خدمات اقتصادية

الهدف الوظيفي

عندما يقوم صاحب العمل بقراءة سيرتك الذاتية أول ما تقع عليه عينه هو الهدف الوظيفي لذا فهذا الجزء هو ما يعمل على إقناع رب العمل باكمال الاطلاع على سيرتك الذاتية، في هذا المقال سنتعرف على طرق كتابة هدف وظيفي بشكل مميز مما يجعل صاحب العمل يكمل قراءة سيرتك الذاتية باهتمام.

الهدف الوظيفي

في البداية يجب أن نعرف ما هو الهدف الوظيفي؟ وهو تلخيص لخبراتك ومهاراتك والأشياء التي ستضيفها للشركة بعد قبولك للعمل بها، وينصح بأن يكون الهدف المهني غير مبالغ فيه فالهدف الوظيفي أو المهني هو أول شئ يقرأه مدير التوظيف أو صاحب العمل وإن اقتنع بك من خلال قرائته فسيكمل قراءة السيرة الذاتية لنهايتها.

شاهد أيضًا: نموذج سيرة ذاتية

طريقة كتابة هدف وظيفي مميز

كيف أكتب الهدف الوظيفي؟ سؤال مهم لمن يسعى لكتابة سيرة ذاتية مميزة فكتابة الهدف المهني بشكل مميز هو ما يجعل صاحب العمل أو مدير التوظيف يهتم بقراءة سيرتك الذاتية فالهدف المهني الغير محدد أو المكتوب بشكل سئ يصرف اهتمام رب العمل عن سيرتك الذاتية ولا يكمل قرائتها إليك بعض النصائح لكتابة هدف وظيفي مميز:

  1. يفضل ألا تزيد فقرة الهدف من الوظيفة عن خمس أسطر.
  2. يفضل أن تكتب جمل صغيرة محددة.
  3. يجب أن تعيد كتابة الهدف المهني حسب الشركة التي ستقدم فيها سيرتك الذاتية فمن الخطأ كتابة هدف وظيفي واحد لكل الشركات.
  4. أكتب عدد سنوات خبرتك إن وجد.
  5. أكتب مهاراتك التي تضيف قيمة للشركة في بداية الهدف المهني، لذا يجب عليك قبل التقديم لأي شركة أن تقوم بعصف ذهني وتفكر جيدًا في الأشياء التي تجعل الشركة ترى فيك إضافة جيدة لفريق عملها.
  6. اختم الهدف المهني بسبب رغبتك في اللحاق بهذه الوظيفة وبما ستضيفه لها.
  7. راعي أن يكون الهدف المهني مكتوب وموجه لصاحب العمل بمعنى أن تسوق لنفسك بطريقه تشعره أنه يحتاج لمهارتك وللعمل معك.
  8. راجع سيرتك الذاتية بأكملها وتأكد من خلوها من أي خطأ إملائي.

نموذج هدف وظيفي عام

لا ينصح باستخدام النماذج الثابتة للهدف المهني ولكن يمكنك استخدام هذه النماذج والتعديل عليها أو أخذ الأفكار منها:

  • عملت في مجال (…) لمدة تزيد عن (…) سنوات مما يجعل لدي خبرة كافية في تقديم عمل يرتقي بمستوى الشركة ويساعد في تحقيق أرباح عالية.
  • عند قبولي بالعمل لدى شركتكم سوف أتمكن مع زملاي بإحداث تطور في قسم (…) بما لدي من خبرة واسعة اكتسبتها من تجاربي العديدة أثناء عملي في مجال (…) لمدة (..) سنوات.
  • عملت في وظيفة (..) لمدة (..) سنوات مما أكسبني خبرة واسعة في هذا المجال بالإضافة إلى تعلم مهارات (…) و(…) والتي ساستخدمها في تحقيق نتائج عالية عند العمل في وظيفة (… ) لدى شركتكم.
شاهد أيضًا: 10 طرق بحث عن عمل

الهدف الوظيفي لحديث التخرج

دائمًا يتسائل حديثي التخرج  ماذا أكتب في الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية؟ فالهدف المهني لحديث التخرج يختلف عمن سبق له العمل بسبب عدد سنوات الخبرة، فحديث التخرج لا يتمتع بأي خبرة إلا إذا كان يعمل أثناء الدراسة وهذا يمثل نسبة قليلة من حديثي التخرج لذا يجب أن تراعى هذه النقطة جيدًا أثناء كتابة الهدف المهني للمتخرجين حديثًا، وهذه بعض النصائح التي ستساعد في كتابة الهدف المهني لحديث التخرج:

  • قم بكتابة المهارات التي اكتسبتها خلال دراستك الجامعية سواء من خلال دورات تعليمية أو عمل تطوعي إن وجد، ولكن يجب أن تكون هذه المهارات مفيدة للوظيفة ولصاحب العمل.
  • اكتب ما تستطيع تقديمه للوظيفة وللشركة ولكن لا تبالغ بشدة.
  • اذكر بعض الأشياء التي تسعى لتعلمها واتقانها من خلال انضمامك لفريق عمل الشركة.
شاهد أيضًا: مواقع توظيف

نموذج هدف وظيفي لحديث التخرج

هذه بعض النماذج التي يمكنك التعديل عليها بما يناسب سيرتك الذاتية:

  • محاسب حديث التخرج امتلك مهارات التحليل المالي التي اكتسبتها من خلال العمل على بعض المشاريع وأسعى لتطبيق وتطوير هذه المهارة من خلال العمل مع شركتكم.
  • (…) حديث التخرج من كلية (… ) قسم (..) بجامعة (..) اكتسبت العديد من المهارات مثل (..) من خلال العمل التطوعى على الكثير من المشاريع مثل (..) أثناء فترة دراستي الجامعية مما جعلني أسعى للحاق بوظيفة (..) لدى شركتكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى