اقتصاد

الاستثمار في الذهب

الاستثمار في الذهب يحظي بشعبية في جميع انحاء العالم لقيمته وتاريخه الثري ومن المنطقي جدا ان الانسان اتجه الاستثمار في الذهب (المعدن الاصفر) منذ زمن طويل، ان الاستخدام الرئيسي للذهب هو انتاج المجوهرات ولكنه يستخدم ايضا في صناعة الطيران والطب والالكترونيات وتعتبر الحكومات والبنوك المركزية هي اكثر من يشتري الذهب، فالولايات المتحدة الامريكية تتمتع باكثر قدر احتياطي من الذهب عالميا والمانيا في المرتبة الثانية وياتي صندوق النقد الدولي في المرتبة الثالثة.

أسباب شراء المستثمرون الأفراد الذهب

الاستثمار في الذهب
الاستثمار في الذهب
  1. التحوط (تحوطات هي استثمارات تعوض الخسائر في فئة اصول اخري).
  2. الملاذ الامن (الملاذات الامنة تحمي المستثمرين من كارثة او ازمة اقتصادية محتملة).
  3. الاستثمار المباشر (يشتري المستثمرون الذهب للاستفادة من تحركات الاسعار في المستقبل).

أنواع الأستثمار في الذهب

هناك العديد من مجالات الاستثمار في الذهب ومنها التالي

  • السبائك الذهبية: التي تعد من اسهل واكثر الطرق التي يتبعها المستثمرين الطامحين في تكوين الثروات ولكن السبائك الذهبية تواجه بعض المشاكل في كيفية الحفاظ عليها بسبب كبر حجمها لكن السبائك الذهبية من اهم مميزاتها ان تحافظ على قيمتها المالية.
  • الصناديق الاستثمارية في الذهب: تعد من اكثر الوسائل المالية فعالية التي تعمل على تحقيق المكاسب المالية الكبري للمستثمرين من خلال تلك الصناديق المشتركة التي يتم تداولها داخل الاسواق المالية وتعد هذه الصناديق طريقة سهلة وامنة جدا من اجل الحفاظ على الذهب بمكان امن.
  • العملات الذهبية: تعد من الاستثمارات المربحة حيث تعتمد على العملات الذهبية النادرة والتي تكون قيمتها المالية عالية للغاية ويقبل عليها هواة جمع القطع الفنية والتحف لتباع اسعار باهظة الثمن.
  • الذهب الورقي: يعتبر من الاستثمارات الذهبية التي تناسب كافة الاجيال الحديثة خصوصا الشباب حيث انها اكثر استثمارية وتم حساب الذهب الورقي من خلال المليجرام او الاونصة.
  • شهادة الايداع الذهبية: هي بديل لمعدن الذهب الحقيقي لكن لا ينصح بالاستثمار في شهادات الايداع الذهبية لان سعر القطعة الذهبية يعتمد على الاحجار المستخدمة فيها وعلى التنفيذ والتصميم بالاضافة انها الي ان تتاثر بالقوة الشرائية للعملة الامريكية الدولار حيث ان هذه الشهادات قابلة للاسترداد بقيمتها النقدية او من خلال السبائك الذهبية.
  • العقود الاجلة من الذهب: تعد تلك العقود بشكل دائم منخفضة التكلفة وتنتهي تلك العقود من خلال مرحلة مستقبلية معينة ويتم تداولها في الاسواق المالية حيث انها تستخدم مثل الذهب الاصلي.
  • اسهم في شركات تعدين الذهب: تعد من افضل الوسائل الاستثمارية في مجال الذهب حيث ان امتلاك تلك الشركة تتيح الفرصة للاستثمار بدون الامتلاك كما يحق لصاحب الاسهم ان يقوم ببيع تلك الاسهم مباشرة من اجل الاستفادة من قيمتها المالية.
  • الذهب المستعمل: تعد تجارة شراء الذهب المستعمل التي تكون موجودة في معظم مجالات الذهب الي تلك التجارة التي لها العديد من المميزات حيث يمكن بيع الذهب المستعمل بعد ان يتم تلميعه من جديد ويمكن اعادة صناعته بكل سهولة وتخزينه دون الحاجة الي تكلفة مالية عالية كما يمكن بيع الذهب المستعمل بنفس سعر البورصة في حالة اعادة صناعته وتجديده او يعلن التاجر الذي يرغب في بيعه من جديد للزبائن عن عيوب الذهب المستعمل في حالة وجود عيوب صعب على التجار اعادة تصنيع الذهب من جديد فعند محاولة اعادة تصنيعه سوف يخسر الذهب الكثير من وزنه.
  • الاستثمار في الذهب التقليدي: يعد هو الانسب لصغار الشباب والمستثمرين الصغار والكبار ويتمثل هذا النوع في حفظ السبائك الذهبية التي تزيد قيمتها مع الايام ويعد هذا الاستثمار من اكثر الانواع احتفاظا بالقيمة المالية.
  • شراء الذهب: يمكن شرائه والاحتفاظ به لفترة زمنية معينة ليتم بعد مرور تلك الفترة بيعه عندما ترتفع اسعار الذهب والعديد من الاشخاص يقومون في استثمار اموالهم بتلك الطريقة بالاضافة الي الاستفادة من الذهب في الزينة حتي وقت ارتفاع سعر الذهب وبيعه.

كيفية الأستثمار في الذهب للمبتدئين ضمن بورصة الذهب

  1. يتوجب عليك فتح حساب من اجل الاستثمار في الذهب (يمكنك فتح حساب تداول للاستثمار مجانا بالنقر هنا).
  2. قم بتحميل منصة تداول ميتاتريدر.
  3. ادخل رقم حساب التداول وكلمة المرور الخاصة بك.
  4. اضغط على ايقونة التبويب Market Watch في النافذة العلوية على اليسار واضغط بزر الماوس اليميني على الايقونة.
  5. سوف يظهر لك حقل يمكنك من كتابة رمز الذهب Gold او XAU/USD.
  6. اضغط على رمز الذهب نقرتين بالماوس حتي تظهر لك نافذة جديدة.
  7. قم بالشراء او البيع رجوعا الي التحليلات الذي اجريتها من اجل الاستثمار في الذهب.
  8. بعد اجراء الخطوات السابقة سوف تكون قادرا على بدء عملية الاستثمار في الذهب ان كنت مبتدىء وتحتاج الي مساعدة ومعلومات اضافية سوف يوفر لك خبراء عرب بيرغ كل التوجيه والدعم عبر التواصل مع احد المستشارين الماليين “من هنا“.

نصائح الأستثمار في الذهب

  1. احترس من شراء الذهب الذي يقوم به البنك المركزي او بيعه.
  2. ضع في اعتبارك الطلب على المجوهرات الذهبية والطلب الصناعي على الذهب.
  3. الارتباط مع الين الياباني.
  4. تقلبات الذهب.
  5. التداول باستخدام مستويات الدعم والمقاومة وامتدادت مؤشر فيبوناتشي.

مميزات الأستثمار في الذهب

انخفاض المصنعية بشكل كبير لان العميل يحصل على قطعة من الذهب الخالص التي لم تمر باي عملية تشكيل كما انه عند بيع السبيكة يتم استرداد 50% من قيمة المصنعية مثلا اذا كنت ستشتري سبيكة 10 جرامات قيمة المصنعية على الجرام 20 جنيهات يعني انك تدفع 200 جنية عند بيع السبيكة تسترد 100 جنية من قيمة المصنعية ويتم بيع السبيكة بنفس الكمية والوزن.

هل الأستثمار في الذهب مربح ام لا

مجال الاستثمار في الذهب يعد مربح للغاية في حالة توافر عنصر الخبرة والمال في نفس الوقت وفي حالة فقدان احد العناصر السابقة فان الاستثمار في الذهب يمكن على العديد من المخاطر مثله مثل سائر المجالات الاستثمارية والاقتصادية فلا بد من توافر الخبرة الكافية بمجال الذهب وكيفية الاستثمار فيه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى