العمل على الانترنت

إن العمل على الإنترنت أو العمل بإستخدام الكمبيوتر وأنت في بيتك يجعلك تجنى كثيرا من المال كما أن العمل على الانترنت يضعك في صفوف العاملين بحيث تكون حر وتتطور وبشكل كبير بدلا من الوقوف في صفوف البطالة ولكن سوق الإنترنت لا يعلمه كثيرا من الناس فهو عمل تقوم به من تلقاء نفسك دون أن يكون لديك مدير وتقوم بإنجاز عملك في أي وقت يناسبك ولا تتقيد بوجودك في مكان معين لذلك يسمى العمل الحر على الإنترنت أو العمل عن بعد.

الشروط والمهارات المطلوبة للعمل على الإنترنت

العمل على الانترنت
العمل على الانترنت

هناك أشكال عديدة للمهارات التي قد يمتلكها من يعمل عبر الإنترنت بنظام العمل الحر هذه المهارات هي

  • تصميم الجرافيك: مثل تصميم الشعارات وتصميم واجهات المواقع والكروت والبانرات والصور الإعلانيه.
  • الكتابة: مثل كتابة المقالات والتدوين لصالح المدونات التي يطلب اصحابها كتاب محترفون لكتابة المحتوى وكتابة نصوص الدعاية باحترافية.
  • الترجمه: الكثيرون يطلبون ترجمة مقالات وابحاث إلي لغات مختلفة وهي طريقة جيدة للعمل الحر عبر الإنترنت إذا قمت بها بطريقة صحيحه.
  • البرمجة: مثل برمجة المواقع والمنتديات والإضافات للمدونات وبرمجة تطبيقات الهاتف المحمول والتي أصبح الطلب بتزايد عليها مؤخرا.
  • خدمة العملاء: مثل الرد على استفسارات العملاء وحل مشاكلهم عن طريق الإنترنت أو التليفون وتشمل ادارة ملفات العملاء عن بعد ايضا.
  • ادخال البيانات وتكوين الإستثمارات.
  • التسويق الإلكتروني: تقديم خدمات متعلقة بالتسويق الإلكتروني وتحسين العلاقة مع محركات البحث (SEO) واستغلال مواقع التواصل الإجتماعى في التسويق والتسويق بالبريد الإلكتروني.
  • صناعة المواد الإلكترونية: مثل الفيديوهات أو الغروض التقديمية ببرنامج الباور بوينت أو اى برامج اخري.

أفضل مواقع الربح والعمل الحر على الإنترنت العربية

  1. موقع خمسات: هي منصة من اهم منصات العمل الحر الأشهر في العالم العربي وهو موقع متخصص في الخدمات المصغرة ابتدءا من 5 دولارات للخدمة وما فوق.
  2. موقع أي خدمة: من مواقع العمل على النت أيضا مثل موقع خمسات وبه العديد من الخواص الجيدة، يعتبر الموقع العربي رقم 2 في هذا المجال بعد موقع خمسات.
  3. منصة مستقل: هو منصة تابعة لشركة حسوب العربية توفر للناس القيام بالمشاريع والمهمات على الإنترنت واتمامها مقابل اخر، المهمات المطلوب القيام بها عليه تناسب أكثر المستقلين المحترفين مثل البرمجة والترجمة والكتابة والتصميم، فهذا الموقع يناسبك تماما للعمل على الإنترنت.
  4. موقع كفيل: هو أيضا أحد أفضل مواقع لبيع الخدمات المصغرة والمتوسطة في العالم العربي، جاء ليقدم خدماته بالعمل كوسيط يكفل حقوق كل طرف أمام الطرف الاخر.
  5. موقع بيكاليكا: منصة خاصة بخدمات التصميم والتطوير ويتم إضافة أي خدمات تندرج تحت قسمي التصميم والتطوير ويأخذ الموقع عمولة نسبتها 40% على كل خدمه تم بيعها.
  6. منصة تصميمي: هي منصمة خاصة بالمستقلين الذين يعملون في مجال التصميم حيث يقومون بعرض أعمالهم بحيث يقوم الباحثون عن التصاميم من الدخول إلي هذا الموقع والبحث عما يروق لهم من أعمال.
  7. موقع أريد: منصة للعمل الحر على الإنترنت مثل موقع مستقل ويوجد به أكثر من 75 ألف مستقل حيث يقوم صاحب الخدمة بتسجيل خدمته ونماذج من أعماله ويتم عملية المقابلة التي يجريها الموقع لضمان مهاراته في الخدمة التي سيقدمها ومن ثم يصبح عضوا في الخدمة.

أفضل المواقع الأجنبية للعمل على الإنترنت

اصبحت الكثير من الدول العربية تدعم فكرة العمل الحر بما فيها السعودية التى اطلقت وثيقة العمل الحر من أهم شروط العمل على المواقع الأجنبية هي أن تكون لديك مهارة معينة وأن تكون ملما باللغة الأنجليزية أو على الأقل يجب أن تكون اللغة الأنجليزية لا تمثل عائقا لك للتواصل بها مع الدعم الفني ومع العملاء حتى تستطيع العمل على هذه المواقع الأجنبية .

  • موقع فايفر Fiverr: هو من أشهر المواقع العالمية للعمل الحر، إذا كنت ممتازا في اللغة الأنجليزية ولديك المهارة المطلوبة فعليك ألا تتكاسل واعمل به الان فهو من أفضل مواقع العمل والربح على الإنترنت عالميا.
  • أب ورك Up Work: هو الموقع العالمى الأكبر في مجال العمل عبر الإنترنت في العالم إذا كانت لغتك الأنجليزية جيدة.

العمل في مجال التجارة الإلكترونية

من أكثر الأعمال ربحا على الإنترنت لما تحتويه من مجالات واسعة ووسائل عديدة في الترويج عموما هي عمليات بيع وشراء تتم بين الزبائن والعملاء عن طريق الإنترنت، فإذا كنت تؤمن بقدرتك على التنافس التجاري ولم تحصل على أرض الواقع فحتما عليك أن تجربها في العالم الافتراضي فيمكنك إما أن تعمل في المتاجر الإلكترونية أو على متجر الكتروني خاص بك، كما تستطيع عرض بضائع قد تصنعها بنفسك أو الحصول على سلع جاهزة وإعادة تنسيقها لبيعها بطريقتك على متجرك الخاص، لكن عليك أن تكون ذكيا كي تختار المنتجات المناسبة التي تهم الموقع وتستطيع إقناعهم بشرائها كما عليك أن تقوم بحساب وتقدير الأسعار المناسبة وطريقة إيصال البضائع لأصحابها وإيجاد طرق جديدة دائما للترويج ومن المتاجر الإلكترونية

مميزات العمل على الانترنت

  • المرونة: يمكنك اختيار الوقت الملائم لك خلال النهار أو الليل كما يمكن التوقف ومعاودة العمل في أي وقت تقريبا.
  • التقدير على أساس الكفاءة: فبعكس ما قد يواجهه البعض النظامى العادى فإن العمل عبر الانترنت يكون العامل الحاسم في التقدير المادى فيه هو الكفاءة.
  • الحرية: حيث لا يوجد هناك لوائح وقوانين للعمل.
  • التوفير: لا توجد مصاريف ووقت للإنتقال لمقر العمل.

عيوب العمل على الانترنت

  • المنافسة: وتتمثل في العدد الكبير من الذين يعملون في هذا المجال والذين يدخلون إليه باعداد متزايده وبالتالى أصبح العائد يتجه نحو الإنخفاض لأن من يعمل بهذا الإسلوب سيجد نفسه مضطرا لتخفيض اجره ليجارى أسعار هذه الخدمات المتجهه نحو الإنخفاض.
  • ضغط العمل غير ثابت: حيث يمكن أن تمر أيام يكون فيها ضغط العمل قليل جدا وأيام اخرى ضغط العمل شديد وعدم الثبات هذا قد يكون مربك أحيانا لمن لا يستطيع تنظيم وقته جيدا.
  • التأمينات والمعاشات: بطبيعة الحال فإن كل من يعمل عمل حر سواء من خلال الإنترنت أو في الحياة العادية ينقصه الضمان الإجتماعى الذي يتوفر في الوظائف العادية.
  • قلة التركيز: يحتاج من يعمل في وظائف العمل عبر الإنترنت عموما إلي التركيز الشديد الذي يقوم به وهذا لا يتوافر بسهولة في جو المنزل خاصة في حالة وجود أطفال وهو ما يدفع بعض العاملين إلي العمل على الإنترنت ولكن خارج المنزل في مكتب منفصل.
شاهد ايضا: مواقع توظيف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى