مشاريع صغيرة

مشروع جيم رياضي

انشاء صالة العاب رياضية او نادي صحي يحقق ارباح كثيرة فعلياً منذ بداية انتشاره واليك دراسة جدوى مشروع جيم رياضي فى مصر مع تكاليف وارباح المشروع حيث ستلاحظ بنفسك الاسباب قد تدفع الكثير من الناس الى الاستثمار فى هذا المشروع الذي سبق ان قمنا بطرحه ضمن 20 مشروع مربح براس مال 50000 جنية مع الوضع بعين الاعتبار ان راس مال هذ المشروع متوقف على العديد من الاشياء منها مساحة المكان المخصص للمشروع وكذلك مستوى معيشة الاشخاص الذين تستهدفهم كعملاء لمشروعك وكذلك اختلاف مصادر وانواع المعدات والادوات التى يتم استخدامها ومصادرها ايضاً لكن وبشكل عام فهو حقاً مشروع رائع جداً.

تكلفة صالة جيم فى مصر 2021

دراسة جدوى مشروع جيم رياضي فى مصر
دراسة جدوى مشروع جيم رياضي فى مصر

تتوقف أسعار تجهيز صالة جيم فى اي مكان على حجم المكان نفسه وعدد الزبائن المتوقعين للمشروع وايضاً نوعية الاجهزة وحالة الشراء سواء كانت مستعملة او جديدة واعدادها وفيما يلي تفاصيل تكلفة تجهيز المشروع وهي كالتالي:

  • مكان المشروع: اذا كان لديك مكان لمشروعك فسيوفر عليك تكلفة عقد ايجار لكن ان لم يكن لديك فستحتاج الى استئجار مكان ويفضل ان تتوفر بالمكان بعض التفاصيل المهمه وهي كالتالي:
    • الموقع: اختار المكان فى موقع به الكثير من الناس ويسهل الوصول اليه ويفضل ان يكون ظاهر للجميع حتى يلاحظه كل سكان المنطقة.
    • المساحة: يحتاج الجيم الى مساحة بمتوسط 50 متر مربع وبالطبع ان كانت المساحة اكبر من ذلك فهو افضل بكثير.
    • المرافق: يجب ان يتوفر بمكان المشروع جميع المرافق كهرباء التى ستحتاج اليها لتشغيل بعض الاجهزة الرياضية التى تعمل بالكهرباء وكذلك لأعمال الاضاءة وايضاً المياه التى ستحتاج اليها لنظافة المكان واللاعبين وايضاً يجب شبكات الموبايل حيث ستحتاج اليها فى اجراء واستقبال المكالمات الهاتفيه وفى الانترنت للتسويق.
  • اجهزة جيم: تدخل اجهزة ومعدات الجيم فى التكلفة الاجمالية للمشروع وسواء كنت ستعتمد على اجهزة جيم مستوردة او محلية الصنع وكنت ستشتريها جديدة او مستعملة فسيكون ذلك ضمن ما سيحدد التكلفة النهائية لتجهيز الجيم.
  • ديكورات الجيم: تحتاج الصالات الرياضية الى ديكورات من نوع خاص ويمكن ان تكون بسيطة بتكلفة صغيرة او اكثر تميزاً بتكاليف اكبر ويدخل هذا ايضاً فى نطاق تكاليف المشروع ويتوقف ذلك ايضاً على المنطقة المتواجد به الجيم الرياضي.
  • الدعاية: يحتاج المشروع الى دعاية واعلانات تغطى المنطقة المتواجد بها المشروع والمناطق القريبه منه ايضاً للوصول لأكبر عدد من العملاء.
  • العمالة: تدخل عمالة مشروع الجيم فى نطاق التكاليف المتجددة والتى سيتم دفعها شهرياً حسب اعدادهم وتشمل على المدربين وعمال التنظيف.
  • ادوات تنظيف ومنظفات: يجب الحفاظ على الجيم نظيف على مدار الوقت والاجهزة نظيفة وكذلك التأكد من الحفاظ على نظافة اللاعبين بالجيم حتى لا تتناقل الامراض من استخدام الاجهزة.

تجهيز صالات ديكورات جيم

كما وضحنا فى الفقرة السابقة الديكورات تختلف من مكان لآخر لكن هناك بعض الاساسيات التى يفضل ان تكون موجودة فى اي صالة للالعاب الرياضية وهي كالتالي:

  1. الارضيات: يفضل ان تكون ارضيات الجيم من السيراميك ليسهل تنظيفها كما يفضل تغطيتها بإستخدام فوم الارضيات حتى لا تتلف الارضيات من الاجهزة الثقيلة الوزن.
  2. الاجهزة: يجب توزيع الاجهزة بمساحات مناسبة تساعد ان يتمكن اللاعبين من استخدامها والحركة حولها وبجانبها.
  3. الحوائط: يفضل ان تكون الحوائط بدهانات وطلاء جيد وبألوان زاهية ومناسبة كما يفضل ان يتم وضع مجموعة من البنرات الارشادية للتمرينات وكذلك بعض صور مشاهير لعبة كمال الاجسام والمرايا بأماكن متفرقة بالاضافة الى مراية اما كل جهاز من الاجهزة.
  4. الحمام: يجب ان يتم تجهيز الصالة الرياضية بحمام للاغتسال والوضوء و الاستحمام وكذلك لتغيير الملابس.
  5. البنر الخارجي: يفضل عمل بنر خارجي بأكبر حجم ممكن على الواجهة يضم اسم الجيم والانشطة التى يتم تقديمها به بالاضافة الى ارقام التليفون الخاصة بالجيم.
  6. وسائل الترفيه: يجب تجهيز الجيم بمجموعة من الاجهزة التى تساعد على الترفيه عن اللاعبين وقت التمرينات مثل التلفاز و اجهزة الصوت.

اسس تصميم صالات الجيم و النوادي الرياضية

ضمن أسس تصميم صالات اللياقة البدنية يجب ان تتوفر صيدلية صغيرة لأسعاف اللاعبين فى حالات الاصابات الطفيفة كما ان ضمن الحمام والصرف الصحى يعد من الاساسيات التى لا غنى عنها فضلاً عن ادوات التنظيف والقفازات كما يجب توفير وسائل تحافظ على تغيير الهواء بشكل مستمر داخل الجيم من خلال مصادر تهوية مختلفة للحفاظ على صحة اللاعبين ويجب ان تكون المصادر المختارة ليست لها اثار سلبية على صحة اللاعبين خاصة مع تعرضهم للتعرق بعد بذل مجهود كبير فى التمرين والاحماء.

أسعار تجهيز صالة جيم

الاجهزة التى يحتاج اليها المشروع تتوقف على النشاطات التى تتوافر بالجيم الرياضي او صالة الالعاب الرياضية فمثلاً قد تكون فقط لكمال الاجسام او للتخسيس و للنحافة وقد يكون هناك ركن للسونا او للعلاج الطبيعي واليكم امثله لأسعار بعض الاجهزة المستخدمة فى التمرينات الرياضية والاسعار قد تكون اعلى او اقل حسب توقيت الشراء وهي كالتالي:

  • المشاية الكهربائية: يمكن ان تشتريها مستعملة او جديدة ويتراوح سعر الجديد منها ما بين 4 الالاف جنيها الى 12 الف جنيهاً ويختلف حسب الوزن الذي يتحمله والنوع وكذلك حسب قوة الموتور وبلد التصنيع والمستعمل منها ما بين 2الاف جنيه الى 6 الالاف جنيهاً.
  • المشاية المانيول: مشاية يدوية يمكن اضافتها للجيم الصغير وتكلفة الجديد منها من الف الى 2500 جنيه وايضاً تختلف حسب الحمولة والخامات وبلد التصنيع وايضاً الملحقات المضافة اليها ويوجد منها الكثير مستعمل.
  • جهاز سميث: ويستخدم فى العديد من التمرينات ويتراوح سعر الجديد منه من 6 الالاف الى 10 الالاف جنيهاً ويوجد منه صناعة مصرية.
  • جهاز سونا: ويستخدم للتخسيس وحرق الدهون وتنشيط الدورة الدموية للانسان بأستخدام البخار ويوجد اجهزة بسيطة منه ويبدء سعره من 500 جنيه المستعمل وحتى 2500 جنيه والجديد من 1700 وحتى 6 الالاف جنيه.
  • عجلة رياضية: وهي تستخدم للتخسيس واجراء تمارين الاحماء وكذلك لتحسين الدورة الدموية ويبدء سعرها من 1000 جنيهاً ويختلف سعرها حسب الوزن الذي تتحمله وايضاً حسب النوع والمميزات.
  • جهاز البطن: واجهزة تخسيس وتقوية البطن يفضل ان تكون يدوية كلها  وتبدء اسعار الاجهزة المستعملة من 500 جنية والجديد من 1000 جنيه بالاضافة الى احزمة البطن واجهزة التدليك وتبدء سعرها من 200 جنيه ومعظمها اجهزة كهربائية.
  • جهاز الكتف: اجهزة تمارين الاكتاف تختلف حسب الادوات المتوفرة بها وتبدء اسعارها من 2000 جنيه وحتى 6 الالاف جنيه.
  • جهاز رفرفة: يمكن ان يتم عمل الرفرفة يدوي لكن ايضاَ يتوفر لها جهاز واسعاره تبدء من 5 الالاف جنيهاً جديد.
  • جهاز بنش: ومتوفر منه اجهزة يمكن ان تلعب بها بنش عالي ومسطح او مستوى ويتراوح سعره ما بين 1000 الى 1500 جنيه.
  • ادوات رياضية اخرى: احجام بار مختلفة، طارات اوزان مختلفة بالباوند او الكيلو حديدة او خامات اخرى مغطاه بالجلد او الكاوتشوك بمتوسط طن اوزان، دنابل بأوزان مختلفة، احبال قفز، سيبرينغ، ادوات شد وتقوية عضلات وادوات تفتيح، تربيزات لعب (دكك لعب) متحركة، حوامل للبار وحوامل للطارات والدنابل، مرايات، بوستارات واسعار هذه الادوات تتراوح ما بين 5 الى 10 الالاف جنيهاً حسب الكميات والانواع.

يمكن الاعتماد على مواقع الاعلانات المبوبة فى شراء الاجهزة المستعملة او الاعتماد على محرك بحث جوجل فى البحث عن شركات بيع اجهزة الجيم والنوادي الصحية ان كنت تفكر فى شراء اجهزة جديدة بدل لمشروعك.

مميزات وعيوب مشروع الجيم

النوادي الصحية شأنها هو شأن كافة المشاريع بها عيوب ومميزات لكن الجيم مميزاته اكثر بكثير من العيوب التى قد يتم التغاضى اذا ما تم مقارنتها بالمميزات او ايجاد حلول لها اذا ما اخترت ان تنفذ المشروع وهي كالتالي:

  1. المميزات:
    • يمكن تحقيق ارباح من اشتراكات شهريه او نصف سنوية او ربع سنوية او شهريه او اسبوعية او يومية.
    • يمكن ان يتم تحديد ايام معينة للرجال وايام اخرى للسيدات دون الحاجة الى انشاء آخر للسيدات.
    • يمكن جني المال من توفير بعض الاشياء التى يحتاج اليها اللاعبين فى ركن مخصص على شكل كافية للنادي الصحي.
    • يمكن لأي شخص ان يمتلك جيم كأستثمار فى مشروع صغير فى القرى او كبير فى المدن والاحياء الراقية.
    • جميع الفئات تحتاج الى الجيم وكافة مستويات المعيشة وكذلك فهو للرجال وللسيدات فهو مشروع مناسب لكل شخص ولكل مكان.
    • المشروع يحقق ارباح مستمرة مع ضعف تكاليف التشغيل خاصة ان الاجهزة معظمها يدوي ولا تستهلك تكلفة اضافية.
  2. العيوب:
    • تكلفة المشروع قد تكون كبيرة الى حد ما فى البداية.
    • لا يمكن ان يقوم صاحب المشروع بتشغيله بمفرده لذلك لابد من وجود عمالة ومدربين.
    • تلف احد الاجهزة قد يأتى بتكلفة كبيرة وربما تضطر لأستبداله.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق