مشاريع صغيرة

مشروع محل عطارة

احد اهم الطرق الى الربح هى التجاره بكل تأكيد لكن ماذا عن العطارة و التوابل لذا اليكم دراسة جدوى مشروع محل عطارة سواء فى مصر او السعودية او قطر او غيرها من الدول العربية بشكل عام هو مشروع مربح فعلياً حيث تعد العطارة احد اهم الاحتياجات اليومية لجميع الناس تقريباً فتعتبر من الضروريات للطعام والشراب وكذلك قد تستخدم للتداوى من بعض الامراض فيما يسمى بالطب البديل وهنا يكمن سر تحقيق الربح من هذا المشروع تحديداً حيث ان زيادة الطلب على اى سلعة يعني تحقيق الارباح من خلالها ويجعل امكانية نجاح المشروع افضل بكل تأكيد لكن عليك ان تدرس جيداً العوامل المساعدة على نجاح مشروعك اينما كان وهذا هو شأن اى مشروع تفكر فى الاستثمار به لذلك انصحك بأعداد دراسة جدوى مناسبه وجيدة لمشروعك تعمل بها على دراسة السوق المحيطة بك ومنطقة استهدافك والمنافسين لك وتحدد اسعار البضاعة وتكاليف بداية المشروع لذا دعونا نرى ما لدينا.

متطلبات مشروع محل عطارة

مشروع محل عطارة
مشروع محل عطارة

يحتاج مشروع محل العطارة فى البداية الى اساسيات العمل والتى يحددها حجمه المشروع سواء كان محل عطارة صغير او كبير وفيما يلي اهم احتياجاتك لتبدء المشروع وهي كالتالي:

  1. محل: تتحدد مساحة محل العطارة بناءاً على حجم رأس المال المرصود من خلالك للمشروع حيث انه يفضل ان يكون المحل ممتلئ بالبضاعة لذا اختار محل يتناسب مع امكانياتك المادية فى شراء البضاعة ويمكن ان تبدء بمحل متوسط بداية من 20 متر مربع تقريباً لكن الاهم ان تختار المحل بموقع جيد جداً.
  2. مرافق: يشترط ان يتوفر بالمحل الخاص بك مرافق كأقل تقدير الكهرباء ولكن يفضل ان يتوافر به المياه التى قد تحتاجها لتنظيف المحل او غسيل يديك من حين لأخر كما ان الكهرباء ستستخدم فى تشغيل الاجهزة مثل المراوح والتلفاز و التكييف ان وجدت.
  3. ادوات العرض: نسبة كبيرة جداً من محلات العطارة تعتمد على العبوات الاساسية من الاكياس وشكائر القماش فى عرض البضاعة لكن يفضل ان تشتري بعض ادوات العرض لطيفة المظهر مثل الجرادل الخشبية والبولات الزجاجية والبرطمانات البلاستيكية ايضاً.
  4. ادوات البيع والتعبئة: يحتاج المحل الى مجموعة من الادوات التى ستستخدمها فى بيع المنتجات والسلع المتوفرة فى المحل منها على سبيل المثال لا الحصر (الميزان، شنط و اكياس بلاستيك و آخرى ورقية، مجرفة تعبئة ويفضل من خامات صحية) والكثير من المستلزمات الاخرى.
  5. البضائع: تحتاج بكل تأكيد الى مصدر جيد للبضاعه لتتمكن من بيعها بسعر منافس وفى متناول الجمهور الذي تستهدفه.
  6. الترويج: تحتاج لأتخاذ بعض الاجراءات المهمه للترويج لمشروعك بشكل او بآخر وهذا ما تجده فى هذه الصفحة والذي سيساعدك كثيراً بكل تأكيد.

تصميم ديكورات محل عطارة

تتلخص ديكورات المحل كما وضحنا فى فقرة الاحتياجات فى ادوات العرض لهذا فى حالة ان كان مشروعك هو مشروع صغير يفضل ان لا تهدر الكثير من المال فى الديكورات المبالغ بها لكن يفضل ان تكون دهانات المحل جيدة وايضاً ارضية المحل تكون من السراميك ليسهل تنظيفها بالاضافة الى مجموعة من الارفف ويفضل ان تكون عميقه الى الداخل ليتم وضع الاعشاب بها وكذلك المكرونات والارز والى ذلك وتكون بالقرب من ارضية المحل كما تكون الارفف الاعلى مسطحة ويتم وضع العبوات المغلفه عليها بالاضافة الى برطمانات التوابل فضلاً عن ذلك سيتوجب عليك استخدام ادوات العرض التى وضحنا انها احد اهم متطلبات بداية المشروع.

محلات عطارة بالجملة

بالطبع ستحتاج الى ان تجد محلات عطارة بالجمله والتى تعمل على استيراد العطارة من الخارج بالاضافة الى موردين عطارة من شركات العطارة في مصر الذين يعملون على استيرادها وتوزيعها على الموزعين وتجار الجمله والتجزئة بكل مكان ولذلك افضل منطقة تجد بها تلك المحلات والشركات هي الازهر والحسين فيمكنك ان تجد العشرات وربما المئات من الشركات والمحلات التجارية المنتشره بكل انحاء هذه المنطقةحيث ستجد اكبر تجار عطارة جملة في مصر بلا شك.

الترويج لمشروع محل العطارة

لكى تتمكن من كسب الكثير من العملاء يفضل ان تعتمد على السبل الغير تقليدية جنباً الى جنب مع الطرق التقليدية للأعلان عن مشروعك وفيما يلي اهم الطرق التى يمكنك اتباعها وهي كالتالي:

  1. اللافتات الاعلانية: قم بعمل مجموعة من اللافتات الاعلانيه واعمل على توزيعها فى جميع الاماكن القريبه من المربع المتواجد به المحل الخاص بك وبالطبع لا تنسى اللافته الاعلانيه الكبيره على واجهة المحل الخاص بك وكذلك يجب تدوين ارقام الهاتف الخاصه بك على جميع اللافتات وعنوان المحل بالطبع.
  2. الاعلانات الورقيه: قم بطابعة مجموعة من الاعلانات الورقية وقم بتوزيعها فى جميع الاماكن القريبه منك والابعد من الاماكن التى تمكنت من الوصول اليها باللافتات الاعلانية ويفضل ان تقوم بتوزيعها بجوار او بداخل اماكن تجمع الاشخاص.
  3. افتتاح ضخم: يوم افتتاح المحل الخاص بك يفضل ان تقوم بلفت انتباه جميع المتواجدين بالمكان بوجود المحل الخاص بك وهذا قد يكون عن طريق الاضاءة او احتفاليه او عروض او هدايا مجانية.
  4. الاهتمام بالجودة والنظافه: جودة المنتجات التى تقدمها من خلال مشروعك وايضاً نظافتها ونظافة المحل ايضاً احد اهم العوامل المساعدة على الترويج لمشروعك بل ربما تكون اهمها.
  5. توفير المنتجات: ما يجعل العميل يستمر معك هو ان يجد لديك كل ما يحتاج اليه فى نفس الوقت لذلك فحينما تسعى الى توفير المنتجات فأنت تحافظ على العملاء ويساعدك ايضاً على كسب المزيد منهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى