مشاريع صغيرة

الاستيراد من تركيا

يعتبر بابا من أبواب تحقيق الثراء فالعديد من المستوردين في مختلف أنحاء العالم كانوا ولا زالوا يشترون المنتجات المختلفة، الاستيراد من تركيا بجودة عالية وأسعار مناسبة ثم بيعها في السوق المحلي وبالتالي الحصول على فوائد اقتصادية كبيرة، أنت أيضا يمكنك أن تنضم إلي هذه الفئة الثرية وتستورد من تركيا ما تحتاج إليه الأسواق المحلية ومن ثم تبيع وتربح، فالأمر عبارة عن عمل تجاري بسيط ولكنك تشتري من المكان الأفضل بدلا من المكان الأقرب.

ما هي الأوراق المطلوبة للإستيراد من تركيا

الاستيراد من تركيا
الاستيراد من تركيا

هناك مجموعة من الأوراق اللازمة عند الاستيراد من تركيا وهي كالتالي

  • تقديم السجل التجاري.
  • تقديم السجل الصناعي.
  • يقوم المكتب بتقديم البطاقة الضريبية.
  • يجب تقديم البضاعة الخاصة بالأشخاص التي تتعامل مع الجمارك.
  • تقديم التفويض العام للمستخلص الجمركي.

خطوات يجب إتباعها قبل المجىء إلي تركيا

هي مجموعة من الخطوات ستساعدك على التعرف على البضائع والمنتجات المطلوبة في بلدك وتفاصيلها وخامات تصنيعها ومستوى جودتها المطلوبة، وهذا لأن المنتجات في تركيا كثيرة ويجب في البداية تحديد المنتج المطلوب وكل ما يخصه بدقة شديدة.

  1. دراسة السوق المحلى والأسعار: بحيث تكون على دراية تامة بالأسعار الموجودة في السوق المحلى ببلدك، من حيث سعر التجزئة والتاجر والجملة والمستورد وهذا بالتحديد يمثل السعر الحقيقي للمنتج وهذه الخطوة مهمة حتى لا ندع مجال لعنصر المفاجأة، فقد تتفاجأ في الأسواق العربية بوجود بضائع تركية سعرها للمستهلك أقل من سعر الإستيراد، وهذا يكون عادة بسبب وجود مستوردين ذوى الخبرة يقومون بتصنيع البضائع لحسابهم الخاص داخل المصانع التركية للوصول إلي أفضل سعر منافس في السوق المحلى في النهاية، وهذا يمكنكم الوصول إليه بسهولة بعد عدة سنوات من الخبرة في مجال الاستيراد والتصدير للبضائع التركية.
  2. معرفة القوانين الجمركية في بلدك: حتي لا تتفاجأ عند محاولة إدخال بعض البضائع التركية بتعريفة جمركية مرتفعة تصبح عبء على تكلفة المنتج وتزيد من سعره الذي يصل للمستهلك.
  3. طريقة كتابة البيانات على المنتج التركي: تشكل هذه البيانات لبلدك أهمية كبيرة قد لا تلتفت إليها ولكن في الحقيقة أن إهمال كتابة بلد المنشأ قد يتسبب في احتجاز المنتج من قبل الجمارك وتغريمك مبالغ كبيرة أكبر من سعر المنتج نفسه، التأكد من أن المنتجات لا تحتاج لتصارح وزارة الصحة حتى لا يرفض إدخال المنتج من الجمارك ببلدك.
  4. توافر أوراق المنتج كاملة: مثل شهادة المنتج، قوائم التغليف، فواتير الشراء، البيانات الفنية، حتى تستطيع المرور بالبضائع والمنتجات من الجمارك بسهولة.
  5. تحديد اليات عملية البيع والتوزيع من البداية: معرفة أماكن بيع المنتجات والتأكد من سهولة توزيع وبيع المنتج، وكذلك تحديد طريقة الدفع والتحصيل لمعرفة عنصر المخاطرة وتحديده بمعنى هل سيكون الدفع فورى أو بالتقسيط حتى تستطيع تحديد أرباحك النهاية.
  6. رأس المال: يتم تحديده بناء على التعرف على طريقة تحصيل المبالغ بعد بيع البضائع وهذا لأن عملية الإستيراد هي حلقة مستمرة تحتاج لدوران رأس المال، وحتى يكون دوران رأس المال سليم لابد من معرفة نسبة التجار الذين سيدفعون المبالغ المالية بالتقسيط على ألا تتعدى نسبة معينة حوالى 20% من التجار، حتى لا تقلل من رأس مالك الأصلى وكذلك لنستطيع توفير مبالغ من أرباحك لشراء وإستيراد طلبيات لاحقة ليستمر مشروعك في نجاح، ولهذا ننصحك بتقسيم أرباحك في البداية إلي تكلفة طلبيات استيراد بضائع ومنتجات متوفرة في مخازنك وديون لك لدى التجار.
  7. تحديد قائمة نهاية واضحة بالمنتجات: وتحديد بدقة البضائع التي يمكنك استيرادها لتوفر على نفسك الخبرة عند التعامل مع المصانع التركية.
  8. عمل دراسة جدوى كاملة: وهي تشتمل على مخاطر ومكاسب ونسبة خسارة.
  9. البحث عن المصانع التركية المناسبة: وتحديد المصنع الذي سوف تقوم بالإستيراد منه والتعامل معه ومقارنة أسعاره وجودة منتجاته، ويستحسن ان يكون لديك صور بالمنتجات المطلوبة للإستيراد وبيانات واضحة عنها، في حالة عدم توافر صور للمنتجات يمكنك البحث في الإنترنت على منتجات مشابهه واستخدام بياناتها وصورها.

نصائح للإستيراد من تركيا

  • يجب أن تكون ملما بكافة المعلومات المتعلقة بهذه الخطوة لأن تجميع رأس المال الكبير ليس هو الأهم في هذا المجال ولكن ليكون مشروعك ناجحا لابد وأن تقوم بجمع معلومات كافية عنه واكتساب خبرات خاصة به.
  • يجب أن تتعرف على جوانب هذا المجال على أن يدقق فيه بكل جدية ولا مانع من الاستعانة بمن هم في هذا المجال قديما.
  • لابد أن تتأكد من طلب المستهلك على المنتج الذي تريد استيراده من تركيا حتى لا تتعرض منتجاتك للركود وعدم البيع سريعا.
  • يجب قبل أن تقوم بجلب منتج من تركيا أن تتعرف على جودته والتأكد من ذلك جيدا والتعرف على سعره بعد إضافة كافة التكاليف حتى وصوله إليك وبمقارنة سعره النهائي بسعر شبيهه في مصر عليك أخذ القرار المناسب إذا كان سيحقق لك ربحا جيدا.

ما هي أفضل بضائع مربحة للإستيراد من تركيا

  1. هناك طلب كبير على الملابس التركية وخاصة الملابس النسائية لأن تطريزها ودقتها تجعلها عنصر استيراد ناجحا.
  2. الأجهزة المنزلية والأجهزة الكهربائية مثل الصواني التركية وأدوات المائدة المعلبة وما إلي ذلك تحظى بشعبية كبيرة في الأسواق التجارية.
  3. ومقارنة بالمنتجات المنزلية الأخرى فهي تحظى بشعبية لدى العائلات والعرائس بسبب لونها وتصميمها وجودتها الممتازة.
  4. يعتبر الأثاث التركي المستورد أهم سلعة تركية في السوق التجاري مثل المفروشات والمفارش المطرزة واللحف.
  5. والأهم من ذلك مفارش المائدة التركية أصبحت من أشهر السلع التركية في السوق المستورد لأدائها المتميز.
  6. حرفية التطريز والتذهيب رائعة وجودة ولون النسيج المستخدم كذلك.
  7. المواد الغذائية والمنتجات الغذائية مثل اللحوم والجبن ومنتجات الألبان والأغذية المعلبة.
  8. يعتبر الصابون التركي من البضائع المحببة والمفضلة عند الاستيراد من تركيا للاستفادة منها في فتح مشروع محل منظفات وغيرها.
  9. الطرح والايشاربات التركي والجوارب والشرابات.
  10. الأحذية جيدة ومربحة في الاستيراد وخاصة الاحذية الرجالى.

أهم الشركات لتصدير الأواني

  • شركة PYTANIE GLASS.
  • بالإضافة إلي شركة ASUDE PLASTIK.
  • كما أن شركة SUNGURLAR PLASTIK تمتاز بالأواني الجيدة.
  • وأيضا شركة AKA PLASTIC CO LID تتفوق في صناعة الأواني.
  • يتم الاعتماد على شركة ADA STEEL.
  • تمتاز شركة ASA PET PREFORM كشركة في مجال الأواني أيضا.
  • وأخيرا شركة SERICO INC.

طريقة إستيراد الأواني المنزلية

  • يقوم مكتب الإستيراد بالتواصل باختيار أفضل شركة أواني في تركيا.
  • تحديد المنتج الذي يرغب المكتب في شرائه.
  • اختيار جميع المواصفات الذي يردها المكتب في المنتج.
  • ضرورة الحصول على الضمانات الضرورية حتى يضمن توصيل المنتج بشكل سليم خالي من أي عيوب.
  • التواصل مع أنسب شركة شحن والاتفاق معها على كافة التفاصيل الضرورية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى