مشاريع صغيرة

مشروع مغسلة سيارات

يكمن الربح من خلال مشروع مغسلة سيارات سواء كانت يدوية او اوتوماتيكية او بالبخار او حتى مغسلة سيارات متنقلة فى زيادة اعداد السيارات بكل مكان بشكل مستمر حيث تنتشر السيارات بشكل كبير فى كل انحاء العالم وليست فى الوطن العربي فقط ويمكنك ان تلاحظ هذا بالتسلسل الكبير للغايه فى زيادة اعداد السيارات فى دولة مثل مصر التى كانت اعداد السيارات بها فى عام 1890 سيارة واحدة فقط وصولاً الى عام 2018 الذي وصلت اعداد السيارات به الى أكثر من 12 مليون سيارة بمختلف انواعها ومع معدل زيادة سنوية فى دولة واحدة مثل مصر يصل الى مليون سيارة تقريباً فهناك امكانية قوية لتحقيق ارباح طائله لذا يعد مشروع مربح بكل المقاييس لكن فكرة المشروع لا تختلف من الكثير من الاتجاهات مثل اختلاف انواع السيارات تماماً فهى تختلف بالطبع من ناحية التكاليف وايضاً والجمهور المستهدف وايضاً الارباح التى تحققها وهذا ما تجد تفاصيله بهذه الصفحة.

متطلبات مشروع مغسلة سيارات يدوية او بالبخار او اتوماتيكية

مشروع مغسلة سيارات
مشروع مغسلة سيارات

ستختلف التكلفة من ناحية التجهيزات حسب احتياجات المشروع وبالطبع حسب مكان المشروع وتستطيع تحديد الاحتياجات بمجرد قدرتك على تحديد مشروعك وهي كالتالي:

  1. المحل: تحتاج الى محل بمتوسط مساحة 50 متر تقريباً ويفضل ان تكون هناك مساحة امام المحل ليتم اعدادها فى حالة احتاجت غسيل السيارات فى الخارج كما انها قد تستخدم اذا كان هناك سيارات اخرى فى الانتظار.
  2. توافر المرافق: يجب ان يتوفر بالمكان الذي تختاره مصدر جيد للمرافق وبشكل خاص الكهرباء والمياه ويفضل ان تتوافر جميع شبكات الموبايل فى المكان الذي اخترته وهي من الاشياء المهمة.
  3. المنظفات: تحتاج الى شراء منظفات السيارات والتى تشمل على منظفات الزجاج والطبلوه والملمعات وكذلك الاكياس البلاستيكية للتغليف و مفحم الكاوتش و المنظفات الكميائيه ومساحيق ازالة الشحوم ايضاً.
  4. العمالة: تحتاج الى عدد عمال لا يقل عن 2 ويزيد حسب زيادة عدد العملاء بالمغسلة وحجمها وكذلك نوع المغسلة فبالطبع المغسلة اليدوية تحتاج الى عدد عماله اكبر من مغسلة البخار.
  5. المعدات: وتختلف المعدات بكل تأكيد حسب نوع المغسلة والمعدات المطلوبة كالتالي:
    1. هوفر: تحتاج الى هوفر تنظيف السيارات وهي عبارة عن مكنسة سيارات كبيرة الحجم يطلق عليها مكنسة برميل.
    2. كاتشر: وهو ماكينة غسيل السيارات وتشبه الكمبروسر او ماتور المياه وبشكل عام هذا الكاتشر يساعد على سحب المياه من المصدر وضخها فى الخراطيم بقوة.
    3. خراطيم رش: تحتاج الى خراطيم ضخ المياه بأكسسواراتها لتتمكن من ضخ المياه على السيارات.
    4. ماكينة بخار: اذا اخترت مغسلة سيارات بالبخار فيجب شراء ماكينة غسيل بالبخار.
    5. ماكينة غسيل اوتوماتيكية: ستحتاج الى شراء ماكينة يمكنها غسيل السيارات بشكل اوتوماتيكي دون ان تحتاج الى تدخل البشر بنسبة كبيرة وهذا بالطبع اذا كنت ستقوم بعمل مغسلة اوتوماتيكية.
  6. ادوات غسيل السيارات: تحتاج الى مجموعة من الادوات المساعدة فى تنظيف السيارات مثل الفوط الخاصة بالتلميع فضلاً فرشات التنظيف وغيرها.
  7. الترويج: تحتاج الى استخدام العديد من الطرق للترويج للمشروع الخاص بك.

متطلبات مشروع مغسلة سيارات متنقلة

يحتاج مشروع مغسلة السيارات المتنقلة الى بعض الاشياء التى تختلف عن الانواع الاخرى خاصة عدم احتياجك للكثير من الاشياء منها على سبيل المثال المحل وايضاً الماكينات العملاقة والتى تستبدل بأشياء اخرى وهي كالتالي:

  1. سيارة: بشكل اساسى تعتمد المغسلة المتنقلة على سيارة ويمكن الاعتماد على سيارة سزوكي وتعديلها او الاعتماد على شراء سيارة مخصصة لغسيل السيارات.
  2. معدات الغسيل: يجب تجهيز السيارة بمعدات الغسيل والتى تتمثل فى الهوفر والكاتشر وهناك واحداً مخصصاً للمغاسل المتنقلة.
  3. ادوات التنظيف: تحتاج الى ادوات التنظيف مثل الفوط والفرش تماماً مثل اي مغسلة.
  4. ترويج: تحتاج الى الترويج لمشروعك بالعديد من الطرق التى تساعد على نجاح المشروع.

تكلفة مغسلة سيارات يدوية

تتلخص تكاليف المغسلة اليدوية فى احتياجات المغسلة من معدات ومكان العمل الخاص بالمشروع بالاضافة الى الاعلانات التى تساعدك على نجاح مشروعك والاسعار كالتالي:

  1. الهوفر: يتراوح سعر الهوفر ما بين 5 الى 7 الالاف جنية جديدة.
  2. الكاتشر: اساس المغسلة وتتراوح اسعاره ما بين 15 الى 30 الف جنية حسب القوة والتى تقاس بالحصان الميكانيكي وكذلك حسب بلد الصنع.
  3. الخراطيم واكسسواراتها: بتكلفة ما بين 500 و 2000 جنية حسب الانواع والاطوال.
  4. ادوات التنظيف: بمتوسط تكلفة 1000 جنية.
  5. المنظفات: تماماً مثل جميع مغاسل السيارات تحتاج الى المنظفات بمتوسط اسعار 2000 جنية.
  6. ايجار المحل: اذا كان لديك محل تمليك فهو افضل بكل تأكيد اما اذا استأجرت واحداً فتكلفة عقد ايجار محل للمشروع الخاص بك ستكون ضمن التكاليف ويختلف الايجار حسب مساحة المحل وموقعه وسواء كان فى قريه او مدينة او حى راقي او شعبي.

تكلفة مشروع مغسلة سيارات متنقلة

انشاء مشروع غسيل سيارات متنقل في مصر يأتى ضمن اهم افكار مشاريع جديدة للشباب حيث ان هناك الكثير من الشباب بدء تنفيذ مشروعات جديدة مثل مشروع المغسلة المتنقلة على الرغم من صعوبة شراء مغسلة متنقلة بشكل متكامل ويتم تجهيزها حسب رؤية صاحب المشروع وتتلخص التكلفة في التالي:

  1. السيارة: تكلفة السيارة جديدة او مستعملة ما بين 50 و 100 الف جنيه.
  2. معدات التنظيف: تحتاج الى معدات تنظيف بمتوسط سعر 20 الف جنية.
  3. المنظفات: تحتاج الى منظفات بمتوسط تكلفة 1500 جنية.

الترويج لمشروع مغسله سيارات

يجب عليك ان تعلن عن مشروع مغسلة السيارات الخاصة بك بشكل جيد ومختلف يساعدك على تحقيق افضل الارباح بإقل التكاليف والوصول لأكبر عدد ممكن من العملاء المستهدفين لمشروعك وفيما يلي اهم افكار الترويج لمشروع المغسلة وهي كالتالي:

  1. لافتات اعلانية: قم بطباعة اللافتات الاعلانية ونشرها فى الشوارع القريبة من مشروعك وفى نطاق منطقة استهدافك فضلاً عن اللافته الاهم الخاصة بالمغسلة نفسها وفى حالة المغسلة المتنقلة فلا تنسى بالطبع وضع ارقام التواصل والاعلانات الخاصة بك على السيارة.
  2. اوراق دعاية: افتتاح المشاريع دائماً ما يبدء بتوزيع اوراق الدعاية وربما يتم توزيع اوراق الدعايه قبل الافتتاح لكى يعرف جميع العملاء المستهدفين بوجود المشروع والخدمات التى يقدمها لذلك عليك طباعة الكثير منها وتوزيعه بكل مكان قريب من مشروعك.
  3. عروض الافتتاح: قدم الكثير من العروض للعملاء عند بداية افتتاح مشروعك ليعرف الجميع به وليتمكن اكبر عدد من العملاء من تجربة الخدمات التى تقدمها فربما يعجب بها الكثير وتكسب الكثير من العملاء.

عيوب مشروع مغسلة سيارات

احد المشكلات  التى قد تواجهك فى طريقك نحو انشاء المشروع هو عدم امكانية توفير مصدر مياه قوى فى حالة انشاء مغسلة يدوية او اوتوماتيكية تحتاج الى ضغط قوى للمياه كما ان هناك مشكلة اخرى انه لا يمكن الحصول على ترخيص لبدء المشروع فى العديد من الاماكن.

اماكن شراء معدات مغسلة سيارات

بالنسبة لكل ما يخص السيارات عموماً من تجهيزات واكسسوارات فيتوفر فى مصر الكثير من الاماكن حيث يمكن شراء الاكسسوارات بأسعار الجملة لكن المصري الرئيسي والاساسى هو منطقة التوفيقية فى مصر والتى عن طريقها ايضاً يمكن شراء جميع مستلزمات بدء مشروع مغسلة سيارات يدوية او متنقلة ولكن حاول ان تسأل كثير للوصول للسعر الافضل ويمكنك الوصول الى التوفيقية بسهولة فهي موجودة فى منطقة وسط البلد حيث تبعد عن دار القضاء العالى مسافة لا تزيد عن 200 متر تقريباً فهو مقابل شارع عماد الدين تقاطع شارع الالفى.

ملاحظات تساعد على نجاح المشروع

  1. يمكنك ان تبدء المشروع بتكاليف اقل من 30 الف جنية فى القرى والاحياء الشعبية.
  2. تستطيع ان تبدء الغسيل المتنقل بأستخدام سيارة سوزوكي مستعملة لا يشترط ان تكون جديدة.
  3. استخراج تراخيص مزاولة النشاط لمغسلة السيارات الخاصة بك من الضروريات التى تحافظ على استمرارية وتقدم مشروعك نحو النجاح لان عدم استخراج التراخيص يعرض مشروعك للتوقف وبالتالى للخسائر.
  4. يمكنك تقديم خدمات اضافية فى المغسلة الخاصة بك مثل تشحيم السيارات او تغيير الزيوت او خدمات الكاوتش مثل الصيانة والتجديد.

فيديو دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات

يلخص هذا الفيديو دراسة جدوى متكاملة فيما يخص مغسلة السيارات بجميع اشكالها المتعارف عليها سواء البخار او المتنقلة او اليدويه او الاوتوماتيكية فضلاً عن النوع الجديد من غسيل السيارات وهو الغسيل الجاف للسيارات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى