كيفية زيادة وزن الفراخ البيضاء

اذا قررت الاستثمار في احدي المشروعات الصغيرة مثل مشروع تربية الدواجن فلابد ان تعلم كيفية زيادة وزن الفراخ البيضاء باستخدام أعشاب او أدوية بشرية وحبوب لزيادة الوزن وقبل كل ذلك عليك معرفة أسباب عدم زيادة الوزن للفراخ ولمتابعة الوزن المطلوب هناك جدول يوضح وزن الفراخ من البداية حتى عمر 21 او 30 يوم واذا كنت من محبي تربية الطيور والحيوانات فيمكنك زيادة مصادر الدخل عن طريق التوسع بعمل مشروعات ملحقة مثل مشروع تربية الحمام او تربية البط او الدجاج الرومي وكذلك تربية الأغنام.

ما هي أسباب عدم زيادة وزن الفراخ البيضاء

كيفية زيادة وزن الفراخ البيضاء
كيفية زيادة وزن الفراخ البيضاء

تعتبر تربية الدواجن من المشاريع المربحة ولكن هناك عدة عوامل تتسب في قلة وزن الدواجن او عدم الزيادة في الاوزان بالشكل الطبيعي المطلوب مما يؤثر على ناتج الأرباح وتتمثل هذه الأسباب فيما يلي:

  • الحالة الصحية: لابد من الاهتمام بالحالة الصحية للدواجن واعطائها التطعيمات والتحصينات الدورية والتأكد من خلوها من أي امراض لأنها تؤثر على عملية النمو.
  • الكثافة في المكان: لابد الا تزيد اعداد الفراخ في المكان عن الحد المعتدل وهو يتمثل في 8 دجاجات لكل متر مربع في الصيف و12 دجاجة لكل متر في الشتاء.
  • العليقة او الاعلاف: يجب تقديم نوع جيد من العلف يحتوي على جميع العناصر الغذائية والمعادن والاحماض التي تحتاجها لبناء اللحم في اسرع وقت ولابد أيضا من توفير كميات مناسبة للأعداد المتواجدة تجنبا لجوع الطيور ونقص وزنها.
  • الماء: عدم الإهمال في نظافة الماء او تقديم مياه غير صالحة مثل المياه ذات الملوحة العالية لأنها تؤثر على الصحة العامة للطيور وتؤدي الى اجهادها كما ان نقص المياه ضار جدا أيضا خاصة في فصل الصيف.
  • نظافة المكان: الاهتمام بالنظافة والتطهير بشكل مستمر لان بلل المكان وتراكم المخلفات به يؤدي الى إصابة الفراخ بالأمراض مما يؤثر على عملية زيادة اوزانها.

جدول وزن الفراخ البيضاء بالأسبوع

تعتبر مزارع الدواجن من اكثر المشروعات ربحا ولكن يجب عليك متابعة اوزان الفراخ أسبوعيا وربما يوميا لمتابعة حركة النمو واكتشاف مشاكل زيادة الوزن منذ بدايتها للبحث عن أسبابها وتجنب تفاقمها وبالاضطلاع على الجدول التالي يمكنك معرفة وزن الفرخ عند عمر أسبوع و14 و21 و30 يوم.

العمر

الوزن بالجرام

1 يوم يتراوح بين 37 و 43
7 ايام (اسبوع) 160
14 يوم (اسبوعين) 480
21 يوم (ثلاثة اسابيع) 930
30 يوم (شهر) 1800

أقوي أعشاب لزيادة وزن الدواجن

أعشاب لزيادة وزن الدواجن
أعشاب لزيادة وزن الدواجن

يمكنك زيادة وزن الدجاج في مشروعك باستخدام بعض أنواع الأعشاب الطبيعية التي تساعد في نجاح فكرتك لتصبح مشروع لا يخسر بإذن الله مثل:

  • الحلبة: يمكن استخدامها بمقدار يتراوح بين 10 و 40 جرام لكل كيلو من العلف والذي يساعد على تحسن شهية الدجاج وزيادة اوزانها.
  • الشطة او الفلفل الحار: تعمل على فتح شهية الطيور من خلال تحسين عملية الهضم وشرب كميات اكبر من الماء واستهلاك مقدار اكبر من الاعلاف مما يساعد على زيادة الوزن ولكن يجب عدم الاكثار منها في الصيف.
  • قشر الرمان: يمكنك غليه مع حبوب الحلبة والعسل الأسود واستخدامها بكميات معتدلة بديلا لماء الشرب ولكن على فترات فهي تعمل على تقليل حركة الأمعاء مما يساعد على زيادة الاستفادة من الطعام المتناول.
  • الكركديه: يستخدم بكميات قليلة تقدر ب 3 جرام/لتر ماء حيث يعمل على تطهير امعاء الدواجن وقتل البكتيريا الضارة وتحسين الصحة العامة مما يجعلها لا تفقد الوزن المكتسب.
  • القرنفل: يفضل وضع بودر القرنفل في مياه الشرب للطيور لأنه يحتوى على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن التي تحسن عملية النمو وزيادة الوزن صورة طبيعية.
  • الكركم: يعمل على فتح شهية الدجاج لتناول مزيد من كميات الاعلاف ولكن يجب استخدامه بمقدار معتدل حتى لا يضر الدجاج.

حبوب وأدوية بشرية لزيادة وزن الدجاج

يلجأ المربيين في بعض الأوقات الى استخدام الادوية لمقاومة الامراض وتحسين الحالة الصحية العامة للدجاج مما يساعد على زيادة الوزن في وقت قصير ومن امثلة هذه الادوية:

  • اموكسيسيلين Amoxicillin: مضاد حيوي سهل الامتصاص يساعد على مقاومة البكتيريا والامراض التي تصيب الدواجن وتؤثر بشكل سلبي على نموها.
  • تتراسيكلين Tetracycline: كبسولات مضاد حيوي تساعد على مقاومة الفيروسات والجراثيم يمكنك افراغ محتواها في مياه الشرب الخاصة بالدواجن.
  • ليفاميزول LEVAMISOLE: يساعد على تحسين أداء الجهاز المناعي كما انه يعمل على طرد الديدان والطفيليات الموجودة فى امعاء الفراخ مما يؤثر على صحتها واستفادتها من الطعام وبالتالي تؤدي الى نقص وزنها.
  • فلاجيل flagyl: يستخدم ايضا لقتل البكتيريا وطرد الديدان وتنظيف امعاء الدواجن مما يزيد من شهيتها لتناول الطعام وبالتالي زيادة وزنها.

الخميرة وخلطة الصاروخ للفراخ البيضاء

اذا اردت ان يصبح مشروعك مشروع ناجح يدر لك دخلا كبير فلابد من ادخال أفكار جديدة ومفيدة فيه وفي تربية الدواجن يمكنك استخدام الخميرة وحدها لزيادة الوزن وتحسين النمو وذلك عن طريق إضافة معلقة كبيرة من الخميرة لكل 3 كيلو من العلف يوم بعد يوم او إضافة ملعقة صغيرة من الخميرة لكل 6 لتر من الماء كل ثلاث أيام والأفضل استخدامها بإضافتها للعليقة او العلف لتجنب حدوث تخمر لها واضرار بالطيور وهناك خلطة مكونة الخميرة مع العسل الأسود بالطريقة التالية:

  • تعطيش الدجاج لمدة ساعة.
  • تحضير خلطة مكونة من 2 ملعقة كبيرة من العسل الأسود و2 ملعقة كبيرة من الخميرة يتم تذويبهم في 16 لتر من الماء.
  • يوضع هذا الخليط للدجاج لمدة اقل من نصف ساعة لتجنب حدوث تخمر بها.
  • يمكن تكرار هذا الخليط يوم بعد يوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى