مشاريع صغيرة

مشروع محل عطور

يعد مشروع محل تركيب عطور من المشاريع المناسبه لمعظم الناس للعديد من الاسباب لهذا اليكم دراسة جدوى مشروع محل عطور و بخور فى مصر و السعودية والحقيقة ان المشروع يصلح فى العديد من الدول العربية وبشكل كبير جداً كما انه يمكن ان يكون بداية جيدة لمعظم الاشخاص فى ايجاد فرصة عمل او استثمار جيدة بمعنى انه يمكن ان يبدء به شخص ليتخلى بها عن فكرة البحث عن وظيفة او ان تستثمر به بعض المال فى اوقات الفراغ خاصة حينما تعرف كم يكلف محل عطور فى الوقت الحالي وهذا ما نطرحه بالتفصيل من خلال هذه الصفحة.

تكلفة مشروع محل عطور

تكمن التكلفة الخاصة بإي مشروع فى كافة المستلزمات التى يحتاج اليها المستثمر او صاحب المشروع لكي يبدء مشروعه ولفتره معينة ويكون هذا تبعاً لما هو وارد فى دراسة جدوى المشروع التى يجب عليك اعدادها لمساعدتك فى ان تبدء لان هناك تكاليف اخرى بعد بداية المشروع وهي متغيره وتختلف بشكل كبير من مشروع لآخر لكن هنا فى محل العطور فيمكننا اختصار التكاليف فيما يلي:

مشروع محل عطور
مشروع محل عطور
  1. محل: يحتاج مشروع محل عطور الى محل ويمكن الاستغناء عنه ان لم تريد او لم تكن لديك الامكانيات لتبدء المشروع فى المحل ويفضل ان تتوفر بالمحل بعض الامكانيات التى تساعد على نجاحه واهمها مايلي:
    • الموقع: اختار المحل فى موقع جيد يكون به الكثير من الناس ويفضل ان يكون بمكان واضح للماره ويمكن ان يكون فى مكان مكتظ بالسكان او الكثير من الاشخاص يتوافدون اليه مثل محطات القطارات و مترو الانفاق و مواقف السيارات والسرفيس ومحطات الاتوبيس.
    • المساحة: فى اغلب الاحيان لن تحتاج الى مساحة كبيرة حيث ان زجاجات وعبوات العطور لا تحتاج الى المساحة العملاقة لذلك يمكن ان يكون بمساحة 10 الى 30 متر ويمكن ان تزيد المساحة اذا كنت ستقوم بإضافة المزيد من المنتجات مثل المنظفات او مستحضرات التجميل او ان كان لديك مبلغ مناسب لذلك لكن مع الحفاظ على العلاقة بين المساحة والايجار وحجم الجمهور المستهدف.
    • المرافق: يفضل ان يحتوى المحل الخاص بك على المرافق كاملة مثل المياه التى تحتاج لها للنظافة وبعض الاعمال الاخرى والاضاءة التى تحتاج اليها من اجل الاضاءة فى اوقات العمل ليلاً وايضاً يفضل وجود شبكة موبايلات جيدة بالمحل.
  2. البضاعة: تحتاج الى مصدر جيد لشراء البضاعة من خلاله وهي الزيوت العطرية ومواد تركيب العطور وكذلك تحتاج الى شراء بعض العطور الجاهزة للعرض من خلال نفس الاماكن وتكون كوبي او هاي كوبي او اوريجنال حسب استهدافك.
  3. ادوات التعبئة: تحتاج الى زجاجات فارغة للتعبئة وكذلك ادوات التعبئة والتركيب.
  4. ادوات العرض: ربما تعد زجاجات الزيوت العطرية هى طريقة العرض لكن هناك زجاجات تحتاج لعرضها بشكل معين ولهذا تحتاج الى ارفف ربما من الالوميتال الخفيف او الزجاج.
  5. الاعلان: تحتاج الى الترويج لمشروعك جيداً بين جمهورك المستهدف حتى تبدء فى كسب العملاء وبالتالي جني الارباح.

تجهيز ديكور محل عطور

يمكنك تجهيز محل العطور الخاص بك بالطريقة التى تجدها مناسبه لك وذلك تبعاً لرأس المال المتوفر لديك وكذلك مدى مناسبه هذا الديكور المختار مع المنطقة التى تستهدفها بمشروعك لهذا من الافضل ان لا تقوم بأستثمار الكثير من المال فى البند الذي يخص الديكورات تحديداً ان لم تكن بحاجة الى ذلك وفيما يلي اهم ما يحتاج اليه المشروع من تجهيزات للديكور محل العطور:

  1. الارفف والادراج: قم بتجهيز المحل الخاص بك بمجموعة جيدة من الارفف على شكل مربعات او مستطيلات بأحجام وارتفاعات مناسبة لتتحمل وجود زجاجات الزيوت العطرية الخام بها وبالنسبة للأدراج فيوضع بها الزجاجات الفراغة بأحجامها المختلفة والتى تستخدم لتعبئة العطور
  2. واجهة المحل: يفضل ان تكون الواجهة من الزجاج ويتم استخدامها لعرض انواع مختلفه من العطور الجاهزة و ايضاً التى تم تركيبها بالمحل بالاسماء بالاضافة الى اشكال كثير من الزجاجات المتاحة بالمحل مع احجامها المتعددة ان وجدت.
  3. داخل المحل: يفضل ان تقوم بوضع مجموعة من الفترينات الارضيه المصنوعه من الالوميتال والزجاج لعرض بعض زجاجات العطور بها وتكون فى مستوى منتصف جسم الشخص العادي ويتم استخدامها فى عمل فاصل ما بين الارفف ومنطقة استقبال العملاء ليكون بذلك العامل بالمحل موجود بالداخل والعميل بالاتجاه المقابل له فى منطقة الاستقبال داخل المحل.
  4. اليافطة الاعلانية: بالطبع مثل معظم المحلات التجاريه تحتاج الى بنر اعلانى كبير على واجهة المحل بشكل جيد يساعد على اظهار نوع النشاط التجاري بالمحل جنباً الى جنب مع الواجهة الزجاجية حيث سيقوم البنر فى اعلى واجهة المحل بدوره الاعلانى فى اوقات اغلاق المحل وذلك بأخبار العملاء عن ما يوفره المحل من خدمات لهم.

شروط فتح محل عطور

سهل للغايه استخراج ترخيص محل فى الوقت الحالي ومن الجيد انه لا تختلف شروط فتح محل عطور و بخور عن تلك الشروط المتعارف عليها بالنسبة لمعظم المحلات التجاريه فهو فى نهاية المطاف محل تجاري ومن اهم الشروط مايلي:

  • بطاقة رقم قومي لصحاب المشروع وطالب الترخيص بالاضافة الى صورة لها.
  • اصل صحيفة الحالة الجنائية لصاحب المشروع.
  • رسم هندسي للمحل بالاضافة الى 3 صور مختلفة.
  • بطاقة ضريبية + سجل تجاري بنفس مجال عمل المحل.
  • عقد ايجار او عقد ملكية المحل موثق فى الشهر العقاري للاطلاع عليه وصورة منه.
  • يتم تقديم كامل الاوراق الى الجهة المسئوله عن منطقة تواجد المحل سواء المحافظة او مجلس المدينة او المجلس المحلي ان كان المشروع فى قرية.

ارباح مشروع تركيب العطور و بيع البخور

فى الحقيقة الارباح متعلقة بالكثير من الاشياء منها حجم المبيعات وعدد الجمهور المستهدف ومستوى المعيئة الخاص بهم حيث ان انواع وفئات العطور التى يتم بيعها تختلف قيمتها السعريه وكذلك الارباح التى يمكن تحقيقها من خلالها كذلك حسب مصدر البضاعة الخاصة بك فكلما كانت البضاعة من مصدر جملة جيد كلما كان هامش الربح الذي يمكن تحقيقه من خلال المشروع افضل كذلك يمكن ادخال العديد من الاشياء الاخرى مع المشروع لجني المال على سبيل المثال ما يلي:

  • مستحضرات التجميل: يمكن اضافة بعض مستحضرات التجميل الى المحل على سبيل المثال انواع الكريم و الزيوت التى تحتاج اليها البشرة والجسم.
  • البخور: يرتبط اسم محل العطور مع البخور بأنواعه المختلفة حتى يتوفر لديك كل البضاعة التى يتوجب توفيرها فى المحل الخاص بك.
  • المنظفات: احد الاشياء التى يمكن اضافتها الى المحل اذا توفرت المساحة بعض المنظفات ولا يشترط منظفات الملابس حيث يمكن اضافة منظفات البشرة والجسم مثل الكريمات و الشامبو وما الى ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى