السيارة والمعدات التي يتم تسليمها إياه.

صيغة عقد عمل سائق خاص DOC

عند كتابة نموذج عقد عمل سائق خاص يجب الالتزام بمعلومات أساسية والتي تضم البيانات الخاصة بالطرفين بدقة شديدة، وجنسية السائق ورخصة قيادته، مع الالتزام ببنود العقد من تحديد المدة والراتب والاتفاق على ساعات العمل وطبيعة الخدمات التي تضمها الوظيفة ويمكن للسائق القيام بها، ولتسهيل عمل المؤسسات تم توفير

2 نموذج عقد عمل سائق جاهزة قابلة للتعديل والطباعة

  • لتحميل النموذج بصيغة doc من هنا
  • لتحميل النموذج بصيغة Pdf من هنا.

كيف يتم كتابة نموذج عقد عمل سائق خاص؟

يجب الانتباه إلى ملأ بيانات العقد بطريقة صحيحة ومعلومات دقيقة كما يلي:

  • كتابة أسماء الطرفين من واقع بطاقات الهوية الرسمية، بحروف واضحة وسليمة.
  • اتباع نظام كتابة عقد العمل الموحد من قبل المملكة العربية السعودية ويمكن الإطلاع عليه من الرابط التالي https://hrsd.gov.sa/ar/policies.
  • إرفاق المستندات التي تخص مهنة السائق مثل رخصة القيادة وتصريح الإقامة والاختبارات الصحية والنفسية.
  • التوقيع من قبل الطرفين على بنود العقد بعد مراجعتها والتأكد من صحتها، وخلوها من الأخطاء واستيفائها لجميع بنود العمل.

شروط عقد عمل سائق خاص

  • يجب ان يضم العقد أيام العمل والتي تكون بحد أقصى ست أيام متصلة، مع تحديد يوم العطلة في العقد، ويتم تحديد ساعات العمل خلال اليوم بما لا يزيد عن عشر ساعات.
  • تخصيص شهر للإجازة السنوية بالاتفاق مع صاحب العمل، مع ضمان الحصول على راتب العمل خلال الشهر.
  • الاتفاق على بنود فسخ العقد والتي يتكفل بها الطرف الأول في حالة عدم إخلال الطرف الثاني بأي شرط من الشروط الواجبة عليه، فيجب على صاحب العمل تأمين تذكرة العودة للعامل.
  • في حالة حدوث مخالفات قانونية يتم تحويل أوراق الطرف الثاني إلى الجهات المختصة بالمملكة للنظر في المشكلة والوصول لحل قانوني.

عقد عمل سائق خاص بالإنجليزي

تضم المملكة العربية السعودية مجموعة كبيرة من فرص العمل لمهن متعددة والتي تتاح أمام جنسيات متعددة، لذلك يستمر البحث عن عقد عمل سائق خاص مصري أو هندي أو سوداني وغيرهم من الدول التي تتطلب عقود عمل باللغة الإنجليزية لتسهيل التفاهم بين الطرفين والاتفاق على العمل، ويمكن الإطلاع على عقد عمل سائق بالإنجليزي من هنا.

السفر للمملكة العربية السعودية والعمل بها حلم يراود الكثير من الشباب ببلدان متعددة، لذلك يتم توفير عقود عمل لمهن مختلفة بأراضي المملكة تحت تنظيم وزارة الموارد البشرية، ومن أكثر ما يتم البحث عنه هو نموذج عقد عمل سائق خاص والذي يجب أن يتم وفقاً لما تحكم به قوانين الدولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى