مشاريع صغيرة

مشاكل تربية الرومي بالتفصيل

لكل المهتمين بتربية الطيور في المنزل نوضح دراسة جدوى ومشاكل تربية الرومي في الصيف والشتاء والأدوية الخاصة بهم ونقدم كتاب بصيغة pdf عن تربية هذا النوع من الطيور وماذا يأكل وغيرها من المعلومات التي يجب أن تتوافر لدى أي شخص يقدم على بدء مشروع تربية الطيور سواء داخل المنازل أو في أماكن مخصصة لهم.

مشاكل تربية الرومي في الصيف والشتاء

من المعروف عن طيور الديوك الرومي إنها مربحة وتدر بالكثير من المال ولكن بالرغم من ذلك توجد الكثير من العوائق والمشكلات التي تهدد نجاح المشروع، وهذا ما نسرده لك بالتفصيل:

  1. المساحة: قد لا تكون المساحة كافية لحجم الديوك الرومي الكبيرة وحركتهم السريعة وهذا خطير للغاية وقد يؤثر على قوة الأرجل بجانب تناطح الطيور مع بعضهم البعض لدرجة قد تصل لإلحاق الضرر ببعضهم.
  2. الإضاءة: تحتاج تربية الرومي لتوافر الكثير من الإضاءة داخل مكان التربية، ويجب أن يكون هناك مصدر للشمس، لأن الإضاءة المظلمة تؤثر على النمو الطبيعي للرومي وقدرتهم على المشي وإصابتهم بالأمراض ونفوقهم بسرعة شديدة.
  3. حجم الرومي: يُشكل حجم الديوك الرومي مشكلة وعائق في التربية لأنهم يحتاجون مساحات أكبر لأن أحجامهم تزيد بسرعة شديدة.
  4. الشجار والافتراس بين الطيور: يجب أن يتم تربية الرومي وفقاً لفئته العمرية، بمعنى أن الصغار يجب ان يكون لهم مكان خاص بهم سوياً والكبار بعيداً في مكان أخر، لتجنب مشكلة الشجار بين الطيور وافتراس بعضهم البعض، بجانب تخصيص مكان لفترة التزاوج منفصل عن مكان التربية الأساسي.
  5. الأعلاف: يحتاج الرومي لنسبة أعلاف كبيرة طوال الوقت، وليست كل الأنواع تتناول نفس الشئ فهناك ديوك رومي تتغذى على الفاكهة والعشب وأخرى على العلف الغني بالبروتين وأنواع أخرى على الحشرات.
  6. درجة حرارة الشتاء والصيف: يجب أن تتوافر في أماكن تربية الرومي درجة حرارة مناسبة ومصدر تهوية جيد، بحيث لا تتعرض الطيور لأشعة الشمس بشكل مستمر وارتفاع درجة الحرارة أو تيارات الهواء الباردة لأن الإفراط في الارتفاع أو الإنخفاض يضر بصحة الطيور ويهدد حياتهم.
  7. التنظيف والتطهير: باستمرار يجب تنظيف وتطهير المكان المخصص لتربية الرومي، لإنه كائن حساس للغاية فيروس أو ميكروب واحد كفيل بالقضاء على عدد كبير منها في فترة وجيزة، لذلك يجب تطهير المكان من حين لآخر بالفورمالين الخام لأول مرة وبعد ذلك يخفف بالماء.
  8. التطعيمات والتحصينات: يحتاج الرومي لعدد معين من اللقاح شهرياً، قد يصل لخمس تطعيمات لتجنب نفوقه أو إصابته بالأمراض، والتهاون في إعطاؤه هذه الجرعات يعرض المشروع للخسارة بسبب نفوق أعداد كبيرة منهم، يحتاج الرومي لتطعيمات ضد مرض جدري الطيور، التهاب الحنجرة والشعب الهوائية والكوليرا والنيوكاسل.

المساحة اللازمة لتربية الديك الرومي

مشاكل تربية الرومي
مشاكل تربية الرومي

من ضمن المشكلات التي ذكرناها في السابق التي تقف عائقاً أمام تربية الرومي هو المساحة، لذلك نوضح تفصيلياً المساحات المناسبة لحل هذه المشكلة:

  1. يحتاج الرومي لثلاثة أضعاف المساحة المخصصة لتربية الدواجن، مساحة 200 متر كافية لتربية عدد لا يزيد عن 30 ديك رومي وكلما زاد العدد زادت المساحة التي تسمح بتكاثرهم ونموهم بشكل مناسب.
  2. يجب أن يحاط المكان بحواجز مرتفعة طويلة، لإن الرومي يستطيع أن يقفز فوق الأطوال القصيرة وبالتالي يصعب السيطرة عليه.
  3. اعتمد على قش الأرز في تغطية مكان تربية الرومي واحرص على ترطيبه بالماء دائماً لموازنة درجات الرطوبة والحرارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى