كيف ابدا التسويق الالكتروني بالتفصيل

يتساءل بعض الشباب كيف ابدا التسويق الالكتروني والخطوات اللازمة لتعلم الطرق المختلفة لهذا المجال، حيث أنه من وسائل التجارة الحديثة التي احتلت جزء كبير من الأسواق المختلفة وذلك بسبب الاقبال المتزايد من المستهلكين على التسوق الاونلاين.

تعلم كيف ابدا التسويق الالكتروني

ظهر مفهوم التسويق الالكتروني منذ أواخر القرن الماضي ومع الانتشار والتوسع الذي شهدته مواقع الانترنت المختلفة من أهم وسائل التسويق التي تعتمد عليها كيانات تجارية عملاقة في الترويج لمنتجاتها، وذلك لما تقدمه من نتائج كبيرة بالإضافة الى سهولة الوصول من خلالها على الجمهور المستهدف، ولذلك اتجهت أنظار معظم رواد الأعمال من الشباب لتعلم اساسيات هذه التقنية لتمكينهم من ادارة مشروعاتهم الخاصة، وفيما يلي نعرض الخطوات اللازمة التي يجب اتباعها من المبتدئين في مجال التسويق الالكتروني وهي على النحو التالي:

  1. دراسة السوق: يجب على المسوق الالكتروني عدم الوقوع في فخ الاستسهال والعشوائية بل ينصح دائما بعمل بحث كامل عن المنافسين في نفس المجال بالإضافة إلى دراسة احتياجات السوق ومتطلبات العملاء.
  2. تحديد الجمهور: يتم في هذه الخطوة اختيار الفئة المستهدفة من العملاء حيث يترتب على ذلك عدة عوامل هي:
    1. تحديد المنصات الأكثر استخداما من جانب الجمهور المستهدف.
    2. اختيار لغة الخطاب المناسبة للفئة العمرية والحالة الاجتماعية للعملاء.
    3. معرفة الأوقات والمواسم التي يفضل استغلالها في الحملات التسويقية ويتم ذلك عن طريق التعرف على أسلوب الحياة والعادات اليومية لعملائك المحتملين.
  3. تأسيس العلامة التجارية: باستخدام المعلومات السابقة يتم انشاء العلامة التجارية بالطريقة التي تتناسب مع السوق واهتمامات العملاء، وتعتبر هذه الخطوة من أهم خطوات التسويق حيث يتم من خلالها تصميم العلامة التجارية وإنشاء وسائل العرض المختلفة للمنتجات.
  4. الخطة التسويقية: تشمل على وضع الميزانية الخاصة بالحملات الاعلانية وانواعها ومواعيد واماكن انطلاقها.

طرق التسويق الالكتروني

كيف ابدا التسويق الالكتروني
كيف ابدا التسويق الالكتروني

تنوعت الوسائل المستخدمة في التسويق عبر الانترنت بسبب انتشار العديد من المنصات الإلكترونية وعدد مستخدمي هذه المنصات وهي كالتالي:

  1. البريد الالكتروني: تعتبر أول وسيلة الكترونية تم استخدامها لتسويق منتجات عن طريق الانترنت ومازالت من أهم وسائل التسويق وخاصة المنتجات الخدمية والتعليمية، حيث يتم استخدامها بطرق التالية:
    1. ارسال العروض على الخدمات المقدمة.
    2. من خلال رسائل تضمن محتوى تعليمي مفيد للعميل.
    3. تعتبر الاخبار من المحتوى الفعال لهذا النوع من الرسائل.
  2. وسائل التواصل الاجتماعي: من اشهر واهم الوسائل، ويعتمد عليها فقط الكثير من الخطط التسويقية، ويرجع ذلك لتعدد هذه المواقع وتميز كل موقع عن الآخر فيما يقدمه من شكل ومحتوى مما يؤدي إلى تنوع الفئات المستخدمة لها، فيما يلي نوضح أهم مواقع التواصل الاجتماعي:
    1. الفيس بوك.
    2. الواتساب.
    3. الانستجرام.
    4. تويتر.
    5. سناب شات.
    6. تيك توك.
    7. لينكد ان.
  3. مواقع الويب: عن طريق كتابة المحتوى التسويقي عن الفوائد والمميزات المختلفة للمنتجات والخدمات المقدمة من الموقع.
  4. المتاجر الإلكترونية: اصبح انشاء متجر الكتروني للمنتجات الاستهلاكية من الأدوات التسويقية التى أثبتت فاعلية كبيرة مما ادى الى جعلها خطوة مهمة جدا لأصحاب هذه المشروعات، حيث أنها تساعد على بناء الثقة في العلامة التجارية.
  5. التطبيقات: تصلح وسيلة التطبيقات الإلكترونية التي يتم تحميلها على الهواتف المحمولة للمشروعات الاستهلاكية والخدمية على حد سواء.

كيف أعمل في التسويق الالكتروني

لا يشترط انشاء مشروع خاص للعمل فيه، بل يمكن العمل في هذا المجال من خلال تسويق لحساب الغير دون تحمل تكلفة شراء البضائع وتخزينها وشحنها، وهو نوع منتشر من التسويق ويوجد في عدة أشكال هي:

  1. التسويق بالعمولة: يكون بالاتفاق مع المورد او التاجر الجملة والتجزئة بالتسويق لصالح المنتجات الخاصة به نظير عمولة محددة عن كل عملية بيع، ويمكن إيجاد فرص لهذا النوع من خلال:
    1. جروبات الفيس بوك الخاصة بالتجار والمسوقين.
    2. قنوات التليجرام.
    3. مواقع ومتاجر تعمل بنظام الافلييت ماركتنج.
    4. المراكز الخدمية والتعليمية.
  2. دروبشينج: يحصل المسوق على فرق سعر الجملة والتجزئة حين بقوم بدور الوسيط بين العميل والمواقع التي تتيح العمل بهذا النظام، ومن أمثلتها:
    1. امازون.
    2. ايبال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى