مشاريع صغيرة

مشروع سوبر ماركت

اليكم دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت فى مصر وهو ملخص تنفيذي لمشروع السوبر ماركت من خلال تجربتي توضح عيوب المشروع و اسباب خسارة بعض من يقوم بالاستثمار فى هذا المشروع خاصة ان لم يقوم بإستخدام دراسة جدوى جيدة لمشروعه قبل ان يستثمر به وربما اذا شاهدت بعض من المشاريع التى قمنا بطرحها سابقاً بموقعنا البنكنوت والتى كان من اهمها على سبيل المثال مشروع محل عطارة وكذلك مشروع محل منظفات فستجد اننا وضحنا كثيراً اهمية استخدام الدراسة التى تساعد على فهم السوق جيداً واستيعاب المشكلات التى قد تواجه اى مشروع على الاغلب بمجرد ان يتواجد على ارض الواقع وهذا ما نناقشه ايضاً من خلال دراسة جدوى لمشروع سوبر ماركت نطرحها عبر هذه الصفحة.

تكلفة مشروع سوبر ماركت صغير

مشروع سوبر ماركت
مشروع سوبر ماركت

كافة الالتزامات التى ستحتاج اليها لكي يبدا المشروع فى العمل فعلياً تقعد ضمن تكلفة المشروع الاساسية ويمكننا ضم المشروع الى قائمة 20 مشروع مربح براس مال 50000 جنيه والتكلفة الخاصة بالمشروع منقسمة لجزئين ايضاً الجزء الاول يمثل التكاليف الغير متكررة والجزء الثاني هو تكاليف التشغيل الشهرية المتمثلة فى المصروفات التى تساعد على استمرارية النشاط التجاري واليك تكلفة سوبر ماركت او محل بقالة متوسط وهي كالتالي:

  1. المحل: تحتاج الى محل وبالطبع اذا كان ايجار فستكون قيمة عقد ايجار المحل ضمن التكلفة ويفضل ان يكون بمساحة متوسطة ربما 50 متر او أكثر وبالطبع هذا لا يعنى ان المساحة الاقل لا تصلح فى نهاية المطاف متوقف على راس المال المتوفر لديك للمشروع لكن يجب ان يكون المحل المختار سواء كان ايجار او تمليك متوفر به بعض الشروط الهامة وهي كالتالي:
    • المساحة: كما ذكرت يفضل ان تكون المساحة 50 متر مربع وكلما كانت المساحة اكبر كلما كان افضل لتكون مناسبة أكثر فى حالة اتساع حجم التجارة وتوافر المزيد من البضائع حتى ان المساحة اذا كانت اكثر من احتياجك فيمكن استخدام اى مساحة اضافية كمخزن للمحل.
    • الموقع: اهم يجب ان تختار موقع جغرافي مميز وظاهر لمشروعك يمكن لأي شخص ان يلاحظ وجوده و ان يصل اليه بسهولة ويفضل ان يكون بشارع واسع وكبير وان كان شارع رئيسي فهو افضل فهذا من شأنه ان يساعدك على ان تصل اليك البضائع بشكل اسرع بكثير كما ان ذلك من شأنه ان يساعدك على توفير الكثير من نفقات الاعلانات.
    • المرافق: يفضل ان تختار المحل بموقع يتوفر به جميع شبكات الموبايل وكذلك يجب ان يتوفر به الماء و الكهرباء لانها ضمن اهم مستلزمات المشروع فالكهرباء تستخدم للانارة و تشغيل الثلاجات وبالنسبة للمياه فهي للنظافة والاستخدام و شبكات الموبايل ستحتاج اليها للرد على الاستفسارات من العملاء وكذلك فى حالة وجود خدمة الدليفري لديك.
  2. الديكورات: تدخل تكلفة الديكورات بشكل رئيسي ضمن التكلفة الاساسية المطلوبة للسوبر ماركت.
  3. التراخيص: قد تكون التراخيص بتكلفة بسيطة لكنها من الامور الضرورية وتقع ضمن التكلفة المباشرة للمشروع.
  4. البضاعه: يجب ان تكون لديك مجموعة من المصادر لتتمكن من شراء البضاعه بسعر الجملة وبكل تأكيد ثمن البضاعه يقع ضمن التكلفة الخاصة بالمشروع.
  5. الاعلانات: كافة المشاريع التجاريه تحتاج الى الاعلانات للوصول الى العملاء المستهدفين للمشروع وتختلف تكلفة الترويج لكل مشروع حسب الجمهور المستهدف من ناحية العدد و مستوى المعيشة.

ديكور سوبر ماركت

يتلخص تصميم ديكورات السوبر ماركت فى الارفف التى يتم وضع البضاعه عليها وقد تكون من الخشب او المعدن مثل الصاج والالوميتال بالاضافة الى ثلاجات العرض والبنر الخارجي الخاص بالمحل وكذلك المعدات الخاصة بالسوبر ماركت مثل قطاعات اللانشون والجبن كما يجب ان تكون ارض السوبر ماركت من السيراميك ليسهل تنظيفها وكذلك يفضل ان تكون الوان دهانات الحوائط جيدة بالنسبة للإضاءة ومناسبة لجميع الاذواق من الرجال والنساء لاحظ كذلك ان عليك الاهتمام بمواضع فيش الكهرباء وثلاجات استندات العرض وبالطبع يجب ان لا تنسى منطقة الكاشير والتى غالباً ما تتكون من جهاز الكاشير او كمبيوتر وبه برنامج ادارة سوبر ماركت كذلك بنك الكاشير ويجب تجهيز السوبر ماركت بجميع طرق الحماية مثل كاميرات المراقبة التى ستساعد على حماية النشاط والعملاء.

بضاعة السوبر ماركت

يحتاج صاحب السوبر ماركت للتعاقد مع عدد من شركات الجملة وكذلك مندوبي الشركات لتوفير قائمة اصناف السوبر ماركت وكذلك انواع البضاعه بسعر الجملة للسوبر ماركت وتزويد السوبر ماركت به بشكل مستمر وبالطبع من السهل جداً الوصول الى مندوبي الشركات والموزعين وبالعديد من الطرق موضحة فى الفيديو الخاص بدراسة الجدوى فى الفقرة التالية.

دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت فى مصر

يوضح الفيديو التالى كل ما تريد معرفته عن مشروع السوبر ماركت وكذلك اماكن الجملة و مصادر جلب البضاعة للسوبر ماركت فضلاً عن طريقة تصميم ديكور السوبر ماركت وطرق ادارة السوبر ماركت بالاضافه الى جميع العوامل المساعدة على نجاح المشروع.

أسباب خسارة السوبر ماركت

يقع البعض فى مشكلات مع مشروعه والتى قد تتسبب فى تعرض صاحب المشروع الى الخسارة وذلك بسبب اخطاء ربما تكون معتاده من المعظم ومن اهمها مايلي:

  1. النظافة: يغفل الكثير من من يتعرضون للخسارة فى مشروع السوبر ماركت عن اهمية نظافة السوبر ماركت والبضاعة على الارفف وكذلك يجب الاهتمام بعدم تواجد اى روائع مزعجة او غير مريحة لأن التغافل عن اهمية النظافة قد يتسبب فى هروب الزبائن وعدم عودتهم من جديد.
  2. الحسابات: الجهل بالحسابات وعدم معرفة طرق ادارة السوبر ماركت وكذلك عدم الاعتماد على برامج جيدة لأدارة المخازن والبضائع والمبيعات يتسبب وبشكل مباشر فى الخسارة.
  3. العماله: اذا لم تختار عماله جيدة تعبر عن المكان ولديهم القدره على تحقيق المبيعات والتعامل الجيد والمناسب مع الزبائن فستتعرض وبكل تأكيد للخسارة.

عيوب السوبر ماركت

بشكل عام السوبر ماركت يعتبر مشروع تجاري يحتاج الى متابعة مستمرة من خلال صاحب المشروع كما ان اهمال بعض النقاط التى ذكرناها سابقاً قد يعرض صاحب المشروع للخسارة واحيانا فشل المشروع ولكن بشكل عام كافة المشروعات معرضة للخسائر فى حالة اهمالها وهذا هو الحال نفسه مع السوبر ماركت و الميني ماركت و محل البقالة واي مشروع آخر.

طريقة حساب أرباح السوبر ماركت او البقالة

ان كنت ترغب فى معرفة كيفية حساب ارباح السوبر ماركت يوجد اكثر من طريقة للاجابة على هذا السؤال وتستطيع الاطلاع عليها جميعاً من خلال الصفحة التالية https://albanknote.com/calculate-supermarket-profits.

اسرار نجاح السوبر ماركت

حتى يتمكن اى مشروع من النجاح عليه ان يأخذ بأسباب النجاح التى ربما يكون من اهمها هو البحث دائماً عن سبل زيادة الارباح وزيادة تعداد العملاء واليك اهم اسرار نجاح مشروع السوبر ماركت وهي كالتالي:

  1. العروض: معظم محلات السوبر ماركت اصبحت تقدم عروض اسبوعيه او شهرية للعملاء فى محاولة لزيادة المبيعات وزيادة عدد العملاء المستهدفين.
  2. الاعلانات: يجب الترويج المستمر لمشروع السوبر ماركت سواء بتوزيع العروض المطبوعه او الاعلانات فى جميع انحاء المنطقة المستهدفة ويجب ان تكون الاعلانات جزء من المصاريف الخاصة بتشغيل المشروع.
  3. البضائع: توافر البضائع التى تحتاج اليها المنطقة بإستمرار من الامور الضرورية جداً فيجب الحفاظ على عدم تواصل عميل مع السوبر ماركت لطلب احد البضائع اكثر من مره دون ان يجده كما يجب الاهتمام بنظافة البضائع والتأكد من سلامة تخزينها وكذلك تواريخ الصلاحية الخاصة بها.
  4. التوصيل للمنازل: تعتبر خدمة الدليفري واحدة من اهم الخدمات التى يمكن ان تقوم بزيادة عدد المبيعات التى يمكن ان يتم تحقيقها من خلال السوبر ماركت يومياً.
  5. المصروفات: يجب ان تقوم المصروفات اقل من الارباح بالقدر الكافي الذي يمكن من خلاله جني ارباح بشكل اكبر وذلك بما يتناسب مع احتياجات العملاء والمنطقة فيجب ان لا يتم اهدار الارباح فى مصروفات لاتحتاج اليها.

كم دخل السوبر ماركت اليومي في مصر

تختلف نسبة ارباح السوبر ماركت مع اختلاف المنتجات حيث ان لكل منتج من المنتجات هامش ربح محدد وبمقارنته بسعر المنتج نفسه تتحدد نسبة الارباح ومع تعدد المنتجات التى يتم بيعها فى السوبر ماركت تختلف نسبة الارباح التى يمكن تحقيقها كما ان الارباح اليومية التى يمكن جنيها من خلال المشروع تعتمد بشكل كبير على عدد العملاء المستهدفين وكم المبيعات اليومية اما فيما يخص الاسعار فهي شبه ثابته فى كل مكان فى مصر لذلك فهى لا تؤثر فيما يتم تحقيقه من ارباح على الاغلب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى