اقتصاد

استيراد من الصين

اتجه الكثير للبحث عن طريقة استيراد من الصين حيث أنها التجارة الرائجة والتي توفر لك إقامة مشروع مربح من خلال التعامل مع أقوى بلد اقتصادياً حول العالم والتي يعتمد عليها الكثير في استيراد السلع المختلفة، فالصين تحتوي على عدد ضخم من المصانع والمواد الخام والأيدي العاملة مما يضمن منتجات بجودة معقولة وبأفضل الأسعار وذلك ما سمح للتجار بإضافة هوامش ربح مفيدة.

استيراد بضائع من الصين بالجملة

استيراد من الصين
استيراد من الصين

تتم التجارة مع الصين على عدة مراحل يجب المرور بها كما هو الحال عند الاستيراد من تركيا لضمان نجاح المشروع والتي تتمثل فيما يلي:

  • تحديد المنتجات: يجب دراسة السوق للبحث عن المنتجات التي ترغب باستيرادها وفقاً لما هو مطلوب بين العملاء، كما يجب النظر في مواصفات المنتجات والأكثر تداولاً حتى يتم الاهتمام به عند السفر إلى الصين لجلب البضائع.
  • مقارنة الأسعار: بعد تحديد قائمة بالمنتجات التي تريد استيرادها يجب أن تبدأ بمقارنة الأسعار بين السوق المحلي والسوق بالصين، مع احتساب تكلفة الاستيراد والجمارك ومتطلبات السفر، ومن المزايا التي توفرها المصانع في الصين هي إمكانية تصنيع منتجات لحساب المستورد للحصول على سعر منخفض وتحقيق ربح أكبر.
  • اتباع سياسات الجمارك: فكل دولة لها قوانين ومعايير جمركية والتي تضم تصنيف المنتجات مع احتساب تعريفة الجمارك والتي تختلف باختلاف السلعة، والأوراق المطلوبة لشحن السلع مع إتمام عملية العرض على الهيئة العامة للموافقة على مواصفات المنتج وجودته.
  • رأس المال: أهم بند في دراسة جدوى المشروع هو تحديد قيمة رأس المال المستخدم في الاستيراد، ولتحقيق الربح يجب مواصلة العمل الجاد من خلال جلب عدد من الحاويات بصورة لتتمكن من إضافة هوامش ربح على البضاعة عند توزيعها.
  • قنوات التوزيع: تختلف طرق بيع المنتجات المستوردة على حسب نوعية التوزيع من بين الجملة أو التجزئة، فهناك من يقوم بتوزيع المنتجات على تجار الجملة أو لحسابه الشخصي من خلال منفذ بيع للتجزئة والاستفادة من الأرباح.

الأوراق المطلوبة للاستيراد من الصين في مصر

البدء في تأسيس شركة استيراد وتصدير يتم بشكل قانوني من خلال تقديم أوراق رسمية واستخراج تراخيص من الدولة لمزاولة النشاط التجاري وتجنب المخالفات، وتتمثل فيما يلي:

  1. شهادة المنشأ C/O: عبارة عن وثيقة يتم استخراجها من الشركة المصنعة للبضائع أو من خلال الوكيل الخاص بالمورد، ويجب على المستوردين الحصول على هذه الشهادة الموثقة من السفارة المصرية بالصين.
  2. بوليصة الشحن B/L: عبارة عن أصول لأربع أوراق تختلف حسب شركة الشحن المتعامل معها، وفي حالة التعامل بصور الأصول يجب على المصدر إعطاء التعليمات بذلك.
  3. شهادة الجودة CIQ: تم فرض هذه الشهادة بداية من عام 2010 للمنتجات التي يتم استيرادها من داخل الصين فقط، وهناك بعض العقبات التي تواجه البعض للحصول عليها لذا يجب الاستفادة من خبرة المستوردين السابقين.
  4. الفاتورة التجارية Invoice: قائمة بأسماء المنتجات المستوردة وأصنافها وأسعارها ومن المفيد توثيقها مع شهادة المنشأ من قبل السفارة المصرية على الرغم من أن توثيقها ليس إلزامياً.
  5. كشف التعبئة Packing List: كشف يضم ما تحتوي عليه الحاويات من أوزان وأحجام لمحتويات الكراتين حتى تتجنب فتح العبوات أثناء المرور من الجمارك، فيقوم الموظف بمعاينة كرتونة واحدة فقط مع الكشف ومرور باقي الحاوية.
  6. نموذج 4: يتم استخراجه من البنك الذي تم التعامل معه لتحويل قيمة الحاويات المستوردة بإرفاق المستندات السابقة مع صورة من التحويل للتأكد من تحويل القيمة المالية مقدماً، ولا يتم استخراج هذا النموذج في حالة استيراد بضاعة بأقل من خمسة آلاف دولار.
  7. الإقرار: تعهد من المستورد بقيمة البضاعة الواردة والحصول على صحة التوقيع عليه من البنك بمثابة عقد اتفاق.

طريقة الاستيراد من الصين

بعد دراسة التخطيط السابق لمعرفة متطلبات الاستيراد من الصين تأتي خطوات التنفيذ والبدء في العمل الفعلي كالتالي:

  1. امتلاك قائمة محددة بالمنتجات المراد استيرادها بالمواصفات المحددة لها لتوفير الوقت.
  2. تحديد نسبة الأرباح المقدرة من المشروع مع توضيح المخاطر والخسائر المحتملة.
  3. التواصل مع مكتب من مكاتب وكلاء الصين حتى يتم التعامل من خلالهم وإيصالك بالمصانع المختلفة ويجب البحث عن الوكلاء الموثوقين وإرسال قائمة المنتجات لهم لتسهيل عملية الإرشاد.
  4. تجهيز تأشيرة السفر للصين وحجز تذكرة الطيران والانطلاق للصين من خلال إحدى شركات السياحة.
  5. التوجه للمصادر التي قام الوكيل بالتعاقد معها قبل سفرك لإتمام عملية الاستيراد والحصول على البضائع.

استيراد من الصين عن طريق النت

إن كنت تبحث عن العمل من المنزل عبر الإنترنت فبإمكانك الاستيراد من الصين أون لاين من خلال مواقع الاستيراد من الصين التي توفر العديد من الشركات والمصانع دون الحاجة إلى سجل تجاري، وتصل لك البضائع عبر شركات الشحن التي يهتم بتوفيرها الموقع مثل الاستيراد من موقع علي بابا، ولتحقيق أرباح يجب العمل على ترويج المنتجات وإعادة بيعها عبر إنشاء موقع إلكتروني أو من خلال إنشاء قناة على اليوتيوب أو توزيع السلع على المحلات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى