نموذج دفتر قيد يومية جاهز

من أول النماذج المحاسبية وأهمها نموذج دفتر قيد يومية الامريكي واليدوي بالصيغ المختلفة Pdf, Word, Excel، فأهميته لاتغفل عنها الشركات والمشاريع بمختلف أنواعها في توثيق حركة الأموال والعمليات المحاسبية كما يعتبر مرجعاً قانونياً معتمداً لذا يعد استخدام هذا النموذج جزءاً هاماً من مناهج كلية التجارة والاقتصاد حول العالم.

نموذج قيد يومية يدوي

يعتبر كل من دفتر اليومية ودفتر الأستاذ الأساس في إعداد القوائم المالية يتم ترحيل المعاملات المالية المسجلة في دفتر اليومية إلى دفتر الأستاذ ويعد توازن الحسابات المدينة والدائنة في دفتر الاستاذ دليلاً على سلامة العمليات ويضم دفتر اليومية تسجيل المعاملات المالية وفقاً لتاريخ حدوثها وفيما يلي البنود التي يتضمنها النموذج:

  1. حقل للمبلغ المدين وآخر للدائن.
  2. حقل لتاريخ العملية المالية.
  3. حقل البيان لتسجيل أطراف العملية أما بطريقة القيد البسيط أي حساب واحد في كل طرف أو وفقاً لقاعدة القيد المزدوج حيث يمكن تسجيل أكثر من حساب في كلا الطرفين ويسجل الطرف المدين على السطر الأول باتجاه اليمين والطرف الدائن على السطر الثاني أسفل ومن جهة اليسار.

ويعد نموذج دفتر قيد اليومية اليدوي النوع الأكثر شيوعاً حيث يتم إدخال العمليات يدوياً وباعتباره مستنداً قانونياً فإنه من الواجب ترقيم صفحاته بشكل متسلسل كما يجب الحرص على عدم ترك الفراغات أو الكتابة في الحواشي أو بين السطور.

نموذج دفتر اليومية الامريكية

من أنواع نماذج دفتر اليومية كذلك نموذج اليومية الأمريكية وهنا يتم استخدام دفتر واحد لليومية والأستاذ معاً حيث يقسم الدفتر الى جانبين أحدهما لليومية والثاني للأستاذ مما يوفر الوقت والجهد ولكن رغم هذه الميزة إلا أن هذا النموذج لا يناسب عمل الشركات والمنشآت التجارية الكبيرة.

شاهد أيضا: نموذج كمبياله

نماذج دفتر قيد يومية DOC و WORD وPDF وEXCEL

نموذج دفتر قيد يومية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى