مشروع مصنع كرتون مضلع

يعتمد مشروع مصنع كرتون مضلع على إنتاج نوع محدد من الكرتون والذي يتسم بالتمويج حسب مواصفات يتم تحديدها من قبل العميل ،وهو من اكثر المشاريع ربحا في مصر والعديد من البلدان الأخرى؛ فالكرتون المضلع يستخدم بكثرة في التعبئة بديل عن التعبئة الخشبية لأنه يتسم بالصلابة بعد مروره بمراحل التصنيع، ولتنفيذ المشروع يجب وضع دراسة جدوى لمصنع الكرتون منظمة مما يضمن تحقيق الأرباح.

صناعة الكرتون المضلع

مشروع مصنع كرتون مضلع
مشروع مصنع كرتون مضلع

تتميز صناعة الكرتون المضلع في أهميته حيث أنه يوفر الأمان عند تغليف المنتجات المختلفة ولا سيما القيمة منها فيحميها من أضرار النقل والشحن، كما أنه يحافظ على المنتجات الغذائية فلا تتغير رائحتها أو تتعرض إلى الرطوبة، لأنه يحمي ما بداخله ويحافظ على صورة المنتج الأصلية قبل التغليف، لا تقتصر أهمية صناعة الكرتون المضلع على هذا فقط ولكنه صديق للبيئة ويحافظ عليها من التلوث فيسهل معالجته وإعادة تدويره وتشكيله، كما أنه يمكن تخزينه بسهولة أو التخلص منه.

دراسة جدوى مشروع مصنع كرتون مضلع

يجب أن تقوم بدراسة السوق وتحديد كمية الطلب المتوقعة حتى تبدأ في تنفيذ المصنع بالإمكانيات المتاحة لك، وتنقسم دراسة الجدوى إلى عدة نقاط تضم أركان تنفيذ مشروع ناجح ومربح كالآتي:

  • تحديد الموقع المناسب والمساحة: يتطلب تنفيذ مصنع كرتون مضلع مساحة متوسطة بحيث يجب أن تكون 300 متر مربع تقريباً، ويجب أن يتميز موقع المصنع بالقرب من المناطق الصناعية، كما يجب الاهتمام بالمرافق العامة من كهرباء ومياه داخل المصنع، وجميع ما سبق يجعل أمر استخراج تراخيص المشروع سهلاً ولا يأخذ الكثير من الوقت.
  • معدات المشروع: هناك أدوات خاصة عند التعامل مع الكرتون والتي يجب الحصول عليها في بداية تأسيس المصنع لإنتاج الكرتون مثل ماكينة القطع وأقلام الحبر التي تستخدم لطباعة الكراتين ومقص كهربائي ومكبس هيدروليكي، والمواد الخامة المستخدمة في التصنيع مثل المذيبات، وكذلك بعض الخامات التي يتم تجميعها وإعادة تدويرها مثل الورق ومواد التنظيف وخيط لب الخشب.
  • الأيدي العاملة: يتطلب المصنع عمالة تستطيع التعامل مع ماكينات الإنتاج ويتوقف عدد العمالة حسب عدد الماكينات المتوفرة بالمصنع، فكل ماكينة تحتاج على الأقل اثنين من العمال للتعامل معها، كما يتطلب المشروع محاسب وعمالة نظافة وعامل البوفيه وسائق لتوصيل الطلبات وتوزيع الكرتون.
  • الدعاية والإعلان: ليصل المشروع للجمهور يجب التسويق الجيد من خلال عمل دعاية واستخدام اساليب الديجيتال ماركتنج لعمل إعلانات للمصنع على السوشيال ميديا، وطباعة كروت ويتم توزيعها على المصانع المختلفة يتضمن عنوان المشروع وماهيته، كما يجب عمل عروض على الاسعار لجذب انتباه العملاء.

مراحل تصنيع الكرتون المضلع

يعتمد تصنيع الكرتون المضلع على آلات خاصة يتم وضع الورق الخام بها ويمر بعدة مراحل للحصول على الشكل والسمك المطلوب، كما يلي:

  1. التضليع: تتم هذه المرحلة من خلال عمليات متتالية على عدد من الماكينات التي يتم ربطها معاً بخط إنتاج واحد وتقوم بدمج ست طبقات من الورق لتشكل الكرتون المضلع اللوحي.
  2. التحويل: من خلال تدوير اللوح الكرتوني المضلع وتحويله إلى المنتج النهائي على هيئة صندوق كرتوني أو قواطع مضلعة كرتونية.
  3. الطباعة: تختلف حسب طلب العميل حيث يتم طباعة العلامة التجارية أو اسم المنتجات على الكرتون باستخدام ألوان مائية التي لا يجب أن تتخطى أربع ألوان مختلفة.
  4. القص: تشكيل اللوح الكرتوني وقصه حسب التصميم المطلوب من العميل، وتستخدم قوالب التقطيع.
  5. اللصق: المرحلة الأخيرة حيث يتم تدبيس الألواح الكرتونية ولصقها ليتم الخروج بالشكل النهائي للكرتون المضلع.

اسعار ماكينات مصنع الكرتون

يعتبر مصنع كرتون مضلع من المشروعات المربحة بنسبة 300% حيث أن دائرة الإنتاج لا تتطلب الكثير من الوقت، ولكنه يتطلب عدد من الماكينات المخصصة لصناعة الكرتون والتي تتفاوت في الأسعار بالدول المختلفة حسب جودة الماكينة وأدائها ويمكن الحصول عليها من شركات توريد ماكينات تصنيع الكرتون، وهناك ماكينات مستعملة يمكن البدء بها والحصول عليها من مواقع التسويق الإلكتروني مثل موقع علي بابا، كما أنه من خلال العديد من البنوك التي تعمل على تمويل المشروعات يمكنك شراء المعدات وبدأ تنفيذ المشروع.

  • أسعار الماكينات في مصر: تتراوح من 50 ألف حتى 250 ألف جنيه.
  • سعر الماكينات في السعودية: تبدأ من 10 آلاف ريال سعودي فأزيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى