أنواع وفوائد التسويق بالمحتوى

بشكل عام عند حديثنا عن فوائد التسويق بالمحتوى فمن الأهمية أن نعرف أنواع وأهداف تلك الاستراتيجية ونلحق ذلك بأمثلة عليه ووفرنا ملف pdf مرفق بالموضوع لكي يوضح لك الأمر جليًا بكل جوانبه يوضح لك الكثير فهذا النوع من التسويق يعتبر مستحدث كليًا.

فوائد التسويق بالمحتوى

فوائد التسويق بالمحتوى
فوائد التسويق بالمحتوى

هذا النوع من التسويق Content Marketing يعتمد علي إنشاء موضوعات قيمة تجذب الجمهور وتلفت انتباههم إلي المحتوي الخاص بنا ومن ثم اكتساب ثقة العملاء لجعلهم عملاء حقيقين لنا:

  1. هي طريقه يبحث بها جمهورك عنك وبهذا أنت تضمن:
    • أولا: انهم عملاء مهتمين بالفعل.
    • ثانيًا: أنك لا تسبب لهم ازعاج كما في الاعلانات وطرق التسويف العادية.
  2. اذا تم التسويق بطريقة احترافية في الكتابة واتبعت الطرق العلمية في ضبط الSEO للموقع فإنك سوف يجعل الموقع يتصدر في محركات البحث مما يعتبر في حد ذاته اعلان كافي جدًا للمنتج.
  3. عند احتلال الموقع مكانه عليا واجتذاب الزوار يصبح من المحتمل جدًا أن يبدأ العملاء المحتملين في سؤال والتواصل مع الموقع مما يكون بمثابة فتح قناه بينك وبينهم لتجذبهم لمنتجك أكثر.
  4. هناك جانب آخر هام جدًا للتواصل مع العملاء، ألا وهو تطوير وتحديث العمل فعن طريق آراءهم سوف تقف علي احتياجاتهم بالضبط لتستهدفهم تمامًا.
  5. عند ربط الأمر بمواقع التواصل الاجتماعي فسوف يزداد جمهورك تلقائيًا، وسوف يكون هم المتحمسين لك ويكونوا هم المسوقين لك، كما سوف تضمن متابعتهم الدائمة لمحتواك.
  6. هو وسيله تثقيفية محترمة جدًا إذا اجدنا استخدامها وجعلناها ضيف قيمة ومعلومة فعلية للمستخدم وقد تعتبر مرجع دائم للمتابعين من بعد.

أنواع التسويق بالمحتوى

هذا النوع من أنواع التسويق الإلكتروني له قنوات مختلفة باختلاف العميل المستهدف منها وباختلاف الهدف من الرسالة الموجهة إلية:

  1. المقالات Article: يعتبر هذا النوع هو الأكثر شيوعًا بين أنواع التسويق بالمحتوى وفيه يتم كتابة موضوع عن شيء يخص المستهلك بشكل مباشر واعطائه نصائح حقيقية ليكسب ثقة العميل وفي خلال الموضوع نتكلم عن المنتج الخاص بنا كأحد أهم الحلول التي يحتاجها العملاء.
  2. الفيديو video editing: وفيه نقوم بعمل فيديو يحتوى علي معلومات هامه للمستخدمين بطريقه شيقة وغير مملة ونعطيهم فيه نصائح هامه ويتضمن ذلك اعلان بشكل عير مباشر لمنتجنا ومن فوائد التسويق بالمحتوى بهذا النوع بأنه يسوق لنفسه فالجمهور الآن يحب جدًا الفيديوهات وبخاصة القصيرة منها ليشاركوها سويًا عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
  3. الصوتيات Podcasting: وفيه يتم استغلال أوقات الانتظار لدي العملاء مثل طابور استلام أوراق أو أثناء الذهاب والإياب من العمل أو انتظار دورك في البنك فهي وسيله مسليه لا تطلب منك النظر في الهاتف ولكنها تضمن استماع العميل المستهدف لكل كلمه.
    التصميمات graphic design: يتم عمل تصميم مميز بالوان جذابه وصورة تحمل في طياتها رساله للمستخدم مثل ال infographic.
  4. الكتب الالكترونية e_ books: وفيها نقوم بعمل كتيب يشمل ماده علمية وثيقة لمنتجنا وخبراتنا في هذا الأمر وما يمكن أن يستفيده العميل من التعامل معنا.

أهداف التسويق بالمحتوى

لكي نوظف التسويق بالمحتوي بشكل صحيح يجب أن نعلم أهدافنا منه جيدًا وان تكون واضحة نصب أعيننا ويجب أن نعلم أن من يقدر علي كتابة اعلان تسويقي جيد سوف يكون قادرًا علي التعامل مع التسويق بالمحتوي بأنواعه بمهارة:

  1. صناعة جسر وتواصل مستمر مع العملاء فتلك الاستراتيجية طويلة المدى تضمن ولاء العملاء لك وديمومتهم أيضًا.
  2. التطوير الدائم للشركة صاحبة المنتج وللمنتج ذاته من خلال دراسة الآراء واتجاهات العملاء بشكل يعتبر مستمر.
  3. نشر المنتج المستهدف بطريقه ناعمه لا تستفذ المتابعين أبدًا .
  4. السيطرة علي الآراء المناهضة لعلامتنا التجارية ولنشاطنا بل قد يصل بنا الأمر إلي أن نجعل تلك الأصوات المضادة هي ذلك البوق الذي ينشر ويعلن عن منتجنا.
  5. استحداث أفكار جديده ومنتجات جديده من خلال دراسة الاتجاهات العامة للجمهور.

أسئلة يبحث عنها الآخرون

  • لماذا تحرص الشركات على التسويق بالمحتوى؟ لأنه وسيله تجمع بين أركان مهمه في معادله واحدة (انتشار واسع + تكلفه أقل= الوصول للجمهور المستهدف).
  • كيف اتعلم التسويق بالمحتوى؟ هناك بعض العناصر الرئيسية التي اذا الممت بها سوف تكون علي بداية الطريق الصحيح:
    1. دراسة وتعلم أحد أنواع التسويق بالمحتوي السالفة الذكر.
    2. الإلمام بمبادئ ال SEO وكيفيو التعامل من خلاله.
    3. دراسة العلامة التجارية التي سوف تعمل معها جيدًا وكذا دراسة المنافسين.
ملاحظة : يمكنك الاستعانة بخطة تسويقية جاهزة لتساعدك في بداية عملك كمحترف.
  • ما هي العوامل الأساسية لنجاح التسويق؟ لكي ينجح تسويقك ويكون علي أرض صلبه عليك بالتالي:
  • دراسة المنتج جيدًا ومدي احتياج السوق له.
  • سعر المنتج في السوق هل هو مناسب أم لا من خلال دراسة عروض المنافسين.
  • دراسة كيفية الترويج بشكل مناسب لمنتجك فقد تساهم بعض التغيرات البسيطة في النص المكتوب الي زيادات عظمي للجمهور.
  • هل المكان المخصص لبيع وللتعامل مع المنتج مناسب أم هو غير مناسب للجمهور وتلك النقطه يغفل عنها الكثيرون.
  • اذا كان منتجك من تلك المنتجات المغلفه فيجب أن تدرس كل عنصر من مكونات الغلاف جيدًا سواء في التصميم والالوان والمعلومات المكتوبه أو في مكوناته المادية من حيث الخامه المستخدمه.
  • العمل علي جعل الشركة والعلامة التجارية في موقع مميز في قلوب جمهورها وهذا عنصر مهم جدًا لا يجب أغفاله.
  • الاهتمام بإدارة الموارد البشرية بالشركة واختيارهم بعنايه من حيث الكفاءة وقدرة كل منهم علي التعامل مع وظائفهم باختلاف أنواعها ومواقعها.

لتحميل كتاب التسويق بالمحتوى PDF : اضغط هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى