كيفية التداول في الذهب للمبتدئين

يعد التداول في الذهب من افضل طرق الاستثمار منذ القدم لذلك ظهرت منصات لتسهيل التعامل مع هذه التجارة وشرحها وتعليمها للمبتدئين من داخل مصر او غيرها من دول العالم، ويرجع ذلك الى الارتفاع المستمر في القيمة السوقية للذهب.

شرح التداول في الذهب للمبتدئين

تميز الذهب عن باقي المعادن باعتماد الإنسان عليه كوسيلة مناسبة للتعاملات المالية أو كطريقة للادخار والاستثمار بالإضافة إلى كونه المعدن الاكثر استخدام لصناعة الحلي بمختلف أنواعها، ومع التطور الذي شهده الاقتصاد العالمي أصبح تداوله من أهم وامن وسائل الاستثمار داخل الأسواق المالية لما يميزه من احتفاظ بقيمته وتحقيقه الأرباح، ولذلك فقد تم اعتماد أكثر من استراتيجية اقتصادية وهما على النحو التالي:

  1. التداول التقليدي: يتم عن طريق شراء الذهب بجميع صوره (سبائك – عملات – مشغولات ا مجوهرات) ثم الانتظار حتى يسجل الذهب ارتفاع في الأسعار يحقق نسبة من الأرباح يتم بيعه للاستفادة من فرق السعر.
  2. عقد الفرق: هي طريقة تطبق على جميع أقسام الأسواق المالية ومنها الذهب تتميز بنسبة مخاطرة عالية كما أنها ترفع من احتمالات الربح حيث انها لا تقوم على امتلاك السلعة او السهم ولكن تتم عن طريق عقد اتفاق على على شراء فرق السعر فقط مما يتيح التداول بمبلغ أقل من الطرق الأخرى.
  3. عقود آجلة: هو عقد يلتزم فيه المشتري بشراء سلعة مثل الذهب في وقت وسعر محدد مسبق بغض النظر عن السعر العالمي في هذا الوقت سواء ان كان اعلى او اقل من السعر المحدد في العقد وبهذا يحدد قيمة المكسب والخسارة.
  4. تداول الأسهم: حيث يتم تداول أسهم الذهب مثل الأسهم المختلفة للشركات الاخرى والاستفادة من شراء السهم بسعر معين والانتظار حتى ترتفع قيمته.

افضل منصات تداول الذهب

التداول في الذهب
التداول في الذهب

تنشر المنصات متخصصة لتداول الذهب عبر الانترنت حيث يسهل على الجميع الاستثمار في الذهب سواء من المبتدئين او المحترفين في المجال وهذه المنصات على النحو التالي:

  1. XM: هي منصة توفر التداول في جميع انواع أسهم الأسواق المالية اونلاين على مدار ال 24 ساعة، حاصلة على عدة جوائز لتميزها في هذا المجال ويمكن إنشاء حساب بها من هنا.
  2. FXTM: شركة معتمدة من العديد من الجهات القضائية الدولية، توفر خدمة التداول بالاضافة الى خدمات تعليمية لدعم المستثمرين المبتدئين، كما أنها تتيح إنشاء حسابات بمبلغ 10 دولار فقط من خلال التسجيل على الموقع من هنا.
  3. Evest: منصة عالمي، توفر انشاء حسابات مجانية للتداول بنسبة 0% عمولة.
  4. Etoro: يمكن خلال هذه المنصة التداول على أكثر من 2000 سهم مختلف بدون عمولة مع امكانية الاختيار بين الاستثمار الجزئي أو امتلاك الأصول.
  5. AvaTrade: منصة تداول مرخصة من أبو ظبي تمكن من التداول من خلال موقعها الالكتروني والتطبيق الخاص بها.
  6. Exness: هي من المنصات التي أثبتت مكانتها في المجال بسبب تميزها والاسعار المستقرة والتنفيذ السريع لأوامر البيع والشراء.
  7. Xtb: تعتبر من أوائل المنصات التى توفر حسابات تداول حقيقية وحاسبه الكترونية لإجراء حساب حجم التداول.

حكم تداول الذهب

اتفق العلماء على جواز التجارة والتداول فيه مع وضع بعض الشروط لهذا التداول وهي على النحو التالي وفقا لما ورد في موقع إسلام ويب:

  • ضمان جدية التداول دون تلاعب او ان يكون البيع او الشراء صوريا.
  • توافر شرط المقايضة بين طرفي البيع والشراء.
  • أن يتم قبض المبالغ المالية في حال اتمام عملية البيع.
حكم تداول الذهب
حكم تداول الذهب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى