مشاريع صغيرة

مشروع تربية الاغنام

من أكثر المشاريع المربحة في مصر هو مشروع تربية الاغنام وتربيتها من الألف إلي الياء ليست صعبة ولكن يجب عمل دراسة جدوي للمشروع للتعرف علي هل هو مربح أم فيه خسارة بالنسبة لك ويذكر أن هذا المشروع ينتمي إلي مشاريع الإنتاج الحيواني.

مشروع تربية الاغنام في مصر

مشروع تربية الاغنام
مشروع تربية الاغنام
يعتبر ذلك المشروع من أكثر المشاريع ربحا في مصر لأنه سريع الإنتاج بمعني أن دورة إنتاجه وتحريكه لرأس مال المشروع تتم بشكل سريع جدا حيث أن الأغنام تتكاثر كثيرا وفي مدة صغيرة فإنها تلد مرتين في العام والمرة الواحدة تلد فيها من نعجة إلي ثلاث نعجات ومدة الحمل تكون ستة أشهر فقط كما يوجد العديد من أنواع الأغنام التي يمكنك أن تربيها حسب المكان والبيئة التي تعيش فيها ومن أجل أن تربي ما يناسبك من أغنام فعليك عمل نموذج دراسة جدوي من أجل ضمان نجاح المشروع.

دراسة جدوي مشروع تربية الأغنام

قبل البدء في أي مشروع يجب عليك أن تقوم بعمل دراسة جدوي حتي تضمن نجاح مشروعك وتتعرف علي أفضل طريقة تتبعها في إدارة مشروعك وفيما يلي توضيح دراسة جدوي مشروع تربية الأغنام في مصر:-
  • تحديد رأس مال المشروع: عليك أن تحدد المبلغ المتوفر معك لبدأ المشروع والذي لا يقل عن مائة ألف جنية مصري.
  • تحديد عدد الأغنام: في البداية يفضل أن تشتري عدد ليس كبير من الأغنام ويفضل أن يكون من 30 إلي 100 رأس نعجة.
  • التعرف علي نوع الأغنام: هناك أنواع متعددة من الأغنام ومن أفضل تلك الأنواع والتي تتوفر في جمهورية مصر العربية هي الويلزية وراكا وفيروس ومانكس لوجتان ووينسليدل وهولندية وصومالية وعواسي ونجدية.
  • شراء مزرعة: عليك شراء مزرعة وتجهيزها بالمعدات والآلات اللازمة لتربية الأغنام ويجب أن تجعل المكان جيد التهوية للمحافظة علي الأغنام من الإصابة بأي من الأمراض.
  • تجهيز آلات والمعدات للمزرعة: والآلات والمعدات التي تستخدم في المشروع هي مجموعة من الأخشاب ويتم استخدامها من أجل أن تحافظ علي درجة حرارة الجو معتدلة في أي وقت وشراء أطباق لوضع المياه والعلف فيها وشراء أدوات تنظيف من الحديد أو الفولاذ من أجل المحافظة علي نظافة المكان ونظافة الأغنام.
  • شراء أعلاف: عليك أن تشتري أنواع نظيفة من الأعلاف ويفضل أن تكون أعلاف تسمين صحية.
  • أماكن شراء الأغنام: من الأفضل ألا تشتري الأغنام من أصحاب القطيع ولكن يفضل أن تشتريها من المزارع الكبيرة وأفضل الأماكن هي المزارع التابعة إلي الحكومة المصرية.
  • عمالة: تحتاج إلي عمالة تهتم بالأغنام بشكل مستمر وفي البداية من الممكن أن تكتفي بعدد ثلاثة أو أربعة عمال.

مشروع الغنم هل هو مربح

أي مشروع يوجد فيه نسبة للربح ونسبة للخسارة ولكن هذا المشروع مربح جدا فإنه من المشاريع المربحة بنسبة 300% ويذكر أنه عند التساؤل ما رأيكم في مشروع تربية الأغنام فإننا سوف ننصحك بالبدء فيه ولكن بعد عمل الدراسة اللازمة لضمان النجاح بشكل كامل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى