اقتصاد

صيغة عقد اتفاق بين شخصين

قد يبحث الكثير من الأشخاص عن الطريقة الصحيحة لكتابة صيغة عقد اتفاق بين شخصين، حيث يعتبر عقد الاتفاق من الأمور الهامة الواجب توافرها للحفاظ على حقوق جميع الأطراف من الناحية القانونية، وتختلف صيغة العقد على حسب الغرض من كتابته بحيث يشمل على بنود تتناسب مع هذا الغرض سواء كان للشراكة في العمل، أو بهدف البيع والشراء، أو بهدف آخر.

صيغة عقد اتفاق بين شخصين

صيغة عقد اتفاق بين شخصين
صيغة عقد اتفاق بين شخصين

عندما يقبل أي شخصين على العمل سويًا فيجب كتابة عقد اتفاق فيما بينهما أولًا لكي يضمن كل طرف منهما حقه، على أن تشمل بنود العقد على جميع الشروط والحقوق الخاصة بكل طرف، بالإضافة إلى توضيح الشروط الجزائية في العقد في حالة مخالفة أحد الأطراف لبنوده، كما يلتزم كل منهما بتنفيذ كافة البنود المنصوص عليها في العقد، ويمكن استخدام ذلك العقد في عمليات البيع والشراء بين الأشخاص، وكذلك في حالة الشراكة بين شخصين أو أكثر في عمل ما مثل شركة أو مشروع تجاري.

طريقة كتابة عقد اتفاق بين شخصين

عند القيام بكتابة عقد اتفاق بين طرفين أو أكثر، يجب أن يتضمن بعض البنود الأساسية والهامة، وهي كالتالي:-

  • يجب كتابة العقد بصيغة واضحة وصحيحة وخالية من الأخطاء الإملائية، وأن تكون جميع المعلومات المذكورة به صحيحة.
  • ينبغي على جميع الأطراف الاتفاق فيما بينهم أولًا على جميع الشروط والبنود قبل كتابتها في عقد رسمي وقانوني.
  • كما يجب أن يحتوي العقد على بند الماليات والذي يوضح المبلغ المستحق لكل طرف مقابل قيامه بعمل ما.
  • وكذلك يجب عرض صيغة العقد على محامي مختص بالعقود، وذلك من أجل تصحيح ما به من أخطاء ومراجعته من الناحية القانونية.

عقد شراكة بين شخصين

في حالة إقبال شخصين على الدخول في شراكة عمل في مشروع ما أو إنشاء شركة، فيجب كتابة عقد شراكة بينهما لكي يحفظ كل منهما حقه، بحيث يشمل العقد على البنود التالية:-

  • يجب كتابة جميع البيانات الخاصة بأطراف العقد بشكل واضح وصحيح وهي الاسم كاملًا، رقم بطاقة الرقم القومي، العنوان بالتفصيل، وأرقام الهواتف الخاصة بكل منهم، وفي حالة توكيل شخص ما عن أحد الأطراف يتم كتابة بياناته بالتفصيل.
  • يجب كتابة رأس مال المشروع بشكل واضح، وكذلك الحصة التي يجب أن يقوم بدفعها كل طرف.
  •  يتم توضيح نسبة الأرباح التي سيحصل عليها كل طرف من وراء ذلك المشروع.
  • يتم موافقة جميع الأطراف على بنود العقد والشروط المكتوبة به، مع الالتزام بتنفيذ كافة البنود دون مخالفة أحد الأطراف بأي بند من بنود العقد.
  • يجب تسجيل العقد بشكل قانوني بعد عرضه على محامي متخصص لمراجعته، وذلك حفاظًا على حقوق جميع الأطراف.

صيغة عقد شراكة بين شخصين

في حالة شراكة شخصين في عمل تجاري مثل شركة أو محل أو مشروع آخر، يمكن كتابة نموذج عقد شراكة فيما بينهما بالصيغة التالية:-

عقد شراكة تجارية بين شخصين

السيد الأول: …………….. (يتم كتابة اسم الطرف الأول كاملًا).

ويحمل هوية رقم: …………. (يتم كتابة الرقم القومي للطرف الأول).

السيد الثاني: …………… (يتم كتابة اسم الطرف الثاني كاملًا).

ويحمل هوية رقم: ………….. (يتم كتابة الرقم القومي للطرف الثاني).

وقد اتفق كلًا من الطرفين على البنود التالية:

البند الأول: تعتبر مقدمة هذا العقد جزء لا يتجزأ منه.

البند الثاني: نوع النشاط: …………. (يتم كتابة نوع النشاط التجاري القائم بينهما محل هذا العقد).

البند الثالث: وقد اتفق الطرفان على رأس مال الشركة: ………. (يتم كتابة رأس المال المتفق عليه بطريقة واضحة ومفصلة)، والذي تم دفعه بواسطة الطرفين، على أن تكون حصة كل طرف على النحو التالي:

حصة الطرف الأول: ……………. %

حصة الطرف الثاني: …………… %

(يتم كتابة حصة كل طرف من الشريكين بشكل واضح).

البند الرابع: حصص الشريكين قابلة للانتقال إلى الورثة الشرعيين لهما، ولا يجوز لأي طرف منهما التنازل عن حصته للغير إلا بعد موافقة كتابية من الطرف الآخر سواء بعوض أو بغير عوض.

البند الخامس: كل من الطرفين السيد الأول والسيد الثاني مسئول مسئولية كاملة عن إدارة المشروع محل هذا العقد، وهما المسئول الأول والأخير أمام جميع الجهات الرسمية وغير الرسمية.

البند السادس: يتم خصم الضرائب أولًا من الدخل، ثم يتم تقسيم صافي الربح إلى ثلاثة أقسام بالتساوي بحيث يذهب القسم الأول للطرف الأول، والقسم الثاني يذهب للطرف الثاني، والقسم الثالث يذهب للمركبة والمصاريف الخاصة بالمشروع.

البند السابع: يتعهد الطرف الثاني بالالتزام بكتابة الدفاتر الخاصة بالحسابات بشكل يومي وبصفة دورية.

البند الثامن: يتم فسخ الشراكة عند حدوث أمر غير مشروع، ولا تفسخ في حالة وفاة أحد الطرفين، ولكن تنتقل حصة الشريك المتوفي إلى ورثته الشرعيين، ولا يحق لأي طرف منهما الانسحاب من المشروع قبل مرور عامًا كاملًا على بداية المشروع، وفي حالة رغبة أحد الطرفين في الانسحاب يجب توجيه إنذار كتابي للطرف الآخر قبل انسحابه بشهر على الأقل.

البند التاسع: في حالة وقوع بعض الخسائر بشكل متعمد من أحد الشريكين، فيلتزم الشريك المتسبب في الخسارة بتعويض الشريك الآخر عن ما أصابه من ضرر.

البند العاشر: في حالة وجود أي نزاع تختص محكمة صلح ………. بحل هذا النزاع (يتم كتابة المجكمة المختصة).

البند الحادي عشر: وقد اتفق الطرفان على أن تكون مدة العقد ……. (يتم كتابة المدة المتفق عليها)، والتي تبدأ من تاريخ توقيع كلا الطرفين على هذا العقد، ويمكن تجديد هذه المدة إذا لزم الأمر.

البند الثاني عشر: يتم توقيع كل من الطرفين على هذا العقد وهما في كامل قواهما العقلية وأمام كل من الشهود العدول في تاريخ …….. (يتم كتابة تاريخ تحرير هذا العقد).

شاهد أول.    شاهد ثان.     السيد الأول.        السيد الثاني.        …….           ……..            ………                ……….

عقد اتفاق عمل بين طرفين

يختلف عقد العمل باختلاف طبيعة العمل وكذلك عدد الساعات إذا كان دوام جزئي أو عمل بدوام كامل، ويجب أن يتضمن العقد على الآتي:-

  • إذا كان العمل بدوام جزئي فيجب تحديد عدد ساعات العمل التي سيقوم بها الموظف، وكذلك تحدد قيمة الأجر الذي سيحصل عليه مقابل العمل، بالإضافة إلى تحديد مدة هذا العقد.
  • أما إذا كان العمل بدوام كامل فلا يتم فيه تحديد المدة، ولكن ينبغي على الموظف أن يقوم بالعمل لمدة 38 ساعة وتكون مقسمة على أيام الأسبوع.
  • في عقود العمل المختلفة يجب حصول الموظف على جميع الأجازات الرسمية المقررة، وكذلك له الحق في الحصول على أجازة مرضية إذا لزم الأمر.

صيغة عقد شراكة بين شخصين جاهزة بصيغة Word

يمكنك استخدام صيغة عقد شراكة جاهزة للطباعة مع إمكانية التعديل في البنود أو إضافة بعض الشروط في العقد بصيغة Word من خلال الرابط التالي: اضغط هنا للتحميل.

صيغة عقد شراكة بين شخصين جاهزة للطباعة بصيغة Pdf

في حالة الرغبة في استخدام صيغة عقد شراكة جاهزة بصيغة Pdf دون التعديل فيها، فيمكنك التحميل من خلال الرابط التالي: اضغط هنا للتحميل .

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى