مشاكل تحويل الأموال من الخارج إلى مصر

يشكو المواطنون المصريون من مشاكل تحويل الأموال من الخارج إلى مصر من حيث القوانين والشروط والرسوم والحد الأقصى للتحويل وسعر صرف العملات وغيرها من عقبات تؤرقهم ويبحثون عن حلول لها حتى يستطيعون ارسال أموالهم بأمان وهذا ما تسعى الدولة لتحقيقه لان هذه الأموال تعتبر بمثابة انتعاش للاقتصاد المحلي فيمكن استثمارها في عمل مشاريع جديدة تساهم في فتح فرص عمل للشباب.

مشاكل تحويل الأموال من الخارج إلى مصر
مشاكل تحويل الأموال من الخارج إلى مصر

ما هي مشاكل تحويل الأموال من الخارج إلى مصر

يمكننا ان نحصي المشكلات التي تواجه الأشخاص اثناء تحويل الأموال إلى مصر من الخارج فيما يلي:

1- قانون تحويل الأموال

تلزم الدولة مرسلي الأموال من الخارج الى مصر الى ضرورة اثبات مصدر هذه الأموال وتقديم الوثائق والمستندات التي تثبت ذلك وهذا قد يكون عقبة امام البعض ممن يعملون في مجال العمل الحر والذي يصعب معه اثبات جميع مصادر الدخل.

2- الضرائب والرسوم

تفرض الدولة رسوما وضرائب على الحوالات القادمة من الخارج مما يؤدي الى نقص في المبلغ الذي تم تحويله عبر البنك بالإضافة الى قيام بعض البنوك باستقطاع مبلغ آخر تحت مسمى المصاريف الإدارية وهذا كله يسبب ازعاجا شديدا لمن يقوم بالتحويل لأنه يضطر الى تحويل مبلغ اكبر من المطلوب.

3- تأخر وصول الحوالات المالية

قد تتأخر وصول الحوالة المالية أيام وقد تصل الى أسابيع مما يسبب مشاكل للبعض بالإضافة الى بذل الكثير من الوقت والجهد لزيارة فرع البنك للاستعلام عن الحوالة المرسلة.

4- سعر صرف العملات

اختلاف سعر صرف العملات الأجنبية داخل البنوك عن واقع السوق الخارجي يؤدي الى عزوف كثير من الناس عن فكرة تحويل الأموال بالإضافة الى عدم موافقة بعض البنوك الى تسليم الحوالات بالعملة الأجنبية واجبار المستلم على اخذ ما يقابلها من عملة محلية بسعر البنك.

5- المخاطر الأمنية

قد تتعرض الحسابات البنكية الى بعض المخاطر الأمنية مثل اختراق الحسابات من قبل بعض المحتالين والقيام بتحويل الأموال الى حسابات تابعة لهم وتحدث هذه الحالات كثيرا اثناء إتمام بعض التحويلات عبر الانترنت فلابد من الحذر عند تقديم أي بيانات عن الحساب البنكي او كارت الفيزا الخاص بك.

6- تقييد حرية التحويل

بسبب بعض الازمات الاقتصادية قد تلجأ الدولة الى تحديد حد أقصى لتحويل الأموال وهذا يسبب مشكلة للبعض خاصة أصحاب مشاريع التصنيع الذين يحتاجون الى سيولة باستمرار على سبيل المثال يقدر أكبر مبلغ يمكن تحويله لمصر بالدولار 5 آلاف دولار فقط في المرة.

7- محدودية أماكن تسليم الأموال

يواجه سكان القرى والمناطق النائية مشكلات عند الاحتياج الى استلام الأموال من احد فروع البنوك التي تكون في الغالب بعيدة عنهم مما يضطرهم الى قطع مسافات بعيدة وتعرضهم لخطر السرقة او ضياع المال اثناء العودة.

8- ضعف الخدمات التكنولوجية في البنوك

ما زالت تتعامل البنوك بطرق قديمة الى حد كبير لا تواكب التطور الذي نعيشه الان مما يجعل عمليات تحويل واستلام الأموال من الأمور الصعبة في بعض الأحيان بالإضافة الى احتمالية حدوث بعض الأخطاء التقنية نتيجة انقطاع الانترنت او الكهرباء المفاجئ او الأخطاء البشرية اثناء ادخال البيانات.

أفضل طريقة استلام فلوس من خارج مصر

يمكنك استلام أموال من خارج مصر بسهولة وأمان عن طريق احدى الطرق التالية:

1- التحويل البنكي

يمكن ارسال حوالات بنكية من خارج مصر الى الشخص الذي تريده عن طريق التحويل على حسابه البنكي باستخدام سويفت كود البنك.

2- حوالات البريد

يوفر البريد خدمة ارسال الحوالات من والى العديد من الدول ولا يحتاج سوى بعض البيانات عن المرسل والمستقبل لإتمام هذه العملية.

3- ويسترن يونيون

يمكنك ارسال فلوس عبر فروع ويسترن يونيون المنتشرة في كثير من الدول واستلامها من خلال الفروع الموجودة في مصر وهي من أفضل طرق استلام الأموال لأنها تتميز بالتحويل الفوري على عكس الطرق الأخرى التي تستغرق وقتا أطول.

4- الانترنت البنكي

تعد خدمة الانترنت البنكي احدى الطرق المتميزة في تحويل الأموال بخطوات بسيطة من خلال الموقع الالكتروني او التطبيق الخاص بالبنك ويتم استقبال الأموال على حساب المرسل بسهولة دون أي تعقيدات.

كم يستغرق التحويل البنكي الدولي؟

تستغرق الحوالات البنكية الدولية مدة تتراوح بين يومين الى 7 أيام عمل وقد تمتد المدة الى اكثر من ذلك في حالات قليلة.

#المصدر: https://albanknote.com/egypt-problems-transferring-money

زر الذهاب إلى الأعلى