انواع الشركات

قبل البدء في تأسيس أي شركة من الضروري التعرف أولاً على انواع الشركات وما هو الشكل القانوني المناسب لكلاً منها، حيث تختلف أنواع الشركات بمختلف مضمونها العام حيث أنها تنقسم إلى ثلاث أنواع وكل نوع يتفرع ويندرج تحته مجموعة مختلفة من الأشكال الأخرى، وهذا ما سوف نتطرق للحديث عنه بالتفصيل في السطور التالية حيث نذكر أنواع الشركات الفردية والتجارية وغير ذلك من أشكال وأنواع للشركات بشكل عام.

انواع الشركات

انواع الشركات
انواع الشركات

للشركات ثلاث أشكال عامة ورئيسية وهي كالتالي:

1- شركات الأشخاص (شركات الأفراد)

وهي عبارة عن شركة ينشأها فرد واحد أو مجموعه من الأفراد بنظام المشاركة، حيث يكون مسؤول عنها مسؤولية كاملة من حيث الإدارة والالتزامات الخاصة بها والديون والتعاملات المختلفة، وهذا ينطبق على حال الشراكة حيث أن كل شخص موثوق فيه في إدارة الشركة من الناحية الخاصة به، وتنقسم شركات الأشخاص إلى 3 أنواع وهي تعرف أيضاً على رسوم تأسيس الشركات في مصر:

  • شركة التضامن: وهي عبارة عن شركة يقوم بتأسيسها شخصين أو اكثر من ذلك حيث يطلق عليهم في العام “شركاء متضامنين” وهم من يتولى إدارة الشركة وكل ما يتعلق بها من ديون والالتزامات المادية الخاصة بها، ومن اهم مميزات هذا النوع إمكانية تعديل رأس المال.
  • شركة التوصية: أو كما يطلق عليها في العام “الشركاء الموصون” وهم أشخاص يدخلون في الشركة برأس المال فقط ولا يحق لهم الدخول في الإدارة أو حتى في ممارسة أعمال الشركة، كما يتحتم عليهم دفع الديون الخاصة بالشركة وهذا يكون بنسبة حصتهم في رأس المال، كما يتيح هذا النوع من الشركات بإمكانية تفرغ مثل هؤلاء الأشخاص إلى أعمال أخرى مثل أن يكون موظف مثلاً أو صاحب عمل أخر.
  • شركات المحاصة: وهي نوع من أنواع الشركات التي ليس لها أي كيان قانوني حيث أنها تعمل في الخفاء ولا يعلم عنها احد إلا الشركاء، حيث أنها شراكة مؤقتة بين شخص أو اثنين أو مجموعة للعمل في مجال تجاري، على أن يتم تقسيم الأرباح والخسائر بينهم حسب الاتفاق المنصوص عليه.

2- شركات الأموال

وينقسم هذا النوع من الشركات إلى الأتي:

  • شركات مساهمة: وهي من اهم واكبر أنواع شركات الأموال، حيث أن نصيب الفرد فيها أو الشخص المساهم عدد من الأسهم التي تناسب نصيبه في رأس المال ولا يكون للمساهم أي حق في سد ديون الشركة، ومن اهم مميزات هذا النوع من الشركات هو كبر حجم رأس المال التي تساعدها في النجاح في سوق العمل والدخول في مشاريع كبيرة.
  • شركات التوصية بالأسهم: وهي شركة يتم تكوينها من خلال فئتين من الشركات وهم الشركات المتضامنون والشركات المساهمون، حيث لا يقل عدد الشركاء المتضامنون عن شخصين وتعتبر نسبتهم في رأس المال هي ضامنه لديون الشركة وهم من لهم حق الإدارة، وأما الشركاء المساهمون فيجب إلا يقل عددهم عن ثلاثة أفراد ولا تعتبر نسبتهم في رأس المال ضامنة لديون الشركة ولا يجوز لهم الحق في الإدارة.
  • شركات ذات مسؤولية محدودة: هي عبارة عن شركة تتكون من فردين أو اكثر وهي من الأنواع المفضلة لدى الكثير من رواد الأعمال، حيث أن الشريك فيها ليس مسؤول عن إهمال شريك أخر ولا يقع عليه أي مسؤولية قانونية أو شخصية ولا تكون أموالهم ضامنة لديون الشركة.

3- الشركات المزدوجة

وهو نوع مختلط ووسيط مباشر للشركات بين شركات الأشخاص وشركات الأموال حيث انه مبني على الاعتبار الشخصي اكثر وهو مقارب لشركات الأشخاص في مضمونها، ولكن في حالة أن الاعتبار المالي اكثر فتكون تلك الشركة مقاربة لشركات الأموال وينقسم هذا النوع إلى الأتي:

  • شركات التوصية بالأسهم.
  • شركات ذات مسؤولية محدودة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى