مشاريع صغيرة

كيف احسب ارباح السوبر ماركت

لا اختلاف على أن السوبر ماركت أحد المشروعات الاستثمارية التي تعود بأرباح ممتازة، ولكن كيف احسب ارباح السوبر ماركت؟ بكل تأكيد يختلف ربح السوبر ماركت حسب المكان الموجود به وحجمه وحجم مبيعاته اليومية وكذلك تكاليفه التشغيلية، وسوف نوضح لكم بمقالنا اليوم كيفية حساب الأرباح بشكل عام، ولكن ننصحك عند بدء المشروع الفعلي توفير نظام للمحاسبة من أجل قياس الربحية وتنظيم جميع العمليات المالية للمشروع.

كيف احسب ارباح السوبر ماركت

كيف احسب ارباح السوبر ماركت
كيف احسب ارباح السوبر ماركت

مشروع السوبر ماركت واحدًا من أحد المشاريع المربحة ولا شك في ذلك، ولكنها من المشاريع ذات الهامش الربحي الأقل، وتتراوح الأرباح ما بين 1 إلى 10% بالاعتماد على عناصر السوبر ماركت، ويمكن حساب الأرباح كالتالي:

  • نسبة أرباح السوبر ماركت = إيرادات المحل – ( مجموع البضاعة المباعة + أجور العاملين به + فواتير الضرائب والماء والكهرباء.
  • مثال:  مؤسسة قيمة المبيعات السنوية لها حوالي 250 ألف حنيه، صافي الربح 150 ألف جنيه، إذن نسبة الربح سنويًا تساوي تقريبًا 6%.  ( 250000 على 150000) في 100%.
  • يمكنك الاعتماد على احد برامج المحاسبة وادارة السوبر ماركت ويتوفر منها برامج محاسبة مجانية كنا قد عرضناها عليكم سابقاً وسيقوم البرنامج بكل شئ نيابة عنك حيث تعمل هذه البرامج حساب قيمة المبيعات وهامش الارباح اليومية والشهرية وكم المبيعات التى تم تحقيقها والفارق بين مبيعات كل يوم وكل شهر وكل اسبوع وبالتالى يمكن ان يكون كل شئ فى متناول يديك.

نسبة الأرباح من السوبر ماركت

يمكنك حساب نسبة الأرباح باستخدام أحد برامج حساب الأرباح مثل برنامج Excel التابع لحزمة ميكروسوفت اوفيس ويمكنكم تحميله من الرابط التالي/ https://www.microsoft.com، ولكن عند حساب نسبة أرباح السوبر ماركت ينبغي التعرف على فئتين والتفريق بينهم جيدًا وهما كالتالي:

  1. الربح الإجمالي( إجمالي إيرادات السوبر ماركت) = سعر البيع – سعر الشراء.  التعريف المختصر للربح الإجمالي للسوبر ماركت بشكل خاص ولأي عمل تجاري بشكل عام هو سعر البيع لسلعة ما، مطروحًا منها مبلغ تم دفعه للمتجر إما لصناعة هذه السلعة أو شرائها.
  2. صافي الربح = إجمالي الإيرادات – إجمالي المصروفات. أما صافي الربح فهو الأرباح التي يتم الحصول عليها بعد أن يتم خصم كل المصاريف من رواتب وفواتير وإيجار وضرائب وهكذا.

كيفية زيادة أرباح السوبر ماركت ؟

  • اختيار مكان مناسب للسوبر ماركت.
  • دراسة السوق جيدًا في البداية والتعرف على المنتجات وأسعارها.
  • متابعة كمية البيع  اليومية للسلع وفائدة بيعها.
  • توفير السلع التي يقبل عليها الجمهور بشكل مستمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى