كيفية احتساب بدل الاجازة السنوية السعودية

أي موظف يريد التعرف علي كيفية احتساب بدل الاجازة السنوية السعودية وتعطي للموظفين الذين لم يحصلوا علي جزء من الإجازة السنوية أو لم يحصلوا علي أي يوم من أيام الإجازة السنوية في المملكة العربية السعودية وإن الإجازة السنوية وبدلاتها تكون متاحة لكلا من القطاع الحكومي والقطاع الخاص ويحصل عليها جميع الموظفين سواء كانوا مواطنين سعوديين أو وافدين مقيمين في المملكة وأن قانون العمل السعودي يتيح أيضا للشخص المستقيل أن يحصل علي بدل أجازات.

طريقة حساب بدل الإجازات السنوية

كيفية احتساب بدل الاجازة السنوية السعودية
كيفية احتساب بدل الاجازة السنوية السعودية

حتي تحصل علي بدلات الإجازات الخاصة بك يجب أن تكون قد قرأت عقد العمل بشكل جيد ووجدت فيها بند يدل علي تواجد بدلات الإجازات وعندها يمكنك أن تحصل علي بدل الإجازات بشكل سنوية وفيما يلي توضيح إلي طريقة حساب بدل الإجازات السنوية في المملكة العربية السعودية موضح إليكم كالتالي:-

  • إذا كنت تعمل في الشركة لمدة من عام إلي خمس أعوام تكون بدلات الإجازات علي 21 يوم وتحسب كالتالي:-
    • في حالة كان الموظف يعمل لمدة عام بأكمله وكان راتبة 5 ألاف ومائة ريال سعودي فقط لا غير عندها يتم حساب البدلات بأحد الطريقتين:-
      1. الطريقة الأولي:- قسمة الراتب وهو 5 ألاف ومائة ريال سعودي علي عدد أيام الشهر وهي ثلاثين يوم ليكون الناتج 170 ريال سعودي وهذا أجر اليوم الواحد ثم ضرب أجر اليوم الواحد وهو 170 ريال سعودي في 21 يوم ليكون الناتج هو 3570 ريال سعودي فقط لا غير وهذه هي قيمة بدل الإجازات السنوية.
      2. الطريقة الثانية:- قسمة 21 يوم علي 30 يوم ليكون الناتح 0.7 من إجمالي الراتب ويتم ضرب الناتج 0.7 في الراتب 5 ألاف ومائة ريال سعودي ليكون الناتج هو 3750 ريال سعودي فقط لا غير وهذه هي قيمة بدل الإجازات السنوية.
  • إذا كنت تعمل في الشركة لمدة أكثر من خمس أعوام تكون بدلات الإجازات علي ثلاثين يوم كاملين وبالتالي تكون قيمة البدلات السنوية هي قيمة الراتب الشهري للموظف.

حساب بدل الإجازة عند الاستقالة

في حالة قيام أي موظف في المملكة العربية السعودية بتقديم استقالته أو فصله من العمل فإنه يحصل علي بدل الإجازة وفيما يلي توضيح حساب بدل الإجازة عند الاستقالة موضح إليكم كالتالي:-

  • علي سبيل المثال إذا كان الموظف قد عمل لمدة عشرة أشهر وكان مرتبة 5 ألاف ومائة ريال سعودي فيتم حساب بدل الإجازة عند الاستقالة حسب القانون السعودي كالتالي:-
    1. قسمة عدد أيام الإجازة المستحقة وهي 21 يوم علي عدد شهور سنة وهي أثني عشر شهرا ويتم ضربها في مدة شهور العمل وهي 10 أشهر (21 ÷ 12 × 10) ليكون الناتج 17.5 يوم وهذه هي نسبة الإجازة من مدة العمل.
    2. قسمة الراتب علي عدد أيام الشهر وهي ثلاثين يوم (5100 ريال سعودي ÷ 30 يوم) ليكون الناتج 170 ريال سعودي وهذا أجر الموظف في اليوم الواحد.
    3. يتم ضرب نسبة الإجازة من مدة العمل في أجر الموظف في اليوم الواحد (17.5 × 170) ليكون الناتج 2975 ريال سعودي وهذه هي قيمة بدل الإجازة عند الاستقالة.

الإجازة السنوية في قانون العمل السعودي

إن الإجازة السنوية لها بعض من القوانين في المملكة العربية السعودية تندرج تحت بند قانون العمل السعودي وفيما يلي توضيح إلي قوانين الإجازة السنوية في قانون العمل السعودي موضح إليكم كالتالي:-

  • أي عامل في السعودية مدة عملة تتراوح بين العام والخمسة أعوام يكون له إجازة سنوية مدتها 21 يوم وأما من تزيد مدة عملة عن خمسة أعوام يكون له إجازة سنوية مدتها 30 يوم ولكن يجب أن يكون نموذج عقد العمل السعودي ينص علي وجود بدل إجازات سنوية.
  • من الممكن أن تكون مدة الإجازة أكثر من ذلك في حالة تم الاتفاق علي غير ذلك في عقد العمل.
  • يتم تحديد الموعد الذي تبدأ فيه الإجازة السنوية من خلال الاتفاق فيما بين العامل وصاحب العمل.
  • يجب أن يتم إخبار صاحب العمل بموعد الإجازة الذي يريده العامل قبل يوم الإجازة بمدة يتم الاتفاق عليها مسبقا مع صاحب العمل.
  • ليس من حق العامل أن يقوم بالتنازل عن حقة في الإجازة السنوية سواء كان ذلك بمقابل مادي أو من دون مقابل مادي ولكن من حقه أن يقوم بتأجيل أيام الإجازة إلي العام القادم.
  • يقوم الموظف بالتوقيع علي بيان أي إقرار يحتوي علي تاريخ البدء في الإجازة وعلي عنوان إقامة الموظف أثناء الإجازة.
  • يقوم صاحب العمل بالدفع إلي الموظف بشكل مقدم عن آخر مرتب قد تم الحصول عليه.
  • يمكن للعامل أن يحصل علي بدل لأيام الإجازات السنوية بأكملها أيا كان عدد سنوات العمل في حالة تركه للعمل لأي سبب من الأسباب.

حساب رصيد الإجازات في نهاية الخدمة السعودية

إن بوابة الثقافة العمالية في المملكة العربية السعودية قد أتاحت بشكل إلكتروني إمكانية حساب رصيد الإجازات بشكل إلكتروني في نهاية الخدمة في السعودية وفيما يلي توضيح إلي طريقة حساب رصيد الإجازات في مكافأة نهاية الخدمة السعودية موضح إليكم كالتالي:-

  1. الدخول علي موقع بوابة الثقافة العمالية https://laboreducation.hrsd.gov.sa/ar/calc.
  2. قم بتحديد نوع العقد سواء محدد المدة أو غير محدد المدة.
  3. حدد سبب انتهاء العلاقة العمالية.
  4. ادخل قيمة راتبك.
  5. قم بتحديد مدة خدمتك في العمل بالسنوات.
  6. ادخل عدد أشهر العمل.
  7. ادخل عدد أيام العمل.
  8. اضغط علي علامة يساوي (=).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى