مشاريع صغيرة

مشروع تربية الدواجن

أحد أربح المشروعات المناسبة لأيامنا الحالية هي مشروع تربية الدواجن، وهذا بفضل ارتفاع أسعار اللحمة الحمراء وحتى الأسماك، ولذا نجد إقبال الجميع على شراء الدواجن عن غيرها، أضف إلى ذلك أن اسعار الدواجن فى المتناول مع العلم ان الدجاج من أحد أشهر الوجبات المحببة لدي الأشخاص من كل أنحاء العالم، لهذا السبب تربية الطيور وخصوصًا الدجاج هو مشروع مربح جدا من المنزل، وسوف نتناوله بالتفصيل معكم اليوم عبر موقعنا بنكنوت.

متطلبات مشروع تربية الدواجن

مشروع تربية الدواجن
مشروع تربية الدواجن

واحدًا من المشاريع المربحة والأكثر انتشارًا وهذا لكونها سهلة ومُريحة ولا تحتاج إلى رأس مال كبير بالمقارنة بأرباحها العالية، كما يستهلك  الأفراد الدواجن وكذلك بيضها الذي لا يمكن الاستغناء عنه بأي منزل، ولكن قبل البدء في تنفيذ المشروع عليك توفير بعض الأمور الهامة وهي كالتالي:

توفير مزرعة للدواجن

أهم ما يجب الانتباه له قبل بداية المشروع هو توفير مكان لوضح الدواجن به، بمعني أن يكون لديك القدرة على توفير مصدر نظيف للمياه لشرب الدجاج والحفاظ على نظافتهم، كذلك مصدر جيد للتهوية والضوء، حتى تحصل الدجاج على حاجتها من الفيتامينات الموجودة بالشمس، وعليك أن تختار مكانًا جيدًا لوضع الطعام به، بحيث يسهل على الدجاج الوصول إليه.

شاهد أيضًا: خدمة مصاري

تجهيز المزرعة

والمقصود بعملية التجهيز هي اختيار مساحة تتناسب مع عدد الدجاج الذي ترغب في تربيته وهي أهم خطوة في مشروع تربية الدواجن، بحيث تسع المزرعة الدجاج حتى بعد كبره بجانب تخصيص مساحة للعلف والأدوات المستخدمة في التربية، وإذا تمكنت من توفير مساحة من البداية بحيث تتمكن من تطوير مشروعك مستقبلًا فهذه خطوة جميلة جدًا، وسوف تقدم لك الدعم فيما بعد.

اختيار أفضل نوعيات الدجاج

هناك أعداد كبيرة من الدجاج سنذكرها لك للتعرف على أفضلها والمناسب لك لإنشاء مشروعك، وهناك نوعان من الدواجن وهي كالتالي:

الدجاج البلدي

وهو النوع المنتشر والمشهور في الوطن العربي، ونجده في مزارع إنتاج الدجاج البلدي، وهو النسبة أكثر مبيعًا في الأسواق سواء من حيث البيض أو من حيث الدجاج، وهذا لأن هذا النوع اعتاد الأشخاص على تناوله وتفضيل دونًا عن غيره.

الدجاج الأمريكي

هذا النوع المتعارف عليه عند تربية الدجاج الأبيض ويتميز بحجمه المتوسط ولون جلده أصفر، بينما البيض الذي يقوم الدجاج بإنتاجه هو اللون الأحمر، وهذا النوع يتميز بإمكانية تهجينه بالعديد من الأنواع الأخرى كالأسيوي والإنجليزي، وتم بالفعل تهجينه ونتج عنه سلالات أخرى جديدة لاقت انتشارًا كبيرًا بالسوق الدولي.

إذا رغبت في تربية الدواجن عليك أن تكون على دراية بكل الأمصال التي تحمي الدواجن بحيث تمنع إصابتها بالأمراض، ويمكنك الاتفاق مع أحد الأطباء البيطريين ليتابعهم بشكل دوري.

 تنفيذ مشروع تربية الدواجن

مشروع الفراخ البيضاء مشروعًا مُربحًا بنسبة 100% ويعتقد الكثيرون أن مراحل تنفيذ المشروع معقدة ولا يمكن تحقيق أرباحًا كما يسمعون ولكن الأمر سهل جدًا ولا يحتاج منك رأس مال كبير أو مجهود عالى كما تعتقدون، وإليكم تنفيذ المشروع كالتالي:

شراء الدواجن

أولى مراحل تنفيذ المشروع وعليك أن تشتري الدواجن حسب رأس مالك وحجم المزرعة، وذلك حتى تتمكن من تربيتها بداخل المكان الذي وفرته من قبل، وانتبه عند اختيار نوعية الدجاج أنها بإمكانها العيش في الظروف المحيطة بالمزرعة، مع متابعة الدجاج يومًا بيوم وخصوصًا الكتكوت الصغير وإن استطعت أحضر طبيبًا بيطريًا لمتابعة صحة الدجاج معك.

متابعة مخازن العلف

بالطبع تقوم بتجهيز جزء داخل المزرعة مُخصص لتخزين الأعلاف، وعليك أن تتأكد من توافقه مع الظروف الخارجية والداخلية المحيطة به، بحيث تتمكن من تخزين أعلاف الدجاج والبيض بطريقة سليمة، خصوصًا أن البيض أحجام وكل حجم له فترة تخزين معينة، بحيث لا يتعرض أيًا منهم للتلف أو العفن.

الاتفاق مع أحد التجار

أهم خطوة في مشروع تربية الدواجن هو إيجاد تاجر يقوم بأخذ الدجاج والبيض حسب ما تقوم بإنتاجه، وإن تمكنت من التعاقد معه لفترة طويلة قم بالتعاقد معه، بحيث يأخذ منك الدجاج وبيضه وتوريده إلى المحال الكبرى ومحالات السوبر ماركت الكبيرة والمحلات المخصصة لبيع الدواجن، هكذا تتمكن من تحقيق نسبة أرباح عالية بفترة قليلة.

نصائح لإنجاح مشروع تربية الدواجن

وفرنا لك بعض النصائح بناء على التجارب التي مر بها غيرك، وذلك حتى تتمكن من تحقيق أرباح ونجاح مشروعك دون أي صعوبات أو التعرض لخسائر، وهذه النصائح كالتالي:

  • امتلاك خبرة كافية فيما يتعلق بأمراض الدجاج والتعرف على الأمصال والمواعيد الخاصة بها.
  • استخدم أفضل أنواع الأعلاف المناسبة مع نوعية الدجاج الذي قمت بشرائه.
  • اهتم بنظافة المكان باستمرار وتوفير الماء والطعام وكل ما يلزم الدجاج.
  • قم بصيانة مولد الكهرباء باستمرار.

تكلفة مشروع تربية 100 دجاجة

  • مدة الدورة: 35 يوم.
  • تكلفة 100 كتكوت 300 جنيه باعتبار أن سعر الكتكوت ثلاث جنيهات.
  • استعلاك الكتكوت الواحد 3 كيلو علف إذن الاستهلاك الكلي 300 كيلو من العلف بسعر 1800 جنيه.
  • شيكارة النشارة لدورة كاملة 100 جنيه.
  • استهلاك الكهرباء والتدفئة 250 جنيه.
  • سقايات وأدوية 350 جنيه.

إذن التكلفة الكلية لمشروع 100 كتكوت بالأدوية والمعدات والعناية الصحية بهم سيتكلف مبلغ حوالي 2500 جنيه مصري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى