مشاريع صغيرة

مشروع محل موبايلات

بعد ارتفاع شريحة مستخدمي الهاتف المحمول في مصر أصبح مشروع محل موبايلات من المشاريع الناجحة والمنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية وللراغبين في الاستثمار في هذه الفكرة إليكم تفاصيل مهمة لإنشاء هذا المشروع.

فكرة مشروع محل موبايلات

مشروع محل موبايلات
مشروع محل موبايلات

مشروع محل بيع وتصليح الهواتف مشروع مر في عقل أغلب شباب مصر ولكن الجادين الطامحين فقط هم من أدخلوا الفكرة حيز التنفيز، فهذا المشروع من المشاريع الصغيرة الناجحة بسبب انتشار الهواتف المحمولة واتساع شريحة وعدد مستخدميها مما أظهر الحاجة لمحلات بيع وصيانة الهواتف وهي سلعة عليها طلب كبير جدًا.

خطوات إجراء دراسة جدوى ناجحة لمحل بيع وصيانة الهواتف المحمولة

لكي تبدأ في أي مشروع يجب عليك أولًا إجراء دراسة جدوى على هذا المشروع كي لا تصبح مثل الأعمى الذي يتحسس الطريق ولكي لا تفقد رأس مالك وتضطر لغلق مشروعك في بدايته وهنا سنقدم إليك خطوات يجب عليك تنفيذها لإجراء دراسة جدوى خاصة بهذا المشروع.

خطوات دراسة الجدوى لمشروع محل موبايلات

الخطوة الأولى: عليك عزيزي الزائر بدراسة السوق جيدًا ومعرفة حاجة الناس لمثل هذا المشروع في المنطقة التي ستنشئ فيها مشروعك الخاص ولتنفيذ هذه الخطوة بنجاح عليك أن تسأل نفسك ثلاث أسئلة هم

  1. ما هي طبيعة الشريحة التي يستهدفها هذا المشروع في المكان الذي ستنشئه فيه؟
  2. ما هي احتياجات ورغبات ومتطلبات شريحتك السوقية المستهدفة؟
  3.  دراسة منافسينك في هذا المشروع في محيط عشرين متر في كل اتجاه.

الخطوة الثانية: ضمن دراسة جدوى مشروعك قم بعمل دراسة مالية لرأس مالك ومعرفة قدرتك على تنفيذ المشروع ودراسة الأماكن التي ستورد منها بضاعتك ومعرفة الطرق التي ستستخدمها في البيع هل ستبيع فوري أم ستسمح بالبيع بالتقسيط ومعرفة هامش ربحك بعد دفع كافة مصاريف المشروع الشهرية.

الخطوة الثالثة: معرفة التراخيص الحكومية اللازمة لهذا المشروع وحجم الضرائب إن وجد إلى آخره من هذه المعاملات الحكومية الضرورية.

اقرأ أيضًا: مشروع مصنع مسامير

نصائح لنجاح مشروع محل موبايلات

إليك عزيزي الزائر بعض النصائح لنجاح مشروعك:

  • في بداية مشروعك ننصحك عزيزي الزائر بألا يكون المحل المستأجر في هذا المشروع ذو مساحة كبيرة فالأفضل في مثل هذه المشاريع أن تكون مليئة بالبضاعة من موبايلات وأكسسوارات للهواتف وأجهزة الكمبيوتر لذا اجعلها قاعدة اجعل مساحة المحل تتناسب طرديًا مع حجم البضاعة الذي ستقوم بفرش المحل بها.
  • ننصحك بأخذ دورة تدريبية في مجال صيانة وإصلاح الهواتف المحمولة بجميع أنواعها حيث ستفيدك هذه الدورة جدًا فمن المعروف أن المحلات التي تقدم خدمة الصيانة تكون أشهر في الغالب وقد يأتي زبون يرغب في إصلاح هاتفه ثم يغير رأيه ويقوم بشراء هاتف جديد من عندك.
  • اختر مكان حيوي لإطلاق مشروعك فكلما زاد عدد الناس المارين من حولك وزادت حيوية المكان كلما كثر زبائنك.
  • تأكد من توافر تغطية جيدة لجميع شبكات المحمول في منطقة المشروع.
  • لا تقتصر على بيع وصيانة الهواتف المحمولة واكسسواراتها بل ننصح ببيع كروت الهاتف وبإحضار ماكينة فوري وعرض خدماتها مثل خدمات تحويل واستلام الأموال ودفع الفواتير في المحل الخاص بك.
اقرأ أيضًا: 50 فكرة مشروع مربح

ديكور محل اكسسوارات وبيع وصيانة الموبايلات

لا أحد ينكر أهمية الديكورات في مثل هذه المشاريع وإليك بعض النصائح البسيطة في هذا الصدد:

  • قم بإعادة طلاء المحل المستأجر إذا كان مرة وقت على آخر مرة تم طلاء المحل.
  • اختر ألوان لها علاقة بشبكات المحمول في مصر أو قريبة منها فهذه الشبكات الأربع فودافون واتصالات وأورنج و WE قد أصبحت براند Brand مما يعني أن العقل اللا واعي لدي الذبائن ربط بين هذه الألوان والموبايلات.
  • قم بلصق بورشورات وملصقات خاصة بالمنتجات التي تبيعها وأحدث العروض والخصومات.
  • اهتم جدًا بإضاءة المكان فالإضاءة هي التي ستظهر بضاعتك.
  • يفضل وجود مكتب صغير في المحل وجهاز كمبيوتر لإجراء خدمات السوفتوير.

التسويق لمشروع محل موبايلات

التسويق من أهم الخطوات لنجاح أي مشروع إليك بعض النصائح التسويقية الهامة في بداية مشروعك:

  • اهتم بيوم افتتاح المشروع وقم بالدعاية قبل يوم الافتتاح.
  • قم بعمل هدايا وخصومات يوم الافتتاح لتزيد من عدد الحاضرين لهذا اليوم وبالتالي يزداد عدد الذين يتحدثون عنك وينشرون مشروعك.
  • قم بعمل مسابقات أو تخفيضات أو عروض على منتجاتك دائمًا وأنشئ صفحة فيسبوك خاصة بمشروع وانشر عليها عروضك فهذه الفكرة كفيلة بأن تجعل الناس دائمًا على اطلاع بمنتجاتك وأسعارك مما يزيد من فرصة البيع.
  • لا تغالي في أسعارك ونافس من حولك دون أن تتسبب لنفسك في الخسائر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى