الربح من الانترنت

العمل الحر في مصر

زاد البحث عن العمل الحر في مصر حيث أصبح هناك فرص عديدة للعمل من المنزل عبر الانترنت بإمكانيات بسيطة يمكن من خلالها الاستقلال بعملك الخاص وريادة مشروع من المشاريع المنزلية المربحة، وتتعدد أمامك مجالات العمل الحر على المواقع المختلفة، فالحصول على الفرصة المثالية يعتمد على مهاراتك وإمكانياتك الخاصة.

تخصصات العمل الحر

العمل الحر في مصر
العمل الحر في مصر

يلجأ الكثير إلى البحث عن عمل مستقل لرفع مستوى المعيشة في ظل ظروف الغلاء، كما أنه يساعد في إيجاد فرص العمل لكل من يجد صعوبة في التوظيف بجانب التعامل السلس من خلال الشاشات الرقمية ومواكبة التطور التكنولوجي، وتتعدد مجالات العمل الحر Freelancing التي يمكن أن تجد نفسك مؤهلاً لواحد منها وتتمثل فيما يلي:

  • تصميم وتطوير المواقع الإلكترونية: من الأعمال التي تجد طلب كبير عليها من قبل الشركات هو إنشاء المواقع الخاصة بهم والتي تتطلب مصمم ومطور مواقع للعمل على تطوير وتهيئة محركات البحث وتدوين الاكواد بالموقع.
  • تحرير وكتابة المقالات: من أشهر مجالات العمل الحر حيث يمكنك العمل كمحرر بأحد المواقع التي تدفع مقابل الكتابة وتهتم بعرض محتوى حصري مما يعود عليها بتصدر محركات البحث ويجب أن تمتلك مهارة التعامل مع السيو والتي يمكن اكتسابها بالتعلم المستمر.
  • تصميم العلامات والشعارات التجارية: تسعى المؤسسات إلى تكوين شعار خاص بها وإبراز خدماتها مما يوفر فرص عمل كمصمم هويات تجارية من خلال إبراز أفكار فريدة وجذابة للعملاء، كما يجب أن يكون على دراية ببرامج الفوتوشوب وفن التصميم والديجيتال ماركتنج.
  • التسويق الإلكتروني: من الأعمال التي لا غنى عنها في مجال العمل الحر حيث يمكنك أن تقوم بإنشاء موقع إلكتروني لعرض منتجاتك أو الترويج لخدمات أخرى كالتسويق بالعمولة ويجب أن يكون لديك مهارة المسوق المحترف.
  • الترجمة الإلكترونية: إن كنت تمتلك لغة أجنبية فابدأ العمل كمترجم حر، فهناك العديد ممن يطلبون مترجمين لمواقع أو مقالات كما يتم البحث عنهم في التسويق الرقمي عند التعامل مع الشركات العالمية.
  • تصميم الجرافيك: انتشر استخدام التصاميم البصرية في المشاريع المختلفة لذا زاد الطلب على مصممين الجرافيك الذين يمتلكون القدرة على إبراز مفهوم معين في صورة جذابة.
  • التعليق الصوتي: يمكن العمل كمعلق صوتي على الفيديوهات أو الألعاب أو الإعلانات والعديد من المجالات التي تتطلب ممثل صوتي أو مدبلج للرسوم المتحركة وعروض العرائس.
  • مونتاج وتصميم الفيديوهات: صناعة الفيديوهات والعمل على تحريرها من أهم طرق الربح من الانترنت، كما يمكن الاعتماد على بيع مقاطع الفيديو وعمل مونتاج للكورسات والدورات التعليمية، وإنشاء قناة يوتيوب.

مجالات العمل الحر

للعمل كمستقل واختيار تخصص من مجالاته يجب أن تفكر جيداً هل أنت مؤهل للعمل الحر، فيجب أن تتمكن من العمل لساعات مستمرة بمفردك مع عدم وجود رقيب يحثك على الالتزام بالعمل والتأكد من الإصرار على النجاح وتحقيق الأرباح، إن كنت كذلك فابدأ بتجهيز حاسوبك وقم بالبحث عن المجال المناسب لهواياتك أو قم بتعلم ما يثير اهتمامك حتى تتمكن من دخول عالم الفريلانسر، واصنع علامتك الخاصة من خلال الخطوات التالية:

  • انشأ حسابات محترفة على مواقع السوشيال ميديا واشترك في مجموعات العمل الحر حتى تقوم بالترويج لخدماتك.
  • قم بالدخول على لينكد إن وانشاء حساب يضم أعمالك حيث أنه يضم مجالات مختلفة من المشاريع.
  • اشترك في مواقع العمل الحر التي تناسب تخصصك والتي توفر لك فرص العمل على مشاريع وخدمات مختلفة مقابل نسبة عمولة تختلف حسب المنصة.
  • قم بتجهيز بورتفوليو لضم أعمالك السابقة وتصاميمك المميزة حتى تقوم بعرضها على العملاء وجذب انتباههم للعمل معك.
  • انشأ قناة على اليوتيوب أو مدونة لعرض خدماتك لعدد كبير من المستخدمين حيث يمكنك الحصول على عملاء جدد مع الاستفادة من زيادة الربح من اليوتيوب وعرض إعلانات الممولين.

منصات العمل الحر في مصر

انتشرت مؤخراً العديد من منصات العمل الحر والتي توفر العمل عبر الانترنت بطريقة سهلة للمبتدئين، كما أن هذه المواقع تعتبر وسيط آمن بين صاحب العمل والمتقدم الذي يقوم بالعمل كما توفر وسائل دفع آمنة وإتاحة العديد من الوظائف العربية والاجنبية باستمرار، ولكن أولاً يجب عليك تجهيز الأدوات التالية:

  1. إنشاء حساب بايبال لاستقبال الأرباح.
  2. اختيار موقع فريلانسر يناسب خدماتك وتسجيل الدخول عليه.
  3. فهم طريقة تقديم الخدمات على الموقع والحصول على عرض لتنفيذ مشروع جديد.
  4. متابعة المشاريع الجديدة أول بأول مع تقديم خبراتك ومهاراتك في إتمام العمل.

ومن أبرز مواقع الفريلانسر العربي ما يلي:

  • موقع مستقل: يعتبر أشهر مواقع العمل الحر للمشاريع الكبيرة حيث يقدم العديد من مجالات العمل الحر والتي تتم من خلال ربط الشركات وأصحاب الأعمال بالمستقليين الذين يقدمون عروضاً لإتمام المشاريع من تدوين أو تدقيق لغوي أو تسويق إلكتروني أو ترجمة أو ديجيتال ماركتنج والعديد من الخدمات، ويتم احتساب الأرباح التي يخصم منها نسبة 15% لمنصة مستقل عن كل مشروع يتم من خلالها.
  • موقع خمسات: يعتبر أكبر منصة لعرض الخدمات المصغرة للبيع والشراء داخل الوطن العربي، فيتم ربط عدد كبير من الشباب المستقلين وأصحاب المشاريع وتبدأ قيمة الخدمة المقدمة بخمس دولارات مع احتساب عمولة الموقع وهي دولار واحد فقط.
  • موقع سوق فن: يستهدف الوظائف التي تعتمد على المواهب الفنية والحرفية في مجالات متعددة من خلال عرض منتجاتهم المميزة ليتم بيعها عبر الموقع ويتميز بإتاحة المجال أمام البائع لوضع السعر الذي يراه مناسب لمنتجه مع التعديل عليه كما يرى، كما أن الموقع لا يأخذ مقابل لتسويق المنتجات إلا بعد تمام عملية البيع فيتم خصم نسبة من الربح.
  • موقع أريد: للخدمات التحريرية التي توفر الفرص التي تخص كتابة المقالات والترجمة مع إمكانية عرض الأعمال الخاصة بالمتقدمين كمهام يتم الإطلاع عليها من أصحاب العمل وتقديم قائمة بالأسعار ليتم الاختيار من بينهم الأنسب لتنفيذ المشروع.
  • موقع تصميمي: هي شبكة متخصصة في عرض المجالات الإبداعية الخاصة بالتصميم الجرافيكي والرسوم المتحركة والهندسة المعمارية وتصميم المواقع وتوفير العديد من فرص العمل الحر بعروض لأسعار مختلفة ومنها ما هو بدوام كامل عبر الموقع.

ضرائب العمل الحر

لا يوجد قائمة محددة بأسعار المستقل ولكن هناك عوامل تتوقف عليها طريقة التسعير والتي تتسم بالمرونة، كما هو آتي:

  • تتفاوت الأسعار حسب المجال الذي تعمل به.
  • حجم المشروع الذي تقوم بتنفيذه.
  • أعمالك السابقة وخبرتك في تنفيذ المشاريع.
  • طريقة التواصل بين المستقل والعميل، فإن كان عبر منصات العمل الحر فتختلف التسعيرة حسب سياسة المنصة على عكس التواصل المباشر مع العميل.
  • النظر في متوسط أسعار المستقلين الذي يعملون في نفس مجالك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى