56 مشاريع صغيرة مربحة 2022

جني المال وتحقيق دخل إضافي هو هدف كل إنسان لذلك نقدم لكم 56 مشروعات صغيرة ومتوسطة pdf ومربحة ناجحة وجديدة للشباب وللنساء بالمنزل تضم أكثر من 100 مشروع بنسبة 300 في مصر والقاهرة ودليل بحث شامل وبأنواع مجالات مختلفة ويجب معرفة عنوان وأماكن مصادر تمويلها وفروع ورقم تليفونها للاستفسار عن شروط اختيار قروض الشباب من جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة لإنشاء بزنس خاص وتحقيق الربح والإكتفاء المالي.

جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة

مشروعات صغيرة
مشروعات صغيرة

قبل أن نعرض لكم أفكار لـ 56 مشروعات صغيرة يجب أن نفرق أولًا بين قانون المشروعات الصغيرة بالبنك المركزي ويكيبيديا “التي ينشئها فرد واحد برأس مال يزيد عن 50 ألف جنية وبعدد عمال لا يقل عن 3 أفراد” والمتناهية في الصغر “تعتمد على رأس المال والجهد المبزول من شخص أو شخصين كحد أقصى برأس مال يقل عن 50 ألف جنية مصري” والتعرف على عناوين فروع ولوجو ورقم تليفون جهاز التنمية عبر الرابط التالي msme.eg.

  • لمعرفة ما هي المشروعات الصغيرة والمتوسطة pdf: اضغط هنا

نصائح لنجاح أي مشروع

إليك بعض النصائح والأهداف وأسباب عوامل “الشيء الأساسي” لفشل ونجاح مشروع تجاري صغير وريادي على سبيل المثال مشروع كماليات السيارات ومحل جوالات.

  1. اقرأ وابحث وفكر جيدًا عن مميزات وعيوب المشروع الذي ستقوم بإنشائه.
  2. اذهب لدي أي شخص نفذ المشروع الذي تريده كي تكتسب بعض الخبرة، ينصح بمدة لا تقل عن 6 أشهر.
  3. قم بإنشاء بحث سوقي ودراسة جدوى لمشروعك قبل تنفيذه.
  4. تصرف بعقلانية ولا تدع الحماس الزائد يغمي عينيك.
  5. ليس بالضروري نجاح مشروعك لمجرد أنك تعتقد أنه سينجح لذا عليك بالاستشارة ثم الاستخارة.

أفكار 56 مشروعات صغيرة في مصر

مشروعات صغيرة
مشروعات صغيرة
  1. مشروع محل عطارة: من المشاريع المربحة كل ما تحتاجه شهادة خبرة بالعطارة والتوابل وموقع متميز وليس بالضرورة مساحة كبيرة واختيار اسم محل ذات تصميم وخشب ديكور مميز ومعرفة تكلفته وعيوبه.
  2. مشروع محل عطور: لا يوجد أحد لا يحب العطور وهو مشروع ناحج جدًا ولا يحتاج لمساحة كبيرة في غالب الأمر، استعن بشخص متخصص في صنع العود والعطور الفرنسية ومستحضرات التجميل للعمل معك وتعلم منه شئً فشيء.
  3. مشروع محل منظفات: قائمة أصناف المنظفات الصناعية والبلاستيك بجميع أنواعها سواء للأرضيات أو الملابس أو المواعين ومعطرات الجو كل هذه الأشياء أصبحت من أساسيات كل منزل ولا غنى عنها في أي بيت لذلك يمكنك عمل دراسة جدوى شاملة التكلفة وديكور الأرفف لمعرفة العيوب وتفاديها لفتح المحل.
  4. مشروع سوبر ماركت: البقالة والأكل والشرب والمناديل الورقية من ضروريات الحياة ولا غنى عنها لذا فهذا المشروع فرصة نجاحة مضمونة جدًا.
  5. مشروع محل حلويات: من أفكار 56 مشروعات صغيرة جميلة لصنع بسكويت وحلويات تقليدية شرقية منزلية وبيعها للذبائن بألذ طعم.
  6. مشروع محل اكسسوارات حريمي: السيدات والفتيات يحببن شراء الطرح والزينة والمكياج والهدايا ويدفعن فيها الكثير لهذا السبب يرجع نجاح المشروع.
  7. مشروع محل موبايلات: لا أحد يستغني عن الموبايل أيًا كان نوعه وهو مشروع ناحج خاصة إذا وفر الصيانة للكمبيوتر وبيع باقي المستلزمات من الاكسسوارات وغيرها.
  8. مشروع مكتبة: سواء كانت مكتبة عامة أو إلكترونية أو مدرسية صغيرة للقراءة وببيع الكتب أو القرطاسية الخاصة ببيع مستلزمات أدوات مدرسية، فالسلعة لا تتلف ورأس المال موجود في البضاعة باستمرار.
  9. مشروع محل ملابس: ينجح هذا المشروع خاصة في مواسم الأعياد وفصول السنة سواء الصيف أو الشتاء لبيع ملابس استوكات رجالي وحريمي نسائية للمحجبات ورياضية للشباب وللأطفال.
  10. مشروع محل ملابس رياضية: هذا المشروع ناجح جدًا في المدن خاصة ولا ننصح بإنشائه في القرى أو المدن الصغيرة.
شاهد أيضًا: 35 مشروع مربح

مشاريع صغيرة تحقق أرباح كبيرة 2022

  1. مشروع مستلزمات طبية: لا غني لأي مستشفى أو صيدلية أو عيادة طبيب عن كتالوج الخدمات الطبية لذا لكي تضمن نجاحك في هذا المجال عليك بدراسة السوق ومعرفة كافة المعلومات عن هذا المشروع.
  2. مشروع تسمين العجول: اللحوم والألبان من المنتجات التي تستهلك بكميات كبيرة لذا هذا المشروع أيضًا له نسبة نجاح عالية جدًا.
  3. مشروع تعبئة السكر: سكر التموين أو الأصابع والملح والأرز من المواد الغذائية المتواجدة في كل بيت مهما كان مستواه فهو مشروع سهل للغاية وغير مكلف سوى مكنة التعبئة للفنادق أو يدويًا ومواد التغليف لا تفسد بمرور الزمن.
  4. مشروع صناعة الأكواب الورقية: التي تستخدم في الكافيهات والمقاهي والشركات وأماكن كثيرة أخرى وهو مشروع لا يحتاج أيدي عاملة كثيرة.
  5. مشروع صناعة الشمع: هذا المشروع مضمون الأرباح بسبب كثرة إنقطاع الكهرباء، لا يحتاج لمكان كبير ويمكن إنشائه في غرفة في منزلك.
  6. مشروع عربة وجبات سريعة: هذا المشروع من أنجح 56 مشروعات صغيرة يمكنك تنفيذة في الأماكن التي يذهب إليها الناس للترفيه عن أنفسهم مثل الكورنيش أو البحر إلخ.
  7. مشروع بيع الأجهزة الكهربية المستعملة: بيع وشراء الأجهزة الكهربائية المستعملة رائج بين شريحة كبيرة من الناس ويمكنك شراء الأجهزة الأوت لت وبيعها بسعر مناسب وتحقق أرباح كبيرة.
  8. إنشاء متجر إلكتروني: التجارة الإلكترونية أصبحت أمر واقع وتقريبًا نصف الشعب المصري أو يزيد اشترى ولو مرة واحدة أونلاين.
  9. مشروع قاعة مناسبات: سواء إنشاء قاعة وتجهيزها أو تأجير الفرش والكراسي والصوانات للمناسبات فهذا المشروع مربح جدًا سواء في الأفراح أو الأحزان.
  10. مشروع حضانة أطفال: الحضانات أو رياض الأطفال مرحلة لا غني عنها ويحتاج لها الأبناء لتأسيسهم للاستقبال الفعلي للدراسة.
  11. مشروع صناعة الصابون الطبيعي: من خلال مصنع مرخص به ماكينات لصناعة الصابون السائل والصلب مثل سافانا وتايد لبيعه.

مشروعات صغيرة ناجحة للشباب

  1. مشروع مخبز للمعجنات والفطائر: كثير من الناس تحب أن تاكل شئ سريع أثناء العمل أو الذهاب والإياب هذا المشروع مربح جدًا لكن عليك اختيار المكان المناسب له.
  2. مشروع مطبعة: انتشار هذا المشروع في الأونة الأخيرة يدل على نجاحة كل ما تحتاجه غرفة متوسطة وطابعات الكترونية تستخدمها في طبع الكروت والملابس والأدوات كالمجات.
  3. مشروع كافيه: هذا المشروع ناجح جدًا في أي مكان يقام فيه فالناس تحب الترفية والجلوس على المقاهي لأوقات طويلة.
  4. مشروع مقهى إنترنت سيبر ألعاب: رغم انتشار الأجهزة الإلكترونية في كل منزل إلا أنه يوجد شريحة تحب الذهاب إلى مقاهي الإنترنت للعب والترفيه.
  5. مشروع محل قطع غيار السيارات: هو عبارة عن أشخاص موزعين لاستيراد وبيع قطع غيار السيارات بالجملة.
  6. مشروع محل قطع غيار التكاتك: التوكتوك أصبح أمر واقع حيث توجد إحصائية تقول بأنه هناك أكثر من 40 ألف توكتوك في مصر وهذه التكاتك تحتاج لقطع غيار بكل تاكيد.
  7. مشروع صالة حلاقة: الكوافير الرجالي أو الحلاق من أكثر المشاريع ربحًا في مصر.
  8. مشروع مشتل ورد ونباتات زينة: يمكنك توريد منتجاتك لمحلات الورود وللباعة الجائلين.
  9. مشروع ملابس بالة بالكيلو: هذا المشروع من 56 مشروعات صغيرة له زبونه الخاص ولكنه غير منتشر في جميع المحافظات واعتمادًا على النجاحات السابقة لهذا المشروع ننصح به بشدة.
  10. مشروع جيم وصالة ألعاب رياضية: كل الشباب يحبون الاهتمام بصحتهم وأصبحت الرياضة هوس لدي الكثيرين وهذا الأمر هو سبب نجاح المشروع.
  11. مشروع بيع المنتجات الفلاحى: بيع المنتجات البلدية مثل البيض البلدي والألبان والفطير المشلتت وغيرها له زبونه الخاص وناجح جدًا فقط اختر الشريحة المناسبة.
  12. مشروع تجهيز الأطعمة المنزلية: توجد كثير من السيدات العاملات اللاتي يحتجن المساعدة في تجهيز الطعام هذا المشروع يستهدف في الغالب هذه الشريحة.

افكار مشاريع صغيرة 2022

  1. مشروع سنتر دروس خصوصية.
  2. شراء سيارة والإنضمام لأوبرا أو العمل في مرسول مصر.
  3. مشروع مغسلة ملابس وسجاد.
  4. مشروع محل ميكانيكي لإصلاح السيارات.
  5. محل بيع أعلاف ومستلزمات تربية الدواجن والماشية.
  6. محل بيع الطيور الزينة والحيوانات الأليفة.
  7. محل بيع الهداية التذكارية المصنوعة يدويًا.
  8. مشروع بيع المنتجات السورية.
  9. مشروع البيع اونلاين من خلال جروبات الفيسبوك.
  10. صناعة دمى وألعاب الأطفال.
  11. مشروع صناعة التحف اليدوية.
  12. مشروع توريد الحلويات للكافيهات والمولات.
  13. مشروع ورشة خياطة لتصنيع الملابس.

أفكار مشاريع حديثة

  1. إنشاء قناة يوتيوب: الربح من اليوتيوب والسوشيال ميديا أمر مؤكد ويدر الكثير من المال لكن ستحتاج للوقت في البداية وطالما يوجد لديك مال تصرفه على هذا المشروع فلن تحتاج لوقت كبير.
  2. إنشاء موقع إلكتروني والربح منه: الربح من التدوين أمر معروف وسط شريحة معينة، لذا إن كنت لا تمتلك الخبرة استثمر المال في تعيين من يمتكلها.
  3. الربح من الأفليت أو التسويق بالعمولة: هو بيع منتجات لأحد المتاجر ثم تحصل على نسبة أو مبلغ معين بعد عملية الشراء ولتحقيق أكبر قدر من الأرباح عليك استخدام رأس المال في إنشاء الحملات الإعلانية والتسويق الإلكتروني واستعن بالمختصين لكي لا تفقد مالك.
  4. إنشاء تطبيق إلكتروني والربح منه: الربح من التطبيقات أمر حقيقى على هاتفك المحمول تربح من خلال عرض الإعلانات ولو كنت سعيد الحظ قد تنجح فكرتك وتصبح مثل تطبيقات فيسبوك أو تويتر.
  5. مشروع تقديم خدمات النسخ والطباعة: يساعدك في فتح مكتب أو محل أو مطبعة “copy center” فوطوكوبي بالمغرب وعمل دراسة جدوى له شاملة تكلفة ورقة التصوير وتجربة الآخرين لطباعة كتب ودفاتر ولوحات هندسية ديجيتال وتصوير مستندات لجني المال.
  6. مشروع قاعات العمل المشتركة أو المذاكرة: هي أماكن ترخيص حاضنة أعمال أو مساحات العمل ورك سبيس “Co-working space” أو مشروع للمذاكرة يصلح في شقة أرضي بقيم مضافة سواء في المعادي أو أكتوبر أو أسيوط أو مصر أو المهندسين.
  7. العمل في الوساطة أون لاين: عبارة عن تطبيق شاشة عربية البورصة المصرية اون لاين لتسجيل الدخول وشركات نظام الوسائط لتداول الأوراق المالية المرخصة الراجحي في السعودية لها عنوان وفروع ورقم تليفون.
  8. مشروع مختبر طبي: له شروط معينة كترخيص لتجهيزه من حيث وضع خطة عمل لتتمكن من كيفية إدارة المعمل أو مختبر تربة أو طبي خاص ومعرفة تكلفة وأسعار أجهزة التحاليل الطبية والأرباح في السعودية والمغرب والعراق.
  9. مشروع معرض مطابخ الوميتال: عبارة عن مشروع مصنع تجاري في بنها وأسيوط وحلوان كورش لتصنيع وتفصيل هذه المطابخ وعرضها ثم تسويقها سواء أون لاين أو من المعارض بالمحلات.
  10. الاستثمار في الأسهم: سواء كانت العالمية أو السعودية أو الامريكية البنك الاهلي أو سلطنة عمان أو المغربية أو في العراق أو المصرية أو الاماراتية على المدى البعيد “طويلة الأجل” على طريقة وارن بافيت للمبتدئين، العمل في تداول هذه الاسهم والسندات مربح وله ادخار وأرباح وفوائد أفضل من شراء أسهم في العقارات ولكن له مخاطر كبيرة يجب معرفتها لتلافيها.

اسئلة شائعة

  1. ما هي افضل مشاريع صغيرة؟
    • تعتبر المشروعات القائمة على المهارات الشخصية اكثر من افضل الافكار بدء مشروع صغير مثل:
      1. كوافير حريمي او ميكب ارتست.
      2. ورشة لتصنيع للمشغولات اليدوية.
      3. صناعة المداليات بالرزين حسب الطلب.
      4. انشاء وتسويق الكورسات اونلاين على احد المنصات التعليمية.
      5. معمل مخللات.
      6. مكتب تشطيبات.
  2. كيف استثمر في رأس مال صغير؟
    • هناك عدة اجراءات يجب وضعها في الاعتبار عند التفكير في الاستثمار خاصة وان كان مبلغ صغير:
      1. عدم الدخول في مجالات مجهولة بالنسبة لك.
      2. الاستعانة بالخبرات السابقة والمتخصصين.
      3. وضع خطة تسويقية ذكية منخفضة التكلفة.
      4. الاعتماد على المشاريع الخدمية اكثر لتقليل المخاطرة.
  3. ما هي انواع المشاريع الصغيرة؟
    • تنقسم انواع المشروعات الي:
      • خدمية.
      • تصنيعية.
      • تسويقية.
      • التعليمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى