ما أبرز مقومات السياحة في المملكة العربية السعودية؟

من اهم المقومات السياحيه في المملكة الاماكن الدينية والتراثية؟

احصائيات الأعوام الأخيرة تؤكد تطور المجال السياحي في المملكة العربية السعودية فما هي مقومات السياحة في السعودية وابرز المدن السياحية بها مثل أبها و وكيف يتمتع هذا الوطن بالسياحة التراثية الى جانب الدينية والترفيهية التي تم إدخالها في الفترة الأخيرة.

من ابرز مقومات السياحة في السعودية

مقومات السياحة في السعودية
مقومات السياحة في السعودية

تتمتع المملكة العربية السعودية بعدة عوامل كانت بمثابة مؤثرات فعلية في ازدهار السياحة بها وهي:

  1. المعالم السياحية الدينية: تعد المعالم الدينية من بيت الله الحرام بمكة والمسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة هي اقوى العوامل فهي تسهم في ادخال ملايين من الأشخاص الى البلاد كل عام في موسم الحج وكذلك العمرة على مدار العام.
  2. السياحة التراثية والحضارية: مدن بأكملها مثل أبها وجدة والرياض والدمام والقصيم وأماكن تراثية كثيرة مثل الدرعية ومدائن صالح وقلعة المصمك ونجران وحائل هي محط أنظار كثير من السياح من الداخل والخارج حيث يأتون اليها للتمتع بطبيعتها وزيارة معالمها الحضارية المتميزة.
  3. الطبيعة الخلابة: يتوفر بها البحار والجبال والوديان مجتمعة مما يميزها ويجعلها مزار للاستمتاع والعلاج في بعض الأحيان.
  4. الموقع الجغرافي: تقع السعودية في موقع متوسط بين ثلاث قارات هم آسيا وافريقيا وأوروبا مما يجعلها محط انظار السائحين من كل مكان لقربها وسهولة الوصول اليها.
  5. الشركات التنظيمية: شركات السفر والسياحة في السعودية كثيرة ومنتشرة في جميع انحاء المملكة مما ييسر الوصول اليهم وحجز الرحلات من خلالهم.
  6. الفنادق والخدمات المتميزة: تتميز المملكة بتوفر فنادق كثيرة بها على جميع المستويات وبالقرب من جميع المناطق السياحية وكلها تقدم خدمات متميزة لروادها مما يساعد على ازدهار السياحة.
  7. كرم الضيافة: يتميز العرب بشكل عام والسعوديين بشكل خاص بالكرم وحسن الضيافة للسائحين على أراضيها مما يلعب دورا فعالا في نشاط السياحة هناك.

كيفية تطور السياحة في السعودية

يبذل العاملين على شئون السياحة في المملكة العربية السعودية جهودا كبيرة من اجل تطوير القطاع السياحي هناك خاصة في الفترات الأخيرة بعد حدوث جائحة كورونا التي اثرت على هذا المجال في العالم كله لذا لجأت الحكومة الي عدة خطوات لإحداث تطور في السياحة وتجنب الخسائر الناجمة عن مثل هذه الكوارث ومن امثلة الخطوات المتخذة:

  1. تنشيط السياحة الداخلية.
  2. إمكانية حجز التأشيرات الكترونيا في الدول المسموح لها بالتأشيرة السياحية السعودية.
  3. العمل على توسعة المناطق السياحية لتجنب حدوث التزاحم الذي يؤدي الى ارتفاع نسب العدوى بالأمراض بين الأشخاص.
  4. اجراء فحوصات دقيقة في المطار لجميع الوافدين الى المملكة.
  5. زيادة الاهتمام بقطاع الصحة والمستشفيات.
  6. التشجيع على الاستثمار وعمل تسهيلات للمستثمرين وتوفير العديد من طرق استثمار الأموال.
  7. زيادة الأماكن الترفيهية والخدمية.
  8. الاهتمام بقطاع النقل لتيسير عملية حركة السائحين.

ما هو مستقبل السياحة في السعودية

تهدف الجهود العظيمة التي تبذلها الحكومة لتطوير قطاع السياحة الى مستقبل أفضل ورؤية ثاقبة لتحقيق اهداف محددة ونجاحات منشودة في السياحة ومن المشاريع المستقبلية التي سعت اليها الهيئات الحكومية في المملكة:

  • مشروع نيوم (مدينة المستقبل): هي مدينة الكترونية متكاملة على البحر الأحمر تمتلك جميع التقنيات الحديثة مع وجودها في موقع متميز خلاب للجمع بين الحداثة والطبيعة.
  • مدينة القدية: هي عبارة عن مدينة ترفيهية على مساحة شاسعة تضم نشاطات متنوعة بين التعليم والرياضة والترفيه لقضاء وقت مميز بين المتعة والتعلم.
  • مشروع أمالا: هو مختص بالسياحة العلاجية فقد تم اقامته غربا لتميز هذه المناطق بعدة عوامل بيئية وطبيعية تساعد على الاستشفاء من كثير من الامراض.
  • مشروع البحر الأحمر: هو مشروع جديد قائم على الاستمتاع بأكثر من 90 جزيرة ممتدة بطول البحر الاحمر للاستمتاع بالطبيعة الخلابة من الاجواء المعتدلة والمياه والهواء النقي.

بحث عن السياحة في السعودية pdf ,word ,doc

السياحة داخل المملكة العربية السعودية محل بحث من كثير من الطلاب في جميع المراحل التعليمية خاصة المرحلة الجامعية وكذلك العاملين في مجال السياحة والسفر او المقبلين على العمل فيه يحتاجون دوما الى الاطلاع على اكثر من تقرير لجمع المعلومات اللازمة لهم وفم طبيعة المجال لذا نقدم لكم بحث شامل بثلاث صيغ مختلفة فيما يلي:

#المصدر: https://albanknote.com/saudi-arabia-tourism-elements

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى