الربح من الانترنت

ديجيتال ماركتنج

أصبحنا جميعاً بشكل أو بآخر جزء من منظومة تسمى ديجيتال ماركتنج، ولكن قد يجد البعض صعوبة في فهم معنى التسويق الرقمي ويبحثون عن ما هو الديجيتال ماركتنج من أجل المعرفة فقط أو لإيجاد فرصة عمل جديدة في هذا العالم العصري، أو لمحاولة التسويق لعملهم الخاص بطرق حديثة ومتطورة.

ما هو التسويق الرقمي

ديجيتال ماركتنج
ديجيتال ماركتنج

Digital Marketing عبارة عن طريقة عصرية لاستخدام الإنترنت من أجل تسويق المنتجات وترويج الخدمات عبر التقنيات الرقمية المختلفة من خلال الإنترنت بالاستعانة بالأجهزة التكنولوجية الحديثة كالكمبيوتر والهواتف المحمولة والمنصات الاجتماعية والوسائط والمواقع الإلكترونية، مثل التسويق بالعمولة عبر الإنترنت، فالتسويق الرقمي يشبه التسويق التقليدي في الفكرة ولكن يختلف في الطريقة.

ديجيتال ماركتنج بالعربي

يعتمد التسويق الرقني على التكنولوجيا الرقمية والتي تسعى لتلبية كافة احتياجات العملاء وفي نفس الوقت تهتم بتحقيق أهداف المشروع من مؤسسة أو علامة تجارية مع الحرص على فتح مجالات جديدة بالسوق وتطوير الفرص المتاحة وهذا ما يضمن تحقيق أرباح ضخمة، وتتعدد مميزات الديجيتال ماركتنج ومن أهمها ما يلي:

  • يوفر التسويق الرقمي الفرصة أمام العملاء لإبداء رأيهم والتعبير عن رغبتهم بالعمل المسوق له من خلال التعليقات، مما يساعد في تطور العمل وفهم أفكار العملاء وما يبحثون عنه.
  • يسمح لك التسويق الرقمي باستهداف العملاء المحتملين عن طريق فهم ميولهم ومعرفة الكلمات التي يبحثون بها ومن خلال استهداف الأعمار والنوع والمؤهلات المعينة مما يرفع من معدل الاستفادة وتحقيق هدف الترويج.
  • التحكم في التكلفة التي يمكنك البدء بها من أجل الترويج لمنتجك، كما أن تكلفة التسويق الرقمي تقاس بعدد العملاء المستهدفين والذين يمكنهم رؤية الإعلان مما يعود عليك بالمكاسب.
  • تستطيع رصد نتائج التسويق وتحليلها من أجل القيام بتحسينات على العمل وتطوير الإعلانات وذلك يتم من خلال تحليل التفاعلات على السوشيال ميديا وتقييم عدد المشاهدات.

ديجيتال ماركتنج من جوجل

قامت جوجل بتوفير دورة مجانية لتعليم أساسيات التسويق الرقمي معتمدة من مكتب الإعلانات التفاعلية على أيدي فريق متدرب معتمد من Google ويمكنك الحصول على كورس ديجيتال ماركتنج وإيجاد فرصة عمل جديدة من الرابط التالي https://learndigital.withgoogle.com، ومن أهم ما تقوم بعرضه الدورة هي قنوات ديجيتال ماركتنج والتي تتمثل فيما يلي:

المواقع الإلكترونية

يعد إنشاء موقع إلكتروني أكثر الطرق المضمونة والتي تسعى الشركات إلى اتباعها من أجل إتمام عملية التسويق الرقمي بنجاح، حيث يتم تصميم Website خاص بالشركة مع إدراج المعلومات الكافية عنها وما تحتويه من منتجات أو خدمات يمكن تقديمها للعملاء، مع كتابة محتوى حصري يخص مجال المؤسسة ويفيد الزوار، ويطلق على التسويق عبر الموقع التسويق الالكتروني.

مواقع السوشيال ميديا

يجب استغلال مواقع التواصل الإجتماعي مثل الفيسبوك والتويتر والانستغرام وغيرهم من أجل الترويج للإعلانات حيث يتواجد عدد مهول من الجمهور الذي يمكن أن يكون من العملاء المحتملين، فيتم عرض المنتج لهم واستهداف الفئات المهتمة بالخدمة مما يرفع من نسبة العملاء الجدد.

محركات بحث جوجل

يلجأ العديد من الأشخاص إلى الإنترنت من أجل الوصول لمنتج أو خدمة، لذلك يجب محاولة تحسين محركات البحث من أجل الوصول لنتائج البحث الأولى على جوجل والحصول على عدد كبير من المستخدمين ورفع معدلات البيع، ويطلق على هذه العملية Search Engine Marketing.

البريد الإلكتروني

يمكن تجديد استخدام البريد الإلكتروني حيث يتم الاستعانة به لإيصال التنبيهات الجديدة أول بأول للعلاء وعرض أخر مستجدات المحتوى الإعلاني، ولكن يجب التركيز على تكوين رسالة منظمة وواضحة ومختصرة حتى لا تسبب إزعاج للعملاء.

وظائف ديجيتال ماركتنج

تسعى المؤسسات إلى تكوين فريق عمل يهتم بالتسويق الرقمي للشركة من خلال رفع وعي الجمهور بالمنتج وتعريفه بالعلامة التجارية مما يعود بالأرباح المضمونة على المؤسسة، وتختلف التخصصات التي يتشكل منها فريق التسويق الرقمي على حسب حجم العمل وعدد القنوات المستخدمة للإعلان وقد تم تأسيس العديد من شركات الديجتال ماركتنج التي تحتوي على فريق كامل يمكنه مساعدتك في إنجاز أعمالك، أو يمكنك البحث عن وظيفة بينهم إن كنت مهتم بالعمل في مجال التسويق الرقمي، ومن أهم تخصصات ديجيتال ماركتنج ما يلي:

  • متخصص تسويق بالمحتوى.
  • أخصائي بتحسين محركات البحث.
  • مسئول وسائل السوشيال ميديا.
  • محلل بيانات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى